عون يدعو الدول العربية لتوطين الفلسطينيين لديها

تاريخ الإضافة الأحد 11 تموز 2010 - 11:47 ص    عدد الزيارات 3849    التعليقات 0    القسم محلية

        


عون يدعو الدول العربية لتوطين الفلسطينيين لديها

ارتفاع وتيرة السجال اللبناني حول الحقوق المدنية للاجئين

بيروت: «الشرق الأوسط»
ارتفعت وتيرة السجال بين القوى السياسية في لبنان حول مشروع قانون إعطاء اللاجئين الفلسطينيين حقوقهم المدنية، ولفت أمس موقف رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون الذي حذر من «بيع القضية الفلسطينية»، داعيا الدول العربية «إلى توطين الفلسطينيين لديها وليس في لبنان». في حين جدد حزب الله مطالبته اللبنانيين «تحمل مسؤولياتهم تجاه اللاجئين الفلسطينيين وتأمين العيش الكريم لهم».

وكان عون التقى صباح أمس في دارته عضو كتلة المستقبل النائب نهاد المشنوق وعرض معه الطروحات التي سيقدمها تيار المستقبل برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة حول ملف حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتسلم عون الملف بكامله لدرسه ضمن التكتل واتخاذ القرار المناسب بشأنه.

وفي مؤتمر صحافي عقده أمس، حذر عون من «وجود مسعى لبيع القضية الفلسطينية»، منبها في هذا السياق «اللبنانيين والفلسطينيين وكل الأفرقاء من مغبة التحريض الحاصل خصوصا ضد المسيحيين»، مؤكدا أن «اللبنانيين يريدون إقرار حق العودة وسيقفون بوجه أي خطة مشبوهة للتوطين»، وأعلن «الاستعداد للقتال إلى جانب الفلسطينيين ليستعيدوا أرضهم لا لنخسر أرضنا».

ونبّه عون من أن «الغاية من التحريض والتشويش الحاصل هي ضرب السلاح، لأن المعارضين للتوطين هم من يحملون السلاح من الفلسطينيين»، لافتا إلى أن «الدول التي مولت الفلسطينيين عام 1975 هي نفسها التي تسعى للتوطين اليوم». ولفت عون إلى أن «الدول العربية تريد توطين الفلسطينيين لديها، فلا مانع لدينا، ولكن ليس في لبنان الذي لا قدرة له على استيعابهم، لأن الكثافة في الدول العربية ليست بقدر ما هي في لبنان، والموارد في تلك الدول أكثر بكثير من لبنان، موضحا أنه «لأسباب إنسانية لبنان لا يستطيع أن يستوعب، والدول العربية هي البيئة التي تستطيع أن تستوعب».

من جهته، قال رئيس الهيئة التنفيذية في «القوات اللبنانية» سمير جعجع إن «ليس هناك أي مكان في قاموس القوات اللبنانية وتيار المستقبل السياسي أي خطة لتوطين الفلسطينيين في لبنان، ولا لتحميل الخزينة أي أعباء جديدة، لكن بعد نقاشات طويلة، توصلنا إلى قرار بإعادة النظر بأوضاع معيشة الفلسطينيين الإنسانية»، موضحا أن «كل شيء يُحل بالمنطق، وهو واجب إنساني وديني.. علينا أن نحسن الوضع المعيشي للفلسطينيين». وشدد جعجع على أن «الدولة اللبنانية يجب أن تمارس سيادتها أمنيا وأن تمارس سيادتها على الرعايا الأجانب على أرضها ومنهم الفلسطينيون»، متمنيا «الوصول لحل يرضي الجميع إلا إذا أراد البعض إيقاع خلاف بين المسيحيين والمسلمين وهو ما لن نسمح له بالنجاح».

 


المصدر: جريدة الشرق الأوسط اللندنية

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,164,458

عدد الزوار: 6,758,289

المتواجدون الآن: 126