طهران تعلن منع تزويد طائراتها الوقود في المطارات الألمانية والبريطانية والإماراتية

تاريخ الإضافة الثلاثاء 6 تموز 2010 - 10:04 ص    عدد الزيارات 3373    التعليقات 0    القسم دولية

        


طهران تعلن منع تزويد طائراتها الوقود في المطارات الألمانية والبريطانية والإماراتية

وزير النفط الايراني مسعود مير كاظمي يعقد مؤتمراً صحافياً في طهران أمس. (أ ف ب)
في إجراء اعتبرته طهران نتيجة العقوبات الاميركية الأخيرة، أفادت السلطات الإيرانية ان مطارات بريطانيا وألمانيا والامارات العربية المتحدة ترفض تزويد طائرات الركاب الايرانية الوقود، وإن تكن السلطات في تلك البلدان نفت توجيه تعليمات جديدة في هذا الشأن.
ونقلت وكالة الانباء الطالبية الايرانية "ايسنا" عن الأمين العام لرابطة شركات النقل الجوي الايرانية مهدي علي ياري إنه "منذ الاسبوع الماضي، وبعد المصادقة على العقوبات (الأميركية) الأحادية الجانب في حق ايران، ترفض مطارات بريطانيا وألمانيا والامارات تزويد الطائرات الايرانية الوقود". وأوضح ان هذا القرار دخل حيز التطبيق الخميس، بموجب "قرار الكونغرس الأميركي الذي يفرض عقوبات على بيع ايران محروقات". وأضاف ان "شركتي ايران إير (الوطنية) ومهان (الخاصة) اللتين تقومان برحلات عدة الى اوروبا، واجهتا مشاكل".
ودعا المنظمة الدولية للطيران المدني الدولية الى التدخل لأن "تطبيق هذه العقوبات غير شرعي".
وأوردت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "ارنا" ان مطار الكويت اتخذ اجراء مماثلاً. ونقلت عن عضو لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي في مجلس الشورى حزمة الله فلحات بيشيش دعوته الى الرد على الخطوة الإماراتية والبريطانية والألمانية، وقال: "نعتبر ان عقوبات الولايات المتحدة تسعى الى الإضرار بالايرانيين.  علينا ان نقوم بالأمر نفسه حيال الإمارات وبريطانيا وألمانيا التي تحتاج طائراتها الى تزود الوقود في ايران. إذا تم المس بتنمية ايران وأمنها، يجب ألا تتمتع اي دولة في المنطقة بأمن دائم".
واعتبر الناطق باسم اللجنة كاظم جلالي ان "رفض تزويد الطائرات المدنية الكيروزين عمل عديم الانسانية ومخالف للقوانين الدولية". وأضاف ان ايران تحتفظ لنفسها بالحق في "رفع شكوى امام الامم المتحدة والمنظمة الدولية للطيران المدني".
وكرر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في خطاب متلفز ان هذه "العقوبات اللاانسانية لن يكون لها أي تاثير على الأمة الايرانية. إننا نعدكم بأنهم (الغربيون) سيقولون بعد سنة انهم قد اخطأوا".

 

نفي

غير ان ناطقاً باسم الحكومة البريطانية صرح بأن هذه "ليست على علم برفض بريطانيا تزويد الوقود".
وأكد ناطق باسم مطارات دبي ان الطائرات الايرانية لا تزال تستطيع ان تتزود الوقود، مشيراً إلى أن "الطائرات الايرانية التي تسير رحلاتها من دبي واليها عبر مطار دبي الدولي لا تزال تحظى بخدمة تزود الوقود".
غير أن مصدراً مطلعاً على الملف في دبي تحدث عن مشكلة مع "شركة دولية لتزويد الوقود" في مطارات عدة في العالم، بما فيها الاماراتية، رفضت امداد الطائرات الايرانية بالوقود. وأشار إلى ان "طائرات الخطوط الايرانية لديها مصادر اخرى لتزود الوقود". وقالت ناطقة باسم شركة مطارات أبوظبي: "لدينا تعاقدات مع الرحلات التجارية الإيرانية، ولا نزال نسمح بإعادة تزويد الوقود".
وفي برلين، اكتفت وزارة النقل بالتأكيد ان تزويد الطائرات الإيرانية الوقود لم يحظر في العقوبات الأوروبية أو الدولية، وأن القيام بذلك في المستقبل ليس ممكناً التكهن به. وأكد ناطق باسمها انه "لا حظر"، ولكن لا يمكنه التعليق على ما إذا كانت ثمة جهات ترفض تلقائياً تزويد الطائرات الإيرانية الوقود. واكتفى المكتب الألماني لشركة الخطوط الجوية الايرانية بنفي ان تكون مطارات ألمانيا رفضت تزويد الطائرات الايرانية الوقود، وقال مدير المكتب محمد رجبي في فرانكفورت إن "هذا الامر غير صحيح".

 

مواقف

إلى ذلك، أعلن وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي إكتشاف حقلين عملاقين للغاز الطبيعي، الأول أطلق عليه أسم فيروز على مسافة 30 كيلومتراً جنوب شرق جزيرة كيش في الخليج ويحتوي على إحتياط من الغاز يقدر بنحو 700 مليار متر مكعب وينتظر أن ينتج بعد تطويره 70 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، والثاني في محافظة خراسان رجوي في شمال شرق البلاد يقدر حجم احتياطه من الغاز بنحو 5,62 مليارات متر مكعب ويمكنه أن ينتج أربعة ملايين متر مكعب من الغاز يومياً بعد تطويره.
وأشار أحمدي نجاد إلى أنه صار يحق للمستثمرين الأجانب شراء حصة تصل إلى 51 في المئة من المصارف الإيرانية، مع العلم ان العقوبات الأميركية والأوروبية الجديدة تحد من قدرة الشركات الأجنبية على الاستثمار في الجمهورية الاسلامية.
 

(و ص ف، رويترز، أ ش أ، ي ب أ)
 

المصدر: جريدة النهار

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,150,705

عدد الزوار: 6,937,045

المتواجدون الآن: 89