أخبار وتقارير.. من خلال نفق..ستة أسرى فلسطينيين يهربون من سجن جلبوع قرب بيسان... لبيد إلى موسكو لتسوية خلافات حول الهجمات الإسرائيلية في سوريا.. بايدن يسعى لتأكيد الدور القيادي للولايات المتحدة عالمياً بعد أفغانستان..طالبان تعلن السيطرة على مقر حاكم ولاية بنجشير وبعض المرافق.. طالبان تسيطر على بنجشير وتعلن: الحرب انتهت.. «طالبان» ترغب في «علاقات دبلوماسية رسمية» مع ألمانيا..

تاريخ الإضافة الإثنين 6 أيلول 2021 - 7:11 ص    عدد الزيارات 1330    التعليقات 0    القسم دولية

        


هروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن إسرائيلي عبر حفرهم نفقاً..

جميع الأسرى الست من جنين.. وقد يكونون نجحوا في الدخول إلى شمالي الضفة الغربية...

العربية.نت.... تمكّن ستة أسرى فلسطينيين من الهرب من سجن الجلبوع، المحاذي لمدينة بيسان، فجر اليوم الاثنين عن طريق نفق قاموا بحفره. وتقوم قوات من الشرطة الإسرائيلية بمساعدة مروحيّات عسكرية بأعمال البحث عن الأسرى، وسط تمشيط كامل للمنطقة. وتشير التقديرات إلى أن جميع الأسرى الستة من جنين، وقد يكونون نجحوا في الدخول إلى شمالي الضفة الغربية. وينتمي خمسة منهم إلى "الجهاد الإسلامي" (وهم: مناضل يعقوب انفيعات، ومحمد قاسم عارضة، ويعقوب محمود قادري، وأيهم نايف كممجي، ومحمود عبد الله عارضة) بينما السادس، وهو زكريا زبيدي، فهو قيادي سابق بجماعة تابعة لحركة فتح (كتائب شهداء الأقصى في مخيم جنين). وقال موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي إن كافة المعتقلين الفارين يقضون عقوبة بالسجن المؤبد. وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية، فإن الستة كانوا معاً في نفس الزنزانة وحفروا نفقاً إلى خارج سجن جلبوع شديد الحراسة الواقع في شمال إسرائيل. وبحسب التحقيقات الأولية لمصلحة السجون الإسرائيلية، فإن الأسرى تمكنوا من الهرب في ساعة مبكرة من الليلة، مشيرةً إلى أنها بدأت تحقيقات واسعة في ظروف ملابسات الحادثة. من جهتها، قالت صحيفة "هآرتس" إن طول النفق الذي حفروه يصل إلى عشرات الأمتار، وتم اكتشاف فتحة النفق على بُعد أمتار قليلة خارج أسوار السجن. وقد بدأت مصلحة السجون الإسرائيلية بإخلاء سجن الجلبوع من الأسرى حيث يتم نقلهم إلى سجون ومعتقلات أخرى، خشيةً من وجود أنفاق إضافية. وبحسب الموقع الإلكتروني لمؤسسة "الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان" الفلسطينية غير الحكومية فإن سجن جلبوع يقع في شمال إسرائيل، وأُنشأ بإشراف خبراء أيرلنديين، وافتتح في العام 2004، ويعتبر "ذو طبيعة أمنية مشددة جداً" ويوصف بأنه السجن الأشد حراسة.

طالبان تسيطر على بنجشير وتعلن: الحرب انتهت.. والمقاومة: المعركة مستمرة

المتحدث باسم طالبان لأهالي بنجشير: لن يتعرض أحد للتمييز وسنعمل جميعا من أجل بلد واحد

العربية.نت، وكالات... أعلنت طالبان، الاثنين، السيطرة الكاملة على إقليم بنجشير، فيما أكدت الجبهة الوطنية للمقاومة أن المعركة ضد طالبان في وادي بنجشير "ستستمرّ". وقال المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان: "مع هذا الانتصار، خرج بلدنا بشكل كامل من مستنقع الحرب". وأضاف أن "متمردين قُتلوا والآخرين فروا. أُنقذ سكان بنجشير المحترمون من محتجزي الرهائن. نؤكد لهم أن أحداً لن يتعرض للتمييز. إنهم جميعاً إخواننا وسنعمل معاً من أجل بلد وهدف". كما أعلن أن "الحرب انتهت" وأن السيطرة على بنجشير لم تسفر عن قتلى وسط المدنيين. وتزامنا، قالت الجبهة الوطنية للمقاومة على "تويتر" إنها تسيطر على "مواقع استراتيجية" في الوادي، مضيفةً أن "النضال ضد طالبان وشركائها سيستمر". وكانت قوات أحمد مسعود اقترحت، في بيان لها، على الحركة وقفا لإطلاق النار والانسحاب بشكل كامل من الولاية، على أن توقف "جبهة المقاومة الوطنية" عملياتها العسكرية، إذا التزمت طالبان بالشروط. المقاومة المناهضة لطالبان في وادي بنجشير كانت دعت إلى وقف إطلاق النار بعد ورود أنباء عن وقوع خسائر فادحة في الأرواح خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقالت الجبهة الأحد على "تويتر" إن المتحدث باسمها فهيم دشتي والجنرال عبد الودود زاره قُتلا في المعارك الأخيرة. وقالت حركة طالبان في وقت متأخر الأحد أنها استولت على الوادي بكامله تقريبا، لكن حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مؤيدة لجبهة المقاومة نفت ذلك وقالت إن مقاتلي المقاومة انسحبوا إلى المرتفعات. ويوفر وادي بنجشير، المحاط بقمم جبلية وعرة تغطيها الثلوج، ميزة دفاعية طبيعية، إذ يمكّن المقاتلين من التخفي في وجه القوات المتقدّمة، لشن كمائن لاحقا من المرتفعات باتّجاه الوادي. وفي تطورات الشأن الأفغاني، أعلن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيثس، الأحد، أنه التقى قادة حركة طالبان الأفغانية، حيث أكد على التزام المنظمة الدولية بتسليم مساعدات إنسانية "دون تحيز". وأضاف غريفيثس عبر "تويتر" أنه أكد أيضا على "حماية الملايين من المحتاجين في أفغانستان". ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم طالبان محمد سهيل شاهين، أن غريفيثس التقى الملا عبدالغني برادر، رئيس المكتب السياسي للحركة في كابل. وأشار شاهين عبر "تويتر" إلى أن وفد الأمم المتحدة "تعهد باستمرار المساعدات الإنسانية". هذا، وحث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، جميع الأفغان، على وقف العنف فورا، وذلك في تقرير رفع إلى مجلس الأمن نهاية الأسبوع، وسط مخاوف من اندلاع حرب أهلية جديدة في أفغانستان. وكتب غوتيريش في الوثيقة "أدعو إلى وضع حد فوري للعنف واحترام أمن وحقوق جميع الأفغان واحترام التزامات أفغانستان الدولية، بما في ذلك جميع الاتفاقيات الدولية التي تعهد بها هذا البلد". وأضاف في هذه الوثيقة الصادرة في سياق تجديد تفويض البعثة السياسية للأمم المتحدة في أفغانستان الذي ينتهي في 17 سبتمبر "أدعو طالبان وجميع الأطراف الأخرى إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لحماية الأرواح وضمان تلبية الاحتياجات الإنسانية".

من خلال نفق.. ستة أسرى فلسطينيين يهربون من سجن جلبوع قرب بيسان...

رام الله - دنيا الوطن.. أفادت (القناة 13) الإسرائيلية، صباح اليوم الاثنين، بأن ستة أسرى من سجن جلبوع، قرب بيسان، تمكنوا من الهرب، من خلال حفر نفق. كما أفادت (القناة 12) الإسرائيلية، بأن طائرات مروحية واستطلاع، تقوم بجولات مكثفة بحثا عن الأسرى الستة الذين هربوا من سجن جلبوع، كما تتواجد قوات كبيرة من الشرطة وجهاز (شاباك) ومصلحة السجون في المنطقة لإجراء عمليات تمشيط. ونقلت (القناة 12) عن مسؤول كبير في الشرطة الحادثة بأنها "أحد أخطر الحوادث الأمنية في البلاد بشكل عام". من جهته، قال موقع (والا) الإسرائيلي، بأن حادث هروب الأسرى الفلسطينيين الستة من جلبوع الذي يُعتبر أحد أشد السجون حراسة في إسرائيل، بدأ حوالي الساعة 3:25 صباحًا وبعد حوالي نصف ساعة انكشف الأمر وبدأت المروحيات والطائرات المسيرة في إجراء عمليات التمشيط حول الموقع. وتابع: "في الوقت نفسه طُلب من المستوطنين المساعدة في عمليات البحث داخل المستوطنات".

لبيد إلى موسكو لتسوية خلافات حول الهجمات الإسرائيلية في سوريا تستغرق الزيارة بضع ساعات..

تل أبيب: «الشرق الأوسط».. بعد الكشف عن خلافات وحتى عن توتر في العلاقات بين إسرائيل وروسيا، بسبب الهجمات الإسرائيلية المكثفة على سوريا، والمساعدة الروسية الملحوظة للسوريين وإسقاط العديد من الصواريخ الإسرائيلية بالمضادات الروسية، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، أمس الأحد، أنه سيقوم بزيارة عاجلة إلى موسكو ليلتقي نظيره الروسي، سيرغي لافروف، بعد غد الأربعاء. وستستغرق الزيارة بضع ساعات، إذ يعود لبيد من موسكو في يوم الخميس، وقد جرى ترتيبها في أعقاب البيان الرسمي الذي أصدره الجيش الروسي، نهاية الأسبوع الماضي، تعقيباً على الغارات التي شنها سلاح الجو الإسرائيلي على منطقتين في ضواحي دمشق وحمص. وقد جاء في البيان أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت 21 صاروخاً من أصل 24 أطلقتها الطائرات الإسرائيلية، مساء الخميس. واعتبر البيان بمثابة تحدّ مباشر وصريح من روسيا لإسرائيل، لم يسبق له مثيل، خصوصاً أن أحد هذه الصواريخ عبر الأجواء الإسرائيلية حتى البحر الأبيض المتوسط، وانفجر في الجو، ووقعت شظايا منه في أحياء تل أبيب وأثارت فزعاً بين السكان، فقد كان معروفاً أن روسيا تزود سوريا بالمضادات الصاروخية وتساعد الجيش السوري على مواجهة إسرائيل. ولكن هذا يتم بهدوء وصمت. وحسب مصادر مقربة من رئيس الوزراء السابق، بنيامين نتنياهو، فإن روسيا وعدت إسرائيل بأن تكون هذه المساعدة محدودة، وبموجب التفاهمات بين البلدين، في حينها، باعت روسيا لسوريا صواريخ «إس 300» ولكنها لم تتح لها بعد أن تستخدمها ضد الطائرات الإسرائيلية المغيرة. ولذلك فإن البيان الروسي الرسمي والعلني يعتبر ضوءاً أحمر لإسرائيل. وتبين أن موقف روسيا جاء بعد تراكمات سابقة، فقد اعترضت لدى إسرائيل على شن الغارات بشكل مكثف، وقالت إن قسماً من هذه الغارات لم يأت لأسباب وجيهة تتعلق بنقل الأسلحة إلى حزب الله وغيره من الميليشيات، بل لمجرد استعراض عضلات. وأن بعض هذه الغارات وقع على أهداف قريبة من قواعد الجيش الروسي في سوريا. وقبل عدة أسابيع، زار موسكو رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، مئير بن شبات، مصطحباً خلفه في المنصب إيال حولتا، والتقيا مع نظيرهما الروسي، نيكولاي بتروشيف، وجرت المداولات بين الطرفين بالأساس حول الوضع في سوريا وتضارب مصالحهما هناك. ولكن المشكلة لم تحل وتزايدت بعد التصريحات الروسية حول «صد الغارات العدوانية الإسرائيلية في سوريا، بواسطة منظومات دفاع جوي روسية الصنع بحوزة قوات النظام السوري». ومع أن أوساطاً سياسية وأمنية في تل أبيب عزت هذا التغيير في لهجة موسكو، إلى «المحادثات التي انطلقت بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية، وإمكانية فتح قنوات مباشرة بين الطرفين لتنسيق التحركات في سوريا»، واعتبرتها ورقة ضغط تستخدمها موسكو أمام واشنطن، إلا أن أوساطاً أخرى رأت أن الروس غاضبون من إسرائيل لأنها تسهم في عرقلة جهود موسكو في إخلاء المعارضة السورية من منطقة درعا، وتصعد التوتر بلا أسباب وجيهة على الأراضي السورية. يذكر أن نتنياهو كان قد توصل إلى تنسيق عسكري عميق مع روسيا، وفي عهده أنشئت لجنة تنسيق على أعلى المستويات بين الجيشين الإسرائيلي والروسي، بقيادة نائب رئيس الأركان، لمنع الاحتكاك وتضارب المصالح.

بايدن يسعى لتأكيد الدور القيادي للولايات المتحدة عالمياً بعد أفغانستان

وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان بدآ جولة في الخليج وأوروبا

الشرق الاوسط... واشنطن: علي بردى...بدأ وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان أنتوني بلينكن ولويد أوستن جولة في عدد من دول الخليج وأوروبا في محاولة لتأكيد الدور القيادي للولايات المتحدة عالمياً بعد انسحابها الفوضوي من أفغانستان، في ظل تحديات المنافسة المتزايدة من روسيا والصين في منطقة الشرق الأوسط. وأفاد مسؤولون أميركيون بأن رحلات كل من أوستن وبلينكن تهدف إلى طمأنة الحلفاء الخليجيين بأن قرار الرئيس جو بايدن إنهاء الحرب الأميركية في أفغانستان للتركيز بشكل أكبر على التحديات الأمنية الأخرى مثل الصين وروسيا، لا يعني تخلي الولايات المتحدة عن شركائها في الشرق الأوسط. وذكروا أن الجيش الأميركي موجود في الخليج منذ عقود، بما في ذلك مقر الأسطول الخامس للبحرية الأميركية في البحرين. ولم يقترح بايدن إنهاء هذا الوجود، لكنه - مثل إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب - وصف الصين بأنها الأولوية الأمنية رقم واحد، إلى جانب التحديات الاستراتيجية من روسيا. وفي الساعات التي تلت مغادرة آخر القوات الأميركية لأفغانستان، قال بايدن: «لا يوجد شيء تفضله الصين أو روسيا، وتريد المزيد، في هذه المنافسة أكثر من غرق الولايات المتحدة في مستنقع آخر في أفغانستان». ويسافر بلينكن إلى قطر ويتوقف أيضاً في ألمانيا لرؤية الأفغان الذين جرى إجلاؤهم في قاعدة رامشتاين الجوية. وقال إنه سيلتقي نظيره الألماني هايكو ماس وسيعقد اجتماعاً وزارياً افتراضياً مع أكثر من 20 دولة «جميعها لها مصلحة في المساعدة في نقل الأفغان وإعادة توطينهم وفي إلزام طالبان بالتزاماتهم». وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إن بلينكن «سينقل امتنان الولايات المتحدة للحكومة الألمانية لكونها شريكاً لا يقدر بثمن في أفغانستان على مدى السنوات العشرين الماضية وللتعاون الألماني في عمليات العبور لنقل الناس من أفغانستان». في إعلانه عن رحلته إلى الخليج، قال أوستن إن الاستمرار في التركيز على التهديدات الإرهابية يعني بذل جهود دؤوبة ضد «أي تهديد للشعب الأميركي من أي مكان»، حتى مع تركيز الولايات المتحدة بشكل جديد على التحديات الاستراتيجية من الصين. ويخطط أوستن لبدء رحلته بتوجيه الشكر لقادة قطر على تعاونهم خلال الجسر الجوي في كابل، بالإضافة إلى السماح باستخدام قاعدة العديد الجوية. وأثناء توقفه في البحرين، يخطط أوستن للتحدث مع مشاة البحرية الذين أمضوا أسابيع في مطار كابل في تنفيذ عملية إجلاء محمومة وخطيرة للأفغان والأميركيين وغيرهم. وسيزور أوستن كلاً من الكويت والمملكة العربية السعودية ولقاء كبار القادة في منطقة يعرفها جيداً كجنرال متقاعد بالجيش ورئيس سابق للقيادة المركزية الأميركية هناك. وفي أوروبا أيضاً، يقيم الحلفاء ما تعنيه الحرب الخاسرة في أفغانستان وتداعياتها المباشرة على مصالحهم الجماعية، بما في ذلك السؤال الذي مضى عليه سنوات حول ما إذا كان ينبغي لأوروبا أن تصبح أقل اعتماداً على الولايات المتحدة. وكتب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل على «تويتر» الأسبوع الماضي: «نحن بحاجة إلى زيادة قدرتنا على التصرف بشكل مستقل عندما وحيثما يكون ذلك ضرورياً». وتسمح ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا ودول أوروبية أخرى للولايات المتحدة باستخدام قواعدها العسكرية لإيواء الأفغان الذين تم نقلهم جواً من كابل ولكن لم تجر الموافقة على إعادة توطينهم في الولايات المتحدة أو في أي مكان آخر. وقدمت البحرين وقطر ترتيبات مماثلة.

"طالبان" تأمر بحبس المسؤولين عن إطلاق النار في الهواء وتجريدهم من السلاح

المصدر: RT.... على خلفية سقوط قتلى مؤخرا في العاصمة الأفغانية كابل، اتخذت حركة "طالبان" إجراءات جديدة لتفادي إطلاق عناصرها عيارات نارية في الهواء خلال الاحتفالات. وذكرت "طالبان" في بيان اليوم الأحد أنها أصدرت توجيهات إلى كل المسؤولين العسكريين وقادة الوحدات العسكرية والمسؤولين المعنيين في العاصمة كابل والولايات الأخرى بإلقاء القبض فورا على كل من أطلق عيارات نارية في الهواء، بأي مناسبة كان، وتجريده من السلاح، بالإضافة إلى إخراج المتورطين في هذه القضايا من المدن. وأشارت الحركة إلى أن الشرطة وأجهزة المخابرات تلقت تعليمات باتخاذ "إجراءات فورية وحازمة لتحديد هوية هؤلاء الناس وملاحقتهم". ويأتي ذلك على خلفية ورود أنباء عن سقوط قتلى وجرحى جراء إطلاق عناصر لـ"طالبان" النار في الهواء في كابل احتفالا بتقارير عن سقوط ولاية بنجشير في قبضة الحركة في وقت سابق من الأسبوع الجاري. وأودت تلك الأحداث في كابل، حسب بعض التقارير، بأرواح ما يصل إلى 70 شخصا.

أنباء عن مقتل المتحدث باسم "جبهة المقاومة الوطنية" الأفغانية في بنجشير

روسيا اليوم.. المصدر: وكالات... أفادت وسائل إعلام أفغانية، مساء اليوم الأحد، مقتل المتحدث باسم "جبهة المقاومة الوطنية" الأفغانية، فهيم دشتي، جراء أعمال قتالية في إقليم بنجشير مع حركة "طالبان". وذكر موقع "The Khaama Press" أن دشتي، وهو عضو بارز في حزب "الجمعية الإسلامية الأفغانية"، قتل الأحد في اشتباكات بإقليم بنجشير، معقل قوات "جبهة المقاومة الوطنية" المناهضة لـ"طالبان" دون ذكر مزيد من التفاصيل. وأكدت مصادر مرتبطة بـ"جبهة المقاومة الوطنية" مقتل دشتي، إلا أنها لم تصدر حتى الآن أي تعليق رسمي حول مصيره. ويمثل إقليم بنجشير الجبلي معقلا لقوات "جبهة المقاومة الوطنية" بقيادة أحمد مسعود، الزعيم العسكري السياسي من أصل طاجيكي، المناهضة لـ"طالبان"، التي سيطرت مؤخرا على معظم أراضي أفغانستان بما في ذلك العاصمة كابل. وفي وقت سابق من الأحد أعلن مسعود دعمه لمبادرة مجلس العلماء الأفغاني لإجراء مفاوضات رامية إلى إنهاء القتال مع "طالبان"، التي أعلنت السيطرة على عدة مناطق في بنجشير والدخول إلى عاصمة الإقليم مدينة بازاراك بعد أن تمكنت من تأمين الأراضي المحيطة.

"طالبان": سيطرنا على جميع مديريات بنجشير ونقترب من السيطرة على مركزها

المصدر: RT + "الجزيرة"... أفاد متحدث باسم حركة "طالبان" الأفغانية، اليوم الأحد، بأن مقاتلي الحركة سيطروا على جميع مديريات ولاية بنجشير، ويقتربون من السيطرة على مركزها. وكانت الحركة أعلنت سيطرتها على مديرية روخه، وتحرز تقدما باتجاه مدينة بازارك عاصمة ولاية بنجشير. وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لـ"طالبان"، سهيل شاهين، في حديث لوكالة "تاس" الروسية اليوم الأحد إن قوات الحركة تسيطر على كافة مناطق بنجشير تقريبا في الوقت الحالي. وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قال فهيم داشتي المتحدث باسم جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية، التي تضم قوات معارضة موالية للزعيم المحلي أحمد مسعود، إن "آلة الدعاية" التابعة لـ"طالبان" تحاول نشر رسائل مضللة. ولا تزال بنجشير آخر معقل للمقاومة المناهضة لـ"طالبان" في أراضي أفغانستان.

طالبان تعلن السيطرة على مقر حاكم ولاية بنجشير وبعض المرافق

حركة طالبان: اشتباكات تدور حاليا في مركز الولاية الواقع في مدينة بازارك

دبي - قناة العربية... أعلنت حركة طالبان، الأحد، أنها استولت على مقر حاكم ولاية بنجشير وغيره من المرافق الحكومية هناك، مؤكدة أن اشتباكات تدور حاليا في مركز الولاية بمدينة بازارك. وقبلها، أفادت التقارير القادمة من أفغانستان بتجدّد القتال بين عناصر طالبان وقوات المعارضة الموالية لأحمد مسعود للسيطرة على وادي بنجشير شمال العاصمة كابل، فيما أعلنت طالبان أن الحكومة الجديدة التي تشكلها الحركة في أفغانستان، سيكون الأسبوع المقبل. وتقدّم مقاتلو طالبان في وادي بنجشير، فيما أكّد عناصر المقاومة الأفغانية المناهضة قدرتهم على إبعاد مسلّحي الحركة، إلا أن محللين حذروا من أن قوات المعارضة تواجه صعوبات. وأفادت وكالة الإغاثة الإيطالية "إميرجنسي" (طوارئ) التي تدير مستشفى في بنجشير أن قوات طالبان وصلت إلى قرية "أنابة"، حيث تدير الهيئة مركزا للعمليات الجراحية. وتقع "أنابة" على بعد نحو 25 كلم شمالا داخل الوادي البالغ طوله 115 كلم، لكن تقارير غير مؤكدة أشارت إلى أن طالبان استولت على مناطق أخرى كذلك. وقال مدير تحرير "لونغ وور جورنال" ومقرها الولايات المتحدة بيل روجيو، الأحد، إن الوضع لا يزال "ضبابيا بالنسبة للمقاتلين" وسط تقارير غير مؤكدة بأن طالبان انتزعت عدة مناطق، لكن الوضع "يبدو سيئا". ويشير كل طرف إلى أنه كبّد الآخر خسائر كبيرة. وأفاد روجيو، الأحد، أن "جيش طالبان اكتسب خبرة عبر 20 عاماً من الحرب ولا مجال للشك في أن طالبان تدربت كجيش"، مضيفاً أن "النصر غير مرجّح" بالنسبة لقوات المقاومة في بنجشير. وأكد أن "جيش طالبان حصل على كميات هائلة من الأسلحة والذخيرة بعد الانسحاب الأميركي وانهيار الجيش الوطني الأفغاني". وكان المتحدث باسم جبهة المقاومة الأفغانية قال إن عناصر من طالبان تمكّنوا من الوصول إلى مرتفعات "دربند" على الحدود بين إقليمي كابيسا وبنجشير لكن تم صدّها، مؤكدا استمرار قوات المعارضة الأفغانية في الدفاع عن الإقليم. بينما ذكر مصدر في طالبان أن تقدم عناصر الحركة نحو بنجشير تباطأ بسبب الألغام المزروعة على الطريق المؤدية إلى العاصمة بازارك ومجمّع حاكم الإقليم. وبينما بقيت بنجشير آخر ولاية أفغانية صامدة في وجه الحركة المتشددة، وبحسب "رويترز"، فقد ادعى كلا الجانبين السيطرة على زمام الأمور في بنجشير، إلا أنهما يعجزان عن تقديم دليل قاطع لإثبات تلك المزاعم. ولم تتمكن طالبان من السيطرة على بنجشير خلال فترة حكمها السابقة لأفغانستان، من عام 1996 حتى 2001. وبحسب المتحدث باسم طالبان، بلال كريمي، فقد تمكنت الحركة من الاستيلاء على منطقتي "خنج" و"عنابة"، ما منح قواتها القدرة على السيطرة على 4 مناطق من أصل 7 في الولاية. من جهتها، قالت جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية إنها حاصرت "آلاف الإرهابيين" في ممر "خواك"، وإن طالبان تخلت عن مركباتها ومعداتها في منطقة "دشتي رواك". وقال المتحدث باسم الجبهة، فهيم دشتي، إن "اشتباكات عنيفة" كانت متواصلة في المنطقة. وفي منشور على "فيسبوك"، قال زعيم الجبهة، أحمد مسعود، إن بنجشير "تستمر بالوقوف بقوة"، في وجه الحركة. وأشاد مسعود بـ"الأخوات المشرّفات"، مشيرا إلى المظاهرات النسائية التي شهدتها مدينة هرات الغربية، مطالبة بحقوق المرأة، والتي يرى أنها أظهرت أن الأفغان لن يتنازلوا عن مطالب العدالة، و"أنهم لا يخشون أي تهديدات".

تجارة الأسلحة تزدهر في معقل حركة طالبان...

بانجواي (أفغانستان): «الشرق الأوسط أونلاين».. أغرقت سيطرة حركة طالبان على الحكم أفغانستان في حالة من الضبابية والتدهور الاقتصادي، لكن تاجر الأسلحة خان محمد يستفيد منها إلى أقصى حد. يقع متجر محمد بين صيدلية ومتجر مواد غذائية بمنطقة بانجواي في جنوب ولاية قندهار، مهد حركة طالبان، وهو مليء بمخزون جديد. وتتدلى من الجدران سترات قتالية مموهة وأحزمة ذخيرة، بينما يستعرض محمد بضاعته التي تشمل مسدسات سميث آند ويسون أميركية الصنع. وصُف مزيد من المسدسات والقنابل اليدوية وأجهزة الاتصال اللاسلكي والعبوات المليئة بالرصاص على الواجهة الزجاجية للمتجر. ويوضح خان محمد أن انتهاء النزاع جعل كثيراً من مالكي الأسلحة يظنون أنهم لم يعودوا بحاجة إليها. ويقول إن «الأشخاص الذين لديهم أسلحة في منازلهم منذ سنوات يجلبونها إلينا». ويضيف: «نشتري ونبيع... للمجاهدين»، في إشارة إلى مقاتلي «طالبان»، موضحاً أن الحركة «لا تسمح لأي أحد آخر بحمل الأسلحة». ولا يقتصر نشاط محمد على بيع الأسلحة، بل يتاجر كذلك في ملحقاتها. وتتدلى من السقف قبعات بيسبول بيضاء لـ«طالبان» تحمل الشهادتين، كما تُعرض أعلام الحركة للبيع. وتعرض ترسانة أسلحة أكبر للبيع في متجر آخر في سوق بانجواي، زُين بأعلام «طالبان» وصور لكبار قادتها. ويشمل المعروض بنادق هجومية، بينها أنواع مختلفة من الكلاشينكوف، وكذلك بنادق «إم 4» و«إم 16» أميركية الصنع، إضافة إلى بنادق آلية خفيفة. واشترت حركة طالبان لسنوات الأسلحة والذخيرة من السوق السوداء، كما غنمت أسلحة ومعدات من ساحة المعركة ومن مواقع عسكرية أخلاها الجيش، وفق الأمم المتحدة ومراقبين غربيين. إضافة إلى ذلك، خلف الانهيار الأخير للجيش الأفغاني ترسانة أسلحة للحركة. وعلاوة على كمية كبيرة من أسلحة المشاة أميركية الصنع، بات لدى حكام أفغانستان الجدد معدات ومركبات، بينها عربات هامفي وناقلات جند مدرعة ومروحية «بلاك هوك» واحدة على الأقل قابلة للاستعمال. ويستفيد المتشددون إلى أقصى حد من غنائمهم الأخرى، إذ يبيعون مواد متنوعة حصلوا عليها من قواعد القوات الأفغانية والغربية المهجورة. وسيطرت حركة طالبان على منطقة بانجواي في يوليو (تموز)، مع تسارع وتيرة انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة من أفغانستان. وفي السوق المحلية، تنوع المعروض من مواد البناء إلى الصواني المعدنية التي حازتها من القاعدة العسكرية الأفغانية بالمنطقة. يقول البائع مرتضى الذي اكتفى بذكر اسمه الأول: «اشترينا كل هذه الأشياء من (طالبان) بعد أن احتلت قاعدة الجيش الأفغاني»، ويضيف: «الآن، نعرضها للبيع في السوق». وكان مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي، جيك سوليفان، قد قال في وقت سابق من البيت الأبيض: «ليست لدينا فكرة واضحة عن مكان كل قطعة من المعدات، لكن من المؤكد أن عدداً كبيراً منها سقط في أيدي (طالبان)... ليس لدينا انطباع بأنهم يعتزمون إعادتها إلينا». وأثار سقوط الأسلحة الغربية في أيدي الحركة المتشددة انتقادات داخلية في الولايات المتحدة لإدارة الرئيس جو بايدن. وفي هذا الصدد، علقت النائبة لورين بويبرت، قائلة إن «بايدن يؤيد فرض مراقبة على مبيعات الأسلحة إلا إذا كان الأمر يتعلق بمنح (طالبان) أسلحة حربية بمليارات الدولارات». وكتبت رئيسة الحزب الجمهوري، رونا ماكدانيال، على «تويتر»: «بفضل الانسحاب الفاشل لبايدن، أصبحت (طالبان) مجهزة بشكل أفضل اليوم مما كانت عليه في أي وقت مضى».

«طالبان» ترغب في «علاقات دبلوماسية رسمية» مع ألمانيا

كابل: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعرب حكام «طالبان» الجدد عن رغبتهم في إقامة علاقات دبلوماسية قوية ورسمية مع ألمانيا والحصول على دعم مالي ومساعدات إنسانية منها. وقال المتحدث باسم الجماعة ذبيح الله مجاهد، لصحيفة «فيلت إم زونتاج» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم (الأحد): «نرغب في علاقات دبلوماسية قوية ورسمية مع ألمانيا». وأضاف أن جماعة «طالبان» ترغب أيضاً في التعاون مع برلين ودول أخرى في مجالات الصحة والزراعة والتعليم. وتابع المتحدث باسم «طالبان» للصحيفة الألمانية أن الألمان كان مرحباً بهم دائماً في أفغانستان، مضيفاً أنه حتى في زمن الملكية قبل نحو مائة عام، ساعد الألمان أفغانستان في أمور كثيرة. يشار إلى أن ألمانيا تعوّل الآن على إجراء محادثات مع «طالبان»؛ لأنها تسعى لإخراج أشخاص آخرين ممن يبحثون عن حماية من البلاد بعد انتهاء عملية الإجلاء العسكري للجيش الألماني هناك. وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، قد قال قبل أيام: «إذا كان الأمر ممكناً من الناحية السياسية وكان الوضع الأمني يسمح، فمن المفترض أن يكون لألمانيا حينئذ سفارتها الخاصة في كابل مجدداً»، ولكن ماس أكد في الوقت ذاته أن وجود تمثيل دبلوماسي لا يعني اعترافاً بحكومة «طالبان». وكانت الحكومة الاتحادية قد أغلقت سفارتها في كابل بعد زحف «طالبان» على العاصمة الأفغانية.

ميركل تدعو إلى مواصلة المحادثات مع طالبان لإجلاء المزيد من أفغانستان

الراي.. دعت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، اليوم الأحد، إلى إجراء حوار مع طالبان التي تستعد لإعلان حكومة ستحدد الوجهة المقبلة لأفغانستان. وقالت في مؤتمر صحافي في برلين «علينا ببساطة التحدث إلى طالبان عن كيفية تمكننا من إخراج الأشخاص الذين عملوا لصالح ألمانيا من البلاد ونقلهم إلى مكان آمن».

مرسوم من طالبان: على الطالبات ارتداء العباءة والنقاب في جامعات أفغانستان

الراي.. جاء في مرسوم صادر عن نظام طالبان الجديد عشية إعادة فتح الجامعات الخاصة في افغانستان أن على الطالبات ارتداء عباءة سوداء والنقاب ومتابعة الفصول في صفوف غير مختلطة. كما سيتعين على الشابات المسجلات في هذه الجامعات مغادرة الفصل قبل الطلاب بخمس دقائق والانتظار في قاعات انتظار إلى أن يغادر اولئك المبنى، بحسب هذا المرسوم الصادر السبت والذي نشرته وزارة التعليم العالي. سيُطلب من الجامعات «توظيف معلمات للطالبات» أو محاولة توظيف «أساتذة مسنين» بعد التحقق من أخلاقهم الحميدة، كما ذكر المرسوم. وفي ما يتعلق بالفصول غير المختلطة «سيكون الأمر معقدًا من الناحية العملية، ليس لدينا عدد كاف من المعلمات أو الفصول الدراسية لفصل الاناث» عن الذكور، كما قال أستاذ جامعي لوكالة فرانس برس طلب عدم الكشف عن هويته. واضاف «لكن مجرد السماح للفتيات بالذهاب إلى المدرسة والجامعة هو في ذاته خطوة مهمة وإيجابية». قبل عودة طالبان، كان بإمكان الطالبات الأفغانيات حضور فصول دراسية مختلطة والمشاركة في ندوات يلقيها رجال. ومدى السنوات العشرين الماضية، لم تسلم المدارس والجامعات من أعمال العنف التي هزت البلاد وشهدت عدة اعتداءات دموية. ولطالما نفت طالبان أي تورط لها في هذه الهجمات التي أعلن الفرع المحلي لتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن بعضها.

مقتل 3 جنود باكستانيين بتفجير انتحاري قرب الحدود الأفغانية

كويتا (باكستان): «الشرق الأوسط أونلاين»... قُتل ثلاثة جنود على الأقل من القوات شبه العسكرية الداعمة للجيش الباكستاني وأُصيب 20 شخصاً بجروح عندما فجّر انتحاري على دراجة نارية نفسه في كويتا عاصمة إقليم بلوشستان، في جنوب غربي باكستان، وفق ما أعلنت الشرطة. واستهدف المهاجم حراساً تابعين لقوة «فرونتيير كونستابولاري» في حي ميان غوندي في المدينة، على مقربة من الحدود الأفغانية، حيث كان تجار شيعة من أقلية الهزارة يبيعون الخضراوات. وقال مسؤول الشرطة المحلية محمد شاهزاد، لوكالة الأنباء الألمانية إن «ثلاثة جنود على الأقل من قوات حرس الحدود شبه العسكرية قتلوا في الهجوم الانتحاري». وقال نائب المفتش العام في الشرطة أزهر أكرم، لوكالة الصحافة الفرنسية إن 20 شخصاً أصيبوا بجروح في الهجوم، بينهم مدنيون. وأكد ناطق باسم قسم مكافحة الإرهاب التابع للشرطة، الحصيلة. وأعلنت حركة طالبان باكستان المحظورة مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري. وكثف المتشددون في باكستان هجماتهم على قوات الأمن في البلاد في الأسابيع الأخيرة، ما عزز المخاوف من أن سيطرة طالبان على أفغانستان سوف تشجع مجموعات مماثلة عبر الحدود. وشنت الجماعة 32 هجوما ضد الجيش والشرطة في باكستان في شهر أغسطس (آب)، بحسب حصيلة التفجيرات وعمليات إطلاق النار التي أعلنت حركة طالبان باكستان المسؤولية عنها. يشار إلى أن بلوشستان هو أكبر أقاليم باكستان وأكثرها اضطرابا. ويقع على الحدود مع كل من أفغانستان وإيران، وهو مستهدف بشكل منتظم من المتشددين والجماعات الطائفية والمتمردين شبه القوميين.

اندلاع اشتباكات في الجبل الأسود بسبب تنصيب رئيس الكنيسة الصربية

سيتيني: «الشرق الأوسط أونلاين».. اندلعت اشتباكات بين رجال شرطة ومتظاهرين، يغلقون الطرق المؤدية إلى مدينة «سيتيني»، العاصمة التاريخية، لمونتينيجرو (الجبل الأسود)، والذين لم ينجحوا في منع تنصيب الرئيس الجديد للكنيسة الأرثوذوكسية الصربية في البلاد. وتم ترسيم ميتروبوليتان جوانيكيي في دير «سيتيني»، فيما ذكرت تقارير أنه تم نشر 1800 رجل شرطة لتوفير الحماية له، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية. ووصل جوانيكيي وبطريرك الكنيسة الأرثوذوكسية الصربية، بورفيريجي، من وإلى الحفل، على متن مروحية، متهربين من مئات الأشخاص، الذين احتشدوا على الأرض لاعتراضهم. وكانت الشرطة قد استخدمت القوة لإزالة حاجز على الطريق، يغلق الطريق الرئيسي المؤدي إلى مدينة سيتيني، العاصمة التاريخية، لمونتينيجرو (الجبل الأسود). وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، طبقا لما ذكره مراسل وكالة الأنباء الألمانية في الموقع. وأشعل الحشد النار في إطارات السيارات، وإلا لم يكن في وسعهم التصدي لرجال الشرطة. وبدأ مئات المتظاهرين يحتشدون أمس السبت، بهدف منع تولي ميتروبوليتان جوانيكيي، منصبه. وتم وضع إطارات سيارات وصخور ضخمة وشبه مقطورة في مختلف أنحاء الطريق المؤدي إلى مدينة سيتيني. ويخشى المتظاهرون في الجبل الأسود تزايد النفوذ الصربي في بلدهم ووجهوا غضبهم لميتروبوليتان جوانيكيي، الذي من المقرر تنصيبه في وقت لاحق اليوم الأحد في دير سيتيني.

تايوان: رصد 19 طائرة عسكرية صينية في منطقة تحديد الدفاع الجوي

تايبيه: «الشرق الأوسط أونلاين».. أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأحد، رصد 19 طائرة عسكرية صينية في منطقة تحديد الدفاع الجوي بجنوب غربي تايوان. وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن دورية تايوانية أصدرت تحذيرات لاسلكية ونشرت أنظمة دفاع جوي صاروخية لمراقبة نشاط الطائرات. كانت طائرات الجيش الصيني قد دخلت أكثر من مرة منطقة تحديد الدفاع الجوي على مدار العام الماضي. وفي تقريرها الدفاعي الذي ينشر مرة كل أربع سنوات والذي نشر مارس (آذار) الماضي، حذرت وزارة الدفاع في تايوان من أن الصين تنشر تكتيكات حربية في «المنطقة الرمادية» لإخضاع الجزيرة التي تطالب الصين بأحقيتها فيها، سعياً منها لإنهاك تايوان بالمناورات والنشاطات المتكررة قريباً من مجالها الجوي ومياهها. وورد في التقرير أن «الصين تواصل تحديث جيشها ورفع قدراته». وتعد الصين جزيرة تايوان إقليماً تابعاً لها، وصعدت نشاطها العسكري خلال الأشهر الأخيرة، سعياً منها لتأكيد سيادتها عليها والتعبير عن استيائها من الدعم الذي تقدمه واشنطن للجزيرة. وأورد التقرير أن بمقدور الصين أن تغلق بشكل جزئي موانئ تايوان الرئيسية وممراتها البحرية، وتقطع عنها سبل النقل البحري، بينما يهدف نشرها للصواريخ بعيدة المدى إلى منع قوات أجنبية من تقديم دعم لتايوان.

مقتل 3 اشخاص واصابة 3 آخرين بحادث اطلاق نار في واشنطن

الجريدة... المصدرKUNA... لقي ثلاثة اشخاص مصرعهم وأصيب ثلاثة اخرون بجروح اثر حادث اطلاق نار في العاصمة واشنطن. وقالت شرطة العاصمة في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) مساء امس السبت، "قتل ثلاثة اشخاص اثر حادث اطلاق نار فيما تم نقل ثلاثة جرحى بإصابات لا تهدد حياتهم الى المستشفى لتلقي العلاج". وذكرت ان الحادث وقع مساء امس عندما ترجل شبان مجهولون من سيارتهم وقاموا بإطلاق النار على حشد من المارة. وقال مدير شرطة العاصمة روبرت كونتي في ايجاز صحفي ان "المجتمع يعاني عنف السلاح". واعلنت الشرطة تقديم مكافأة لأي شخص يقدم معلومات تساعد على القبض على الاشخاص المسؤولين عن هذا الحادث.

فرنسا رحلت أكثر من 600 أجنبي مشتبه في تطرفهم منذ عام 2018

باريس: «الشرق الأوسط».. قالت وزارة الداخلية الفرنسية أمس الأحد إنه تم منذ عام 2018 ترحيل ما يربو قليلا عن 600 أجنبي كانوا مقيمين بطريقة غير شرعية ويشتبه في أنهم متطرفون. وصرحت وزيرة الدولة لشؤون المواطنة المنتدبة لدى وزير الداخلية مارلين شيابا أنه «تم ترحيل 600 شخص أجنبي معروفين بالتطرف». وأوضحت المسؤولة خلال استضافتها في برنامج «لو غران رونديفو» المشترك بين تلفزة «سي نيوز» وراديو «أوروبا1» وصحيفة «ليزيكو»، أنه جرى منذ عام 2018 ترحيل غالبية 636 شخصاً مصنفين في سجل تنبيهات الوقاية من التطرف الإرهابي. وكان وزير الداخلية جيرالد دارمانان قال في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 أنه تم منذ بداية ولاية الرئيس إيمانويل ماكرون ترحيل «أكثر من 450» أجنبيا كانوا مقيمين بشكل غير قانوني ومصنفين في سجل تنبيهات الوقاية من التطرف الإرهابي.

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا.. مصر وتركيا لمباحثات استكشافية ثانية...فهل تختلف عن الأولى؟...تقارير: ضبط شحنة أسلحة بمطار الخرطوم قادمة من إثيوبيا..قوات غينيا الخاصة تنقلب على الرئيس وتحلّ المؤسسات.. ليبيا تطلق سراح الساعدي القذافي تنفيذاً لقرار قضائي..بوادر أزمة بين تركيا وميليشيات في طرابلس.. الرئيس التونسي يشدد لوفد أميركي على شرعية التدابير..

التالي

أخبار لبنان... تأليف الحكومة: عودة التشاؤم... بعبدا تصدم سعاة الخير بالمطالبة بكامل الحصة المسيحية!... إشاعة أجواء التفاؤل «لاصطياد الدولار».. حكومة الحصص المعطّلة أطول عمراً من انتخابات 2022.. «حزب الله» يستبق وصول النفط الإيراني بلقاءات لتنظيم توزيعه شرق لبنان.. دمشق تسعى لإحياء دور المجلس الأعلى اللبناني ـ السوري .. لبنان يطلب مساعدات عاجلة من الاتحاد الأوروبي..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,069,101

عدد الزوار: 6,751,218

المتواجدون الآن: 101