سوريا لم تستكمل الخروج من العزلة

تاريخ الإضافة الأربعاء 23 حزيران 2010 - 5:36 ص    عدد الزيارات 3479    التعليقات 0    القسم دولية

        




 

تقرير بعثة لجنة الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية:
سوريا لم تستكمل الخروج من العزلة
لكنها قدّمت تنازلات أبرزها في لبنان

خلصت بعثة تابعة للجنة الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية برئاسة الوزيرة السابقة اليزابيت غيغو الى ان عودة سوريا الى الساحة الدولية لم تكتمل بعد على رغم التقدم السريع الذي احرزته في هذا المجال عقب العزلة التي عانتها بين عامي 2004 و2006.
وأشارت البعثة، في تقرير قدمته غيغو امس، الى ان "سوريا استخدمت استراتيجية مغايرة للاستراتيجية الايرانية، ذلك انها عوض الخطب العنيفة والاستفزازية وتحدي المجتمع الدولي، أبدت دمشق استعدادا للتفاعل والحوار حتى مع عدوتها اسرائيل ضمن شروط، وتاليا الحصول على احترام جديد". واضافت: "ان ذلك لا يعني انها وافقت على كل التنازلات المطلوبة منها، او انها على استعداد للتخلي عن اسس سياستها الخارجية ومنها التقارب مع ايران" ودعمها لقوى الممانعة والمقاومة ونفوذها في لبنان.
ولفتت الى ان "هذا الانفتاح والعودة الى الساحة الدولية يعودان الى تقديم دمشق تنازلات في الملف اللبناني وانتخاب رئيس للجمهورية وتأليف حكومة. فهذان التطوران سمحا لها بالانفتاح على الغرب وعلى الدول العربية المعتدلة التي رحبت بهذا الانفتاح".
ونقلت البعثة عن الموفد الفرنسي جان – كلود كوسران الذي زار سوريا في بداية الحوار معها ان دمشق "كانت في وضع صعب ودفاعي لانها كانت تعلم انه لا يمكنها مواجهة الولايات المتحدة واسرائيل وفرنسا والدول العربية المعتدلة معا. ومع انها استطاعت حماية نظامها، فانها فضلت اتخاذ موقف بناء. وكانت سوريا عاملا في تفكك المنطقة ويمكنها الان ان تضطلع بدور في اعادة اللحمة والاضطلاع بدور بناء في لبنان والعراق".
ولاحظ التقرير ان العلاقات السورية – الاميركية تسير نحو التحسن "الا ان المسؤولين السوريين يعبرون عن خيبة امل من سياسة الرئيس الاميركي باراك اوباما. وهذه الخيبة عائدة الى عدم تقدم عملية السلام، والى بطء التقارب السوري – الاميركي". وانتهى التقرير الى انه "كي يثبت ان طريق المعتدلين العرب هو الافضل للتوصل الى السلام، فان سوريا لن تتوقف عن دعم قوى المقاومة، لان هذا الموقف يوفر لها الشرعية الدولية ودعم الشارع العربي.
اما التوصل الى سلام فسيفقد دمشق اوراق دعمها للتطرف ولايران ولحزب الله الذي يتوجب عليه التحول تنظيما سياسيا والابتعاد عن الذين يزودونه السلاح".

باريس – من سمير تويني   


المصدر: جريدة النهار

ملف خاص..200 يوم على حرب غزة..

 الأربعاء 24 نيسان 2024 - 4:15 ص

200 يوم على حرب غزة.. الشرق الاوسط...مائتا يوم انقضت منذ اشتعال شرارة الحرب بين إسرائيل و«حماس» ع… تتمة »

عدد الزيارات: 154,211,848

عدد الزوار: 6,940,683

المتواجدون الآن: 139