باريس تعتبر رسالة من «حزب الله» مناورة

تاريخ الإضافة الإثنين 21 حزيران 2010 - 6:49 ص    عدد الزيارات 2608    التعليقات 0    القسم دولية

        


باريس تعتبر رسالة من «حزب الله» مناورة
باريس – رندة تقي الدين

علمت «الحياة» من مصادر في باريس أن الخارجية الفرنسية تلقت رسالة حملها الى باريس عضو في «حزب الله» شارك في ندوة فرنسية، وكانت السفارة الفرنسية في بيروت تلقت فحوى الرسالة التي تتعلق بالمحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس رفيق الحريري ومفاده ان التحقيق في هذا الاغتيال فقد شرعيته لأن أساسه تم بناؤه على شاهد زور وأنه إذا تم توقيف أو إحالة عناصر من «حزب الله» الى التحقيق وتعرضوا الى متاعب ينبغي على رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أن يحل المشكلة لأن ذلك يشكل وصفة لحرب أهلية.

ولكن الاعتقاد السائد في الأوساط الفرنسية المعنية بالملف أنها «مناورة» لأن «حزب الله» شديد التمسك بتعزيز وضعه الداخلي وعدم تكرار ما حصل في أيار (مايو) 2008 لأن السيناريو ليس كارثياً. والاعتقاد السائد أنه سيكون هناك توتر ومشاكل ولكن بالإمكان تجاوزها خصوصاً أن الحريري عازم على البقاء في الحكومة وأنه على اتصال دائم مع أمين عام «حزب الله» السيد حسن نصرالله.

وتقول أوساط فرنسية مطلعة على ملف المحكمة الدولية ان البعض في لبنان يخطئ التقدير حول سير القضاء الدولي، إن كان في حديثهم عن التمــــويل أو في توقع طـــمس النـــتائج مع الوقت أو فقط في إظهار الحقــــيقة من دون الاستمرار في المحاكمة.

وتضيف ان اللبنــــانيين لم يستوعـــبوا ان المحكمة الدولية أصبحت ماكينة لا يمكن توقيـــفها، والرسالة التي وجهها رئيس المحكمة انطونيو كاسيزي للجميع علناً أو في الصحافة أن قرار الظن سيصدر في تشرين الأول (أكتوبر)، ولكن المصـــادر قالت ان باستـــطاعة القاضي المســـؤول عن الاتهام أن يصدر قرار الظن عندما يرى ذلك ممكناً وتكــــون لديه الأدلة الـــكافية، فلا أحد يعرف تماماً متى ســـتصدر قرارات الظن، ورئيس المحكمة وقاضي التحقيق على علم بالوضع الداخلي في لبنان وبحساسيته ولا أحد يشك في أن هذا العامل يدخل في تقويمهم القضائي والتقني البحت.


المصدر: جريدة الحياة

...Violence in Kashmir: Why a Spike in Killings Signals an Ominous New Trend...

 السبت 2 تموز 2022 - 5:47 م

...Violence in Kashmir: Why a Spike in Killings Signals an Ominous New Trend... Militants in Indi… تتمة »

عدد الزيارات: 96,568,194

عدد الزوار: 3,563,493

المتواجدون الآن: 66