التايم" الأميركية: مقاتلو "حزب الله" متلهفون بشوق لخوض حرب جديدة مع إسرائيل

تاريخ الإضافة السبت 26 حزيران 2010 - 7:43 ص    عدد الزيارات 3448    التعليقات 0    القسم دولية

        


التايم" الأميركية: مقاتلو "حزب الله" متلهفون بشوق لخوض حرب جديدة مع إسرائيل  
مصادر وزارية لـ"السياسة": الاستيلاد المريب للأزمات محاولة لمحاصرة الحريري

بيروت - من عمر البردان والوكالات:
أكدت مصادر حكومية بارزة ل¯"السياسة", أمس, أن استيلاد الأزمات في وجه حكومة الرئيس سعد الحريري بهذا الشكل المريب, من إضراب الأساتذة الثانويين, إلى الاستفاقة على ملف النفط في المياه اللبنانية الآن, إلى تصاعد الحملة السياسية من جانب بعض قوى المعارضة على رئيس "كتلة المستقبل" النيابية فؤاد السنيورة وغيرها, يثير تساؤلات كبيرة في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد, وهو الأمر الذي سيترك تداعياته على الوضع الحكومي في حال استمرار الأمور على ما هي عليه, سيما وأن الحملة على الرئيس السنيورة, تستهدف في مكان ما الرئيس الحريري وحكومته, وكأن هناك من يعمل على وضع العراقيل أمام العجلة الحكومية, من خلال اختلاق الأزمات وتسييسها, لإظهار الحكومة بمظهر العاجزة عن مواجهة الأعباء الحياتية والاجتماعية, في ظل تهديدات الاتحاد العمالي العام باللجوء إلى الإضراب والتظاهر إذا فشل الحوار مع الحكومة حول تلبية مطالبه, مع ما لذلك من انعكاسات سلبية على الوضع الداخلي برمته.
وحذرت المصادر الحكومية من خطورة ما تعمل له بعض القوى الداخلية عبر تسييس الملفات المطلبية, على اعتبار أن اللجوء إلى لعب هذه الورقة سيدخل لبنان في نفق مظلم لا يمكن الخروج منه بسهولة, وبالتالي فإن أي تفكير قد يراود البعض بأنه من خلال افتعال هذه الأزمات قد يَسْهُل الدفع باتجاه إجراء تغيير حكومي يصب في مصلحة الفريق الآخر, لن يؤتى ثماره, وسيكون مصيره الفشل, لأن لبنان لا يمكن أن يتحمل تبعات أي أزمة حكومية جديدة قد يتعرض إليها البلد.
وكشفت المصادر عن أن التحضيرات جارية لتحديد موعد لعقد اجتماعات اللجنة التنسيقية اللبنانية السورية العليا برئاسة رئيسي حكومتي البلدين في الأيام المقبلة, بعد إنجاز التعديلات على معظم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين, تمهيداً لعقد اجتماع للمجلس الأعلى اللبناني - السوري.
وفي هذا الإطار, أشار الوزير جان أوغاسابيان أن وفداً لبنانياً سيشارك يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من الشهر الجاري في اجتماعات مشتركة لاستكمال البحث في مشروع اتفاق تنظيم الأشخاص ونقل البضائع بين لبنان وسورية", مشيرا إلى حصول تقارب كبير في النقاشات المستمرة حول اتفاق الدفاع والأمن, وإلى "أنه تم التوافق على تعديل مسودة اتفاق في مجال العدل للأشخاص المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية"
وشدد أوغاسبيان على "أن ترسيم الحدود شأن لبنان صرف", مشيراً إلى "أن العمل في لجنة ترسيم الحدود, أكاديمي وقابل للتنفيذ وله جانب إداري وتقني أكثر مما هو سياسي", ولافتاً إلى "أن الحكومة ألفت لجنة وزارية, ستضع تصوراً استراتيجياً لمراقبة وضبط الحدود وإعادة دراسة المعابر الرسمية الحدودية, إضافة إلى بحث عملية الإنماء الاقتصادي والاجتماعي للقرى الحدودية".
وفي وقت تراجعت نسبياً حدة السجالات السياسية على خلفية ملف "الحقوق المدنية للفلسطينيين" بعدما احتل حيزا واسعا من النقاش على مدى عشرة ايام, فتح باب المساجلة على مصراعيه في موضوع النفط على المستويين الداخلي والخارجي. فبعدما دخلت اسرائيل اول من امس على الخط من زاوية التهديد والوعيد مؤكدة حماية "الغاز" ولو بالقوة, سجلت امس, مواقف وزارية ونيابية وحزبية عدة جاء ابرزها على لسان مسؤول منطقة الجنوب في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق الذي أكد "حق لبنان في كل نقطة نفط في سواحله كما هو حقه في كل حبة تراب في مزارع شبعا", مشدداً على أن من واجب اللبنانيين الدفاع عن هذا الحق, لأن فيه دفاعاً عن السيادة اللبنانية. وأشار إلى أن تأخير إقرار قانون تنظيم استثمار لبنان للثروة النفطية في البحر يخدم الأهداف الإسرائيلية التي رأى أن الولايات المتحدة تعمل لتسويقها في لبنان".
وفي سياق متصل, أورد تقرير لمجلة "تايم" الأميركية أن حزب الله "أنشأ موقعاً صغيراً على قمة احد الجبال النائية في جنوب لبنان", مشيرة الى ان اختيار هذا الموقع تم في دقة, اذ يشبه منطقة التلال والوديان في وادي البقاع, وهي ساحة القتال الجديدة المتوقعة في حال اندلاع الحرب مرة أخرى بين "حزب الله" واسرائيل.
ونسبت المجلة الى أحد مقاتلي "حزب الله" أن "الحرب قادمة لا محالة, ولكننا لا نعرف متى سيحدث ذلك بالضبط", مشيرا الى أنهم وضعوا لتلك الحرب خطة كبيرة, وأكد أن هذه الحرب ستشهد نهاية اسرائيل.
وأشارت المجلة الى أن الحرب قد لا تقع, لكن مقاتلي "حزب الله" لا يبدون فقط مستعدين لها, بل انهم يتطلعون في شوق لخوضها. ونقلت عن أحد أولئك المقاتلين: "لا يهم, يمكننا اعادة اعمار ما سيتهدم, فكرامتنا أكثر أهمية من السقوف فوق رؤوسنا".


المصدر: جريدة السياسة الكويتية

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,133,763

عدد الزوار: 6,755,733

المتواجدون الآن: 118