أخبار وتقارير.... تقرير استخباراتي: بنك يمول حزب الله أرسل ملايين الدولارات إلى كندا..بطائرات مجهولة.. مقتل 20 من "لواء زينبيون" في سوريا...تقرير: الجيش الإسرائيلي يستعد لضربة أميركية محتملة ضد إيران.... وزير الدفاع الأميركي بالوكالة يقوم بجولة شرق أوسطية...مناطق النزاعات تشكل المسرح شبه الحصري للأعمال الإرهابية..... روسيا: إحباط هجمات لـ«داعش» في موسكو واعتقال شخص...واشنطن تفرض عقوبات على ثلاث شركات روسية....أردوغان: بحثت مع بوتين إمكانية توسيع جهود دعم السلام في قره باغ...

تاريخ الإضافة الخميس 26 تشرين الثاني 2020 - 4:04 ص    عدد الزيارات 2304    التعليقات 0    القسم دولية

        


تقرير استخباراتي: بنك يمول حزب الله أرسل ملايين الدولارات إلى كندا...

الحرة / ترجمات – واشنطن.... البنك تستخدمه طهران لتمويل حزب الله اللبناني... كشف تقرير استخباراتي كندي عن تورط شركة صرافة في مساعدة إيران على تحويل ملايين الدولارات إلى كندا، وفق ما نقل تقرير من موقع "961" الكندي. وقال التقرير إن شراكة الصرافة "أونغ" ساعدت طهران لتحويل أموال من بنك صادرات، وهو بنك يسيطر عليه النظام الإيراني ويستخدم لتمويل حزب الله اللبناني. ووفق التقرير، تتهم الاستخبارات الكندية، علي رضا أوناغي، 44 عاما، وهو مهاجر مستثمر بأنه يشكل تهديد للأمن القومي للبلاد لمساعدته طهران على تحويل الأموال إلى كندا. ونقل التقرير أن دائرة الاستخبارات الكندية كتبت في تقريرها في ديسمبر 2019، أن الأموال تم توجيهها عبر دبي من أجل "الالتفاف على العقوبات". ورغم أن المبلغ الذي تم تحويله من إيران إلى داخل كندا لايزال مجهولا، إلا أن الاستخبارات تقدره بالملايين. ويؤكد تقرير دائرة الاستخبارات الأمنية الكندية أن شركة صرافة تحول أموالا إلى كندا من مصرف صادرات، الذي تفرض عليه كندا ووزارة الخزانة الأميركية عقوبات لتمويله حماس وحزب الله. وكان مجلس الأمن الدولي أصدر في عام 2006 القرار 1696 وفرض عقوبات على إيران بعد أن رفضت تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وفرضت كندا عقوبات إضافية في يونيو 2010. والعام الماضي، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على الشبكة الدولية التي تمر عبرها الأموال إلى الحرس الثوري الإيراني، واستهدفت 25 فردا وكيانا بعقوبات مالية. وتهدف العقوبات إلى إغلاق النظام المالي العالمي أمام المستهدفين من خلال حظر المواطنين والشركات الأميركية وكذلك البنوك الدولية التي لها تواجد في الولايات المتحدة، من التعامل معهم. واعتمد الرئيس الأميركي دونالد ترامب سياسة "ضغوط قصوى" حيال إيران، وقرر عام 2018 الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق حول البرنامج النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران.

بطائرات مجهولة.. مقتل 20 من "لواء زينبيون" في سوريا

استهدفت طائرات مجهولة يعتقد أنها إسرائيلية، فجر اليوم، مواقع وتمركزات لميليشيا "لواء زينبيون" ضمن باديتي الجلاء والحمدان غرب مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي

دبي - العربية.نت... كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، عن مقتل 20 من ميليشيا "لواء زينبيون" بغارات جديدة استهدفت مواقع للمليشيات الموالية لإيران ضمن ريف البوكمال شرقي دير الزور. وفي التفاصيل، استهدفت طائرات مجهولة يعتقد أنها إسرائيلية، فجر اليوم، مواقع وتمركزات لميليشيا "لواء زينبيون" ضمن باديتي الجلاء والحمدان غرب مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، الأمر الذي أدى لسقوط خسائر بشرية ومادية، إذ قتل 20 من تلك الميليشيات بينهم اثنين من قادة المجموعات، وعدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى بعضهم في حالات خطرة، بالإضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين، كما تسبب القصف بتدمير مواقع وآليات.

جنسيات أفغانية وعراقية

كما وثق المرصد، في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، خسائر بشرية جراء القصف الجوي من قبل طائرات يرجح أنها إسرائيلية على تمركزات للميليشيات الموالية لإيران، بريف البوكمال شرقي دير الزور، حيث قتل 14 من الميليشيات الموالية لإيران من جنسيات أفغانية وعراقية، في القصف الذي استهدف تمركزات جديدة لهم في تلك المنطقة، كما تسبب الاستهداف بتدمير مركزين اثنين بالإضافة لآليات، وعدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى بعضهم في حالات خطرة بالإضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين. هذا وشنّت اسرائيل ليل الثلاثاء الأربعاء ضربات استهدفت، وفق المرصد، مركزاً ومخزن أسلحة تابعا للقوات الإيرانية وحزب الله اللبناني في منطقة جبل المانع في ريف دمشق الجنوبي. كما طالت مركزاً لمجموعة "المقاومة السورية لتحرير الجولان" في القنيطرة (جنوب) عند الحدود السورية مع الجولان.

دمار مستودع صواريخ

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" إن القصف قرب دمشق أوقع ثمانية قتلى غير سوريين، لم يتمكّن من تحديد جنسياتهم، بالإضافة الى عدد من الجرحى. كذلك، تسبّب بدمار مستودع صواريخ. وفي القنيطرة، أدى القصف الى اعطاب آليات، من دون تسجيل اي خسائر بشرية. وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أوردت، نقلاً عن مصدر عسكري، أن اسرائيل شنت ضربة جوية من اتجاه الجولان السوري المحتل باتجاه جنوب دمشق واقتصرت الخسائر على الماديات". ولم يصدر أي بيان إسرائيلي يؤكد تبني الضربات. واكتفى متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالقول إنّ بلاده "لا تعلق على تقارير في وسائل اعلام أجنبية". ويتكرر في الأيام الأخيرة القصف الاسرائيلي على سوريا، بحسب المرصد.

أهدافا عسكرية لفيلق القدس

فيما أعلن الجيش الاسرائيلي قبل أسبوع أن مقاتلاته قصفت "أهدافاً عسكرية لفيلق القدس وللجيش السوري"، في ما اعتبره "رداً" بعد العثور على عبوات ناسفة على طول الحدود الشمالية. وأوقع القصف وفق المرصد، عشرة قتلى بينهم جنود سوريون ومقاتلون موالون لإيران. وكثّفت إسرائيل في الأعوام الأخيرة وتيرة قصفها في سوريا، مستهدفة بشكل أساسي مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني. وأحصى المرصد تنفيذ اسرائيل 36 ضربة جوية على الأقل في سوريا خلال العام الحالي. ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ هذه الضربات، إلا أنها تكرّر أنها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا. وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ العام 2011 تسبّب بمقتل أكثر من 380 ألف شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية والقطاعات المنتجة وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

"الملف الشائك".. أوروبا لن تضغط على بايدن للعودة للاتفاق النووي

الحرة / ترجمات – دبي... تقارير صحفية تؤكد أن أوروبا لن تفكر في الضغط على بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي.... تتطلع الدول الأوروبية إلى أن تعمل إدارة الرئيس المنتخب، جو بايدن، إلى تقليل التوترات النووية مع إيران، لكنها لن تضغط على واشنطن لإعادة الدخول في الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران بسرعة، وفقا لما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن دبلوماسيين أوربيين كبار. وذكر مسؤولون من فرنسا وبريطانيا وألمانيا للصحيفة الأميركية، أن العودة الكاملة للاتفاق قد لا تكون قابلة للتحقيق أو حتى مرغوبة قبل الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو. وقال الدبلوماسيون إن أوروبا ستحث على اتفاق سريع في الأشهر الأولى من إدارة بايدن، يتضمن تخفيف جزء من العقوبات الأميركية على إيران، مقابل تراجع طهران على خطوات من أنشطتها النووية المتزايدة. وأكدوا أن الغرض من هذا الاتفاق السريع هو توفير بعض الفوائد الملموسة لإيران قبل انتخابات الرئاسة الإيرانية في يونيو القادم، مما يخلق حافزا لحكومة إيرانية جديدة لمتابعة الدبلوماسية.

أمر صعب

وبحسب صحيفة التلغراف البريطانية، فإن وزراء خارجية الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران – بريطانيا وفرنسا وألمانيا – اجتمعوا في برلين في وقت سابق من هذا الأسبوع لتقييم إمكانية إعادة قبول واشنطن بالاتفاق، بعد حصول الرئيس المنتخب جو بايدن على الضوء الأخضر لتشكيل حكومته. وأكدت الصحيفة أن انضمام إلى الاتفاق النووي مع إيران هو موضوع شائك خاصة لأن إيران متهمة بخرق الاتفاق الآن، وقالت "في حين أعرب بايدن عن رغبته خلال المنافسة الانتخابية في العودة إلى الاتفاق النووي، إلا أنه كان أكثر حذراً منذ أن أصبح رئيساً منتخباً، ويقول الآن إنه لن ينضم مجدداً إلى الاتفاق إلا بشرط أن تستأنف طهران أولاً الامتثال الصارم للاتفاقية، وهو شرط سبق أن رفضته إيران". وهذا الموقف لا يختلف إلى هذا الحد عن موقف ترامب، الذي كان هدفه الأساسي التفاوض على شروط أفضل شملت جوانب أخرى. كما ترى صحيفة نيويورك تايمز أن العودة إلى الاتفاق النووي والطريقة التي كان يُدار بها الملف الإيراني قبل تولي الرئيس دونالد ترامب، مستحيلة ومعقدة بسبب السياسة الأميركية الإيرانية الحالية، حيث تقوم واشنطن بزيادة العقوبات الاقتصادية على طهران وبيع الأسلحة المتطورة لأعدائها التقليديين، مضيفة أنها سياسات يصعب على أي رئيس جديد التراجع عنها. وأشارت الصحيفة إلى أن إيران ستطالب بثمن باهظ للعودة إلى الاتفاق، بما في ذلك الرفع الفوري للعقوبات العقابية التي فرضتها إدارة ترامب وتعويضات بمليارات الدولارات، وتلك هي المطالب التي من غير المرجح أن يلبيها بايدن، خاصة في ظل معارضة الكونجرس القوية. وأضاف الدبلوماسيون الأوربيون أن فريق بايدن احتفظ بخططه التفصيلية الخاصة بإيران لنفسه إلى حد كبير حتى الآن، لكن في سبتمبر، نشر بايدن مقالاً قال فيه إنه سيعود إلى الاتفاق إذا غيرت إيران جميع انتهاكاتها النووية واتفق الجانبان على البناء على اتفاق 2015 لتوسيع نطاقه وتشديد القيود على عمل إيران النووي في المستقبل. وبينما يعتقد دبلوماسيون أوروبيون أنه من الممكن التوصل إلى ترتيب مؤقت في الربيع، إلا إنهم يشكون في أن توافق إيران على توسيع مستقبلي للاتفاق قبل الانتخابات الرئاسية، ويعتقد دبلوماسيون غربيون أن تصويت يونيو سيؤدي إلى رئيس أكثر تشددا يحل محل حسن روحاني الذي دافع عن الاتفاق النووي.

نتانياهو بعد وصول رحلة "فلاي دبي": نعيش انفتاحا هائلا يشكل شرق أوسط جديد

الحرة – دبي... اول رحلة تجارية بين دبي وإسرائيل... قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن المنطقة تشهد انفتاحا هائلا تشكل شرق أوسط جديد بملامح مختلفة، مرجحا انضمام دول عربية أخرى لمعاهدات السلام مع إسرائيل. وجاءت تصريحات نتانياهو في أعقاب وصول أول رحلة طيران تجارية من إمارة دبي الخليجية إلى مطار بن غورين في تب أبيب، حيث كان نتانياهو في مقدمة مستقبلي طائرة "فلاي دبي" التي وصفها بـ "التاريخية". وأضاف: "هذه الرحلة الجوية التجارية الأولى هي عبارة عن رحلة تاريخية، كونها تدشّن الآن العشرات من الرحلات الجوية التي ستنطلق إلى الإمارات والبحرين، ناهيك عن الشرق الأقصى أسبوعيا"، مردفا: "يضاف إلى ذلك الإعفاء تأشيرة الدخول". وقال نتانياهو: "نشهد انفتاحا هائلا على الحركة التجارية والاقتصادية والسياحية، مما يشكل شرقا أوسطا يتسم بملامح جديدة ومختلفة حقا، حيث أنه يتيح تلاقي الشعوب وكذلك الزعماء. نحن نفتت الصراع الإسرائيلي العربي لنجعله تعاونا إسرائيليا عربيا، بغية صنع حاضر ومستقبل جديد". ورجح نتانياهو إقامة علاقات دبلوماسية مع دول عربية أخرى بعد الإمارات والبحرين والسودان، مشيرا إلى أن دائرة التطبيع تتوسع". وتابع: "أتوقع انضمام مزيد من الدول إلى هذه الدائرة، بشكل أو بآخر، وعلى مستويات متباينة، خلال الأشهر القليلة المقبلة، فهذه العملية يستحيل وقفها ولا يمكننا الرجوع عنها". واعتبر نتانياهو أن التغيير السعودي مرحب به، قائلا: "إننا نسيّر بالفعل رحلات جوية تمر عبر الأجواء السعودية، بما فيها الرحلات الخاصة بالشركات الإسرائيلية، وهو ما أعتبره تغييرا مرحبا به".

تقرير: الجيش الإسرائيلي يستعد لضربة أميركية محتملة ضد إيران....

الحرة / ترجمات – واشنطن... الجيش الإسرائيلي يستعد لضربة أميركية محتملة ضد إيران، كما أفاد تقرير لموقع "أكسيوس" الأميركي... قال مسؤولون إسرائيليون لموقع "أكسيوس"، إن القوات المسلحة الإسرائيلية تلقت توجيها بالاستعداد لاحتمال تنفيذ الولايات المتحدة ضربة عسكرية ضد إيران، قبل مغادرة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، منصب الرئاسة. وذكر تقرير الموقع أن استعداد إسرائيل لمثل هذه الضربة الأميركية، يأتي وسط توقع كبار المسؤولين الإسرائيليين بـ "فترة حساسة للغاية" قبل تولي بايدن الرئاسة في 20 يناير. وأضاف المسؤولون أن الجيش الإسرائيلي يستعد لرد انتقامي إيراني محتمل على إسرائيل بشكل مباشر، أو من خلال وكلاء إيران في سوريا، وغزة ولبنان. وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، قد أشارت في تقرير إلى احتمالية إصدار ترامب أمرا بضرب منشأة تخصيب اليورانيوم الإيرانية في منطقة نطنز. في حين لفتت تقارير إسرائيلية إن الولايات المتحدة وإسرائيل تخططان لزيادة الضغط على النظام الإيراني عبر "عمليات سرية". كما لفت تقرير "أكسيوس" إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، قد تحدث مرتين خلال الأسبوعين الماضيين، مع وزير الدفاع الأميركي بالإنابة، كريستوفر ميلر، حيث ناقشا ملف إيران وسوريا، والدفاع المشترك. وأخبر المسؤولون الإسرائيليون موقع "أكسيوس"، أن إسرائيل تتوقع تلقي إشعار مسبق بالضربة الأميركية ضد إيران، لكنهم قلقون من عدم كفاية الوقت للاستعداد بشكل كامل. ولهذا، صدر أمر للجيش الإسرائيلي بالاستعداد واتخاذ خطوات تحضيرية، تحسبا لمثل هذا السيناريو، وفقا لما نقله الموقع.

وزير الدفاع الأميركي بالوكالة يقوم بجولة شرق أوسطية

الراي.... أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، مساء أمس الأربعاء، أن وزير الدفاع الأميركي بالوكالة كريستوافر ميلر سيقوم بجولة شرق أوسطية ابتداء من اليوم الخميس. وقالت الوزارة في بيان إن ميلر سيلتقي خلال الجولة «بالقادة الأميركيين وقادة الدول المضيفة (للقوات الأميركية) لمناقشة المصالح والأولويات الأمنية لمكافحة التطرف العنيف ومكافحة الأنشطة الخبيثة التي تهدد سيادة واستقرار المنطقة». ومن المقرر أيضا أن يلتقي ميلر «بأفراد الخدمة (الأميركيين) للتعبير عن امتنانه للخدمة المتفانية التي يقدمونها للأمة هم وعائلاتهم وليتمنى لهم السعادة والسلامة في عطلة عيد الشكر». وجولة ميلر المقررة إلى الشرق الأوسط هي الأولى له على الصعيد الدولي منذ تعيينه بمنصبه في التاسع من نوفمبر الجاري من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب عقب إقالته لوزير الدفاع السابق مارك اسبر.

إيران تفرج عن أكاديمية أسترالية-بريطانية مقابل 3 سجناء في الخارج...

المصدر ... رويترز.... ذكر موقع إلكتروني تابع للتلفزيون الرسمي في إيران على حسابه بـ«تويتر» اليوم الأربعاء إن إيران بادلت الأكاديمية البريطانية الأسترالية المحتجزة لديها «كايلي مور-جيلبرت» بثلاثة سجناء إيرانيين في الخارج. وقال موقع «نادي الصحفيين الشبان» إنه تم مبادلة رجل أعمال إيراني ومواطنين إيرانيين احتجزا بالخارج دون أي سند قانوي بجاسوسة مزدوجة الجنسية تدعى كايلي مور-جيلبرت «كانت تعمل لصالح النظام الصهيوني». وكانت مور-جيلبرت التي تعمل متخصصة في الشؤون السياسية للشرق الأوسط بجامعة ملبورن قد احتجزت في إيران في سبتمبر 2018. وصدر ضدها حكم بالسجن 10 سنوات بتهمة التجسس.

مناطق النزاعات تشكل المسرح شبه الحصري للأعمال الإرهابية.....

الراي.... تبقى مناطق الحروب المسرح شبه الحصري للهجمات الإرهابية مع تركز 96 % من الضحايا فيها في العالم 2019، على ما ذكر اليوم مؤشر الإرهاب العالمي للعام 2020. وشددت هذه الدراسة التي أعدها معهد الاقتصاد والسلام ومقره في سيدني، على تراجع ملحوظ لعدد ضحايا الارهاب مع 13826 قتيلا في 2019 أي بتراجع نسبته 15 % على سنة و59 % منذ العام 2014. وسجل التراجع الأكبر في أفغانستان ونيجيريا مع أنهما البلدان الوحيدان اللذان سقط فيهما أكثر من ألف قتيل في أعمال إرهابية خلال السنة. وجاء في بيان للمؤشر "تبقى حركة طالبان المجموعة الإرهابية الأكثر حصدا للأرواح العام 2019 مع أن الحصيلة المنسوبة إليها تراجعت بنسبة 18 %. أما تنظيم الدولة الإسلامية فقد استمرت قوته ونفوذه بالتراجع بعد نهاية دولة "الخلافة" التي أعلنتها العام 2019. وأوضح المؤشر "للمرة الأولى منذ بدأ التنظيم نشاطه، كان مسؤولا عن أقل من ألف قتيل خلال سنة". في المقابل، أصبحت منطقة الساحل التي تنتشر فيها مجموعات جهادية متشعبة مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة من أكثر المناطق عرضة للإرهاب. وسجلت في بوركينا فاسو التي تستهدفها المجموعات الجهادية الناشطة في المنطقة بكثرة، الرقم القياسي مع ارتفاع نسبته 590 % في عدد الضحايا. وتعرف مالي والنيجر المجاورتان لها تراجعا كبيرا في الوضع كما الحال في سريلانكا وموزمبيق. وقال المؤشر في بيانه إن "إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى كانت الأكثر تضررا مع وجود سبع من أكثر عشر دول شهدت ارتفاعا في عدد الضحايا، في هذه المنطقة". وقد وقع في هذه المنطقة 41 % من القتلى الذين سقطوا في هجمات منسوبة إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العالم العام الماضي. في أميركا الشمالية وأوروبا الغربية واوقيانيا أتى الارتفاع الأكبر من إرهاب اليمين المتطرف (89 قتيلا في 2019 أي بزيادة 250 % في 2014. وشدد التقرير رغم ذلك إلى وجود ميل تراجعي فعلي في الأعمال الإرهابية. وتراجع عدد الضحايا في 103 دول وهو معدل تحسن قياسي منذ اعتماد المؤشر قبل ثماني سنوات. وشهدت 63 دولة هجوما إرهابيا واحدا على الأقل العام الماضي وهو أدنى عدد منذ 2013. إلا أن الإرهاب "يبقى تهديدا خطرا وكبيرا في الكثير من الدول".....

روسيا: إحباط هجمات لـ«داعش» في موسكو واعتقال شخص

الراي.... قالت وكالة الإعلام الروسية اليوم نقلا عن جهاز الأمن الاتحادي إنه أمكن إحباط هجمات «إرهابية» خطط تنظيم «داعش» لتنفيذها في منطقة موسكو والكشف عن خلية متشددة وتفكيكها. ونقلت الوكالة عن جهاز الأمن أنه تم احتجاز شخص وضبط قنبلة بدائية الصنع.

الجيش الإسرائيلي يتلقى تعليمات بالاستعداد لاحتمال ضربة أمريكية على إيران

روسيا اليوم....المصدر: موقع والاه.... أصدرت القيادة السياسية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة تعليمات للجيش بالاستعداد لسيناريو عمل أمريكي ضد إيران قبل أن يغادر الرئيس دونالد ترامب البيت الأبيض. وبحسب ما نقل موقع "والاه" الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين كبار، فقد تحدث وزير الدفاع بيني غانتس مرتين في الأسبوعين الماضيين مع القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي كريستوفر ميللر، وبحث معه الملف الإيراني والوضع في سوريا ومذكرة التفاهم الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة. وقال مسؤولون إسرائيليون إنه إذا تحركت إدارة ترامب ضد إيران، فمن المتوقع أن تتلقى إسرائيل تحذيرا مسبقا. ومع ذلك، وبسبب حالة عدم اليقين الكبيرة، فقد صدرت تعليمات للجيش للتأكد من الجهوزية الكاملة. وأضاف الموقع، أن الخوف في إسرائيل هو أنه في حال وقوع هجوم أمريكي، قد يرد الإيرانيون عسكريا على إسرائيل مباشرة، من خلال المجموعات الموالية لإيران في سوريا أو "حزب الله". وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت الأسبوع الماضي، أن ترامب أثار مع بعض كبار المسؤولين في الإدارة إمكانية مهاجمة منشأة إيران المركزية لتخصيب اليورانيوم في نطنز. ووفقا للتقرير، فقد قال نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو ومسؤولون حكوميون كبار آخرون لترامب إن ذلك سيؤدي إلى تصعيد إقليمي. وبعد أيام قليلة من صدور التقرير في صحيفة "نيويورك تايمز"، زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إسرائيل ودول الخليج. وخلال الزيارة، قال مسؤولون أمريكيون في الوفد المرافق إنه بقدر ما تشعر إدارة ترامب بالقلق، "لا تزال جميع الخيارات مطروحة على الطاولة" فيما يتعلق بإيران. وخلال تواجد بومبيو في الخليج، أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، المسؤولة عن الشرق الأوسط، عن تدريب مفاجئ تم خلاله إطلاق قاذفات B- 52 الاستراتيجية. هذه القاذفات قادرة على حمل قنابل عملاقة تخترق المخابئ التي تم إنشاؤها لسيناريو قصف المنشآت النووية الإيرانية تحت الأرض. وذكر بيان صادر عن القيادة المركزية للجيش الأمريكي أن "الهدف من التمرين هو ردع العناصر العدوانية والتعبير عن الدعم لحلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط".....

إسرائيل تطالب مجلس الأمن الدولي بالتصرف ضد "تموضع إيران" في سوريا

المصدر: تايمز أوف إسرائيل.... طالبت إسرائيل مجلس الأمن الدولي باتخاذ خطوات ضد "محاولات إيران التموضع عسكريا في سوريا"، بعد اتهام تل أبيب لطهران بزرع عبوات ناسفة في الجولان المحتل. وجاء هذا الطلب في رسالة وجهها أمس الثلاثاء مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، إلى الأمين العام للمنظمة العالمية أنطونيو غوتيريش ومندوبة دولة سانت فينسنت والغرينادين لديها، إنغا روندا كينغ، التي تترأس حاليا مجلس الأمن الدولي. وأشار المندوب الإسرائيلي إلى أن الحوادث التي ألقت الدولة العبرية اللوم فيها على الوحدة الـ840 التابعة لـ"فيلق القدس" الإيراني تمثل "انتهاكا خطيرا وصارخا" لاتفاقية فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل المبرمة في عام 1974 في نهاية حرب أكتوبر، محذرا من أنها قد تؤدي إلى تصعيد خطير في المنطقة وتشكل خطرا ليس على السكان المدنيين فحسب بل وكوادر الأمم المتحدة على الأرض. وشددت الرسالة على أن الحوادث المزعومة تؤكد "استغلال الأراضي السورية بما فيها المنطقة الفاصلة على أيدي العناصر المعادية"، مؤكدة أن الحكومة الإسرائيلية سلمت إلى قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك كافة التفاصيل والحقائق بشأن الحوادث. وتابع: "يواصل النظام السوري السماح لإيران ووكلائها باستغلال أراضيه بما فيها المنشآت والبنى التحتية العسكرية لترسيخ تواجدهم العسكري في سوريا وتقويض جهود دعم الاستقرار في المنطقة". وأشار أردان إلى أن إسرائيل تنتظر من قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك إجراء تحقيق مفصل في تلك الحوادث المزعومة ورفع تقرير بشأن نتائج التحقيق إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، مضيفا: "تدعو إسرائيل مجلس الأمن إلى إدانة هذه التصرفات الخطيرة المتكررة وتطالب بانسحاب إيران ووكلائها بالكامل من سوريا وإخراج البنى التحتية العسكرية الإيرانية من الأراضي السورية". ويأتي ذلك على خلفية جولة جديدة من الغارات الجوية الإسرائيلية على سوريا الليلة الماضية.

دي مايو: انتهى عصر تفويض واشنطن لحل قضايا المتوسط والشرق الأوسط

المصدر: آكي.... قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، إن العصر الذي كانت تحظى فيه الولايات المتحدة بنوع من التفويض لحل قضايا منطقتي المتوسط ​​والشرق الأوسط قد انتهى على الأرجح. وتابع دي مايو، أنه"في أوروبا وحول العالم، يتساءل كثيرون عن احتمال وكيفية تغير السياسة الخارجية لواشنطن في السنوات المقبلة، أعتقد أننا لا نستطيع ولا ينبغي لنا أن نتوقع عودة إلى الماضي". وأعرب في كلمته خلال افتتاح الدورة السادسة لمنتدى الحوارات المتوسطية في روما، اليوم الأربعاء، عن اقتناعه بأن "العصر الذي كان من الممكن فيه التكهن بتدخل الولايات المتحدة، والثقة بنوع من التفويض الدائم للولايات المتحدة لحل جميع القضايا المتعلقة بمنطقتي المتوسط ​​والشرق الأوسط قد انتهى على الأرجح". وأضاف رئيس الدبلوماسية الإيطالية، أن "هذا لا يعني على الإطلاق أن علينا ترك المجال لقوى خارجية أخرى، بل يمكننا بدلا من ذلك أن نحاول اتباع طريق التعاون"....

أردوغان: بحثت مع بوتين إمكانية توسيع جهود دعم السلام في قره باغ

روسيا اليوم....المصدر: وكالات... أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الاتصال الهاتفي الذي أجراه أمس مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين تناول توسيع جهود بلديهما لدعم السلام في منطقة قره باغ بالتعاون مع دول أخرى. أردوغان: بحثت مع بوتين إمكانية توسيع جهود دعم السلام في قره باغبوتين وأردوغان يؤكدان على ضرورة تنفيذ الاتفاق حول قره باغ بالكامل وشدد أردوغان، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء أمام الكتلة البرلمانية لحزبه "العدالة والتنمية" الحاكم في أنقرة، على أن الدعم التركي أتاح لأذربيجان "إنهاء الاحتلال الأرمني لقره باغ"، مضيفا: "لأول مرة تتضاعف الآمال في إيجاد حل دائم". وتابع: "على الرغم من التأخر لـ30 عاما، يرفرف العلم الأذربيجاني فوق قره باغ. بحثت الموضوع أمس مع السيد بوتين، ونحن - تركيا وأذربيجان وروسيا - سنضمن السلام في المنطقة". وأشار الرئيس التركي إلى وجود "فرصة لتحسين هذه العملية"، موضحا: "بحثنا أيضا مع السيد بوتين المساعي في سبيل توسيع وتطوير (نظام وقف إطلاق النار) بالتعاون مع دول إقليمية أخرى". من جانبه، رفض المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف التعليق على تصريحات أردوغان بشأن توسيع جهود السلام في قره باغ، قائلا إنه لا يستطيع إضافة أي شيء علاوة على ما ورد في البيان الصادر عن الكرملين بشأن المكالمة. وأكد بيسكوف أن المكالمة مع أردوغان تناولت تطبيق الالتزامات التي يتحملها بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان بموجب الإعلان الثلاثي بشأن وقف إطلاق النار في قره باغ المبرم بينهم في العاشر من نوفمبر الجاري، بالإضافة إلى التعاون بين موسكو وأنقرة ضمن إطار المركز المشترك لمراقبة الهدنة في قره باغ، ومقره في أذربيجان. وأشار المتحدث إلى أن الحديث لا يدور عن أي زيادة لتعداد قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة في قره باغ بموجب الاتفاق الثلاثي، داعيا إلى عدم الخلط بين قوات حفظ السلام والموظفين في مركز التجاوب الإنساني الذي أنشأته وزارة الدفاع الروسية في عاصمة الإقليم المتنازع عليه مدينة ستيبانكيرت (خانكندي).

بسبب سوريا ودول أخرى ... واشنطن تفرض عقوبات على ثلاث شركات روسية

شام برس.... أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة الأمريكية فرضت، يوم الثلاثاء، عقوبات على ثلاث شركات روسية بموجب قانون منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، وهي شركة "آفيا زابتشاستي" وشركة "إليكون" ومجموعة "نيكول". ووفقا للوثيقة التي نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية، فإن القيود المفروضة على هذه الشركات بموجب المادة 3 من قانون منع انتشار أسلحة الدمار الشامل المتعلق بدول إيران وكوريا الشمالية وسوريا دخلت حيز التنفيذ في 6 نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام. وتحظر القيود أي وكالة حكومية أمريكية التعامل مع هذه الشركات، كما تحظر منح تراخيص لنقل البضائع الخاضعة لرقابة التصدير إليها، في وقت اعتبر السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف فرض الولايات المتحدة عقوبات ضد ثلاث شركات روسية بموجب قانون منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، إجراء غير شرعي وتمييزيا. وفي تصريحات صحفية قال يوم الثلاثاء، إن الحديث يدور عن "خطوة تمييزية جديدة من قبل واشنطن التي اعتمدت العقوبات أداة أساسية لممارسة نهجها السياسي الخارجي"، وأشار إلى أن التصرفات من هذا النوع "غير شرعية لأنه ليس من حق أي دولة تقييد تعامل روسيا التجاري الاستثماري مع غيرها من أعضاء المجتمع الدولي". وأضاف: "من الواضح أن هذا النهج غير البناء لا يساعد على تحسين الأجواء في العلاقات الروسية الأمريكية"، معربا عن قناعته بأن الهدف من الإجراء الأمريكي المذكور هو "تدمير القدرات الاقتصادية للشركات الروسية". ودعا أنطونوف الولايات المتحدة للتخلي عن "ممارساتها الفاسدة المتمثلة في توجيه اتهامات لا أساس لها"، بدلا عن اتباع أساليب سياسية دبلوماسية.

كفالة بآلاف الدولارات على زوار أميركا من دول آسيوية وأفريقية

الراي... فرضت الولايات المتّحدة على مواطني عدد من الدول الآسيوية والأفريقية الراغبين بزيارتها إيداع كفالة مالية يمكن أن تصل قيمتها إلى 15 ألف دولار لثتيهم عن البقاء على أراضيها بعد انتهاء مدة تأشيرتهم، في تشديد جديد للإجراءات الرامية للحدّ من الهجرة غير الشرعية. وقالت إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إنّ هذا الإجراء الجديد سيدخل حيّز التنفيذ في 24 ديسمبر لفترة تجريبية مدّتها ستّة أشهر، لكنّ الرئيس المنتخب جو بايدن، الذي سيتولّى مهامه في 20 يناير قد يعمد لإنهائه قبل ذلك التاريخ بعدما وعد خلال الحملة الانتخابية بانتهاج سياسة هجرة أقلّ تشدداً. والدافع الرسمي وراء هذه الكفالة هو المساهمة في تكلفة ترحيل صاحبها إذا ما بقي لفترة أطول من المصرّح له بها وأصبح مقيماً خلسة. ويشمل الإجراء الجديد بشكل أساسي المسافرين من دول أفريقية (أنغولا، بوركينا فاسو، بوروندي، الرأس الأخضر، جيبوتي، إريتريا، غامبيا، غينيا بيساو، ليبيريا، ليبيا، موريتانيا، جمهورية الكونغو الديموقراطية، ساو تومي وبرينسيبي، السودان وتشاد) وآسيوية (أفغانستان، بوتان، بورما، إيران، لاوس، سورية واليمن) بالإضافة إلى بابوازيا-غينيا الجديدة. ووفقاً للمرسوم الذي نشر في الجريدة الرسمية وحدّد مفاعيل هذا القرار فإنّ أكثر من 10 في المئة من الزوار الآتين من هذه الدول الـ23 يبقون على الأراضي الأميركية بعد انتهاء الفترة المسموحة في تأشيرتهم. وبموجب الإجراء الجديد، سيُطلب من مواطني هذه الدول من حملة التأشيرات من الفئة «باء» التي تتيح زيارة الولايات المتحدة لفترة قصيرة الأجل بقصد السياحة أو التجارة، أن يدفع كلّ منهم مبلغاً يمكن أن يصل إلى 15 ألف دولار أميركي تحتفظ به دائرة الهجرة والجمارك الأميركية إذا ما فشل في أن يثبت أنّه غادر الولايات المتحدة ضمن المهلة المحدّدة. وشرط إيداع هذه الكفالة لا ينطبق على الطلاب ولا على المسافرين من دول متقدّمة ممن لا تشترط الولايات المتحدة حصولهم على تأشيرة لدخول أراضيها. وخلافاً لما كان يحصل في السابق في كلّ القضايا المتّصلة بتعديل قواعد الهجرة، فقد تمّ إقرار هذه الكفالة من دون إشعار مسبق ومن دون طرحها على النقاش العام.

بايدن: الأميركيون لن يسمحوا بعدم احترام النتائج الانتخابية

ترامب يدعو أنصاره إلى «قلب» نتيجة الانتخابات

الراي.... طالب الرئيس الاميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب أنصاره، مساء اليوم الأربعاء، بالعمل على قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية، مدعيا بأنه قد جرى «تزويرها» لضمان فوز المرشح الديموقراطي جو بايدن. وخاطب ترامب أنصاره الجمهوريين في بنسلفانيا في كلمة عبر الهاتف قائلا «علينا أن نقلب نتيجة الانتخابات». وأضاف «هذه الانتخابات تم تزويرها»، مكررا بعض نظريات المؤامرة حول فوز بايدن التي سقطت في معظم المحاكم الأميركية. بدوره، حذر الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن بأنّ الاميركيين «لن يسمحوا» بعدم احترام نتيجة الانتخابات الرئاسية التي أقيمت في 3 نوفمبر الجاري. وقال في كلمة ألقاها في مدينته ويلمينغتون لمناسبة عيد الشكر «أعتقد أنّ هذا الموسم البائس من الانقسام والشيطنة سيفسح المجال أمام سنة مشرقة». وأضاف أنّ في الولايات المتحدة «لدينا انتخابات حرّة ونزيهة (...) وبعد ذلك نحن نحترم النتائج»، لافتاً إلى أنّ «مواطني هذه الأمة وقوانين البلد لن تسمح بشيء آخر»....

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



السابق

أخبار مصر وإفريقيا.... السيسي يطلع على جاهزية أفرع الجيش...السيسي: قواتنا فرضت «التوازن الإستراتيجي» في المنطقة.... فيديو لقوات حفتر يفضح الدور الروسي في ليبيا...100 نائب ليبي يشاركون في مشاورات الحل السياسي... تونس تمدد حالة الطوارئ لمدة شهر...مخاوف من «حمام دم» في تيغراي وأبي أحمد يرفض التدخل الدولي...

التالي

أخبار لبنان.... إيمانويل ماكرون لميشال عون: خريطة الطريق أو الانهيار.... فرنسا تنظم مؤتمرا لجمع مساعدات للبنان في 2 ديسمبر....ماكرون يحمّل عون مسؤولية تنفيذ المبادرة.. وباسيل يشكو إليه برّي والحريري.... ماكرون لعون: لديك مسؤوليات وعليك واجبات.... الأميركيّون طلبوا من باسيل رعاية مصالحهم...برّي يرد على صوّان: أين فصل السلطات أيّها «القاضي المذكور»؟...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,545,916

عدد الزوار: 6,900,238

المتواجدون الآن: 94