تصعيد خطاب الحرب في اسرائيل يستبطن خططاً جديدة للجيش ينوي اختبارها

تاريخ الإضافة الجمعة 23 نيسان 2010 - 5:35 ص    عدد الزيارات 3394    التعليقات 0    القسم دولية

        


القدس المحتلة - أمال شحادة
 

هل يكون تصعيد التهديدات الاسرائيلية لـ «حزب الله» وسورية والترويج المتصاعد لعمليات تهريب صواريخ «سكود» او ما تسميها اسرائيل «الأسلحة الكاسرة للتوازن» مقدمة لعاصفة يزداد احتمال هبوبها في المنطقة في شكل مفاجئ، مع مواصلة التصريحات والتهديدات الاسرائيلية؟ أم ان التهديد الاسرائيلي يبقى في اطار حملة استعراض العضلات الاسرائيلية للتأكيد من جديد ان اسرائيل ما زالت وستبقى الدولة الاقوى والقادرة على تهديد كل دول المنطقة؟

وما الذي تهدف اليه اسرائيل عبر تقاريرها التي تتحدث فيها عن توثيقها لعمليات تهريب الاسلحة من سورية الى «حزب الله» واطلاقها قنابل ضوئية في اجواء بلدة العديسة، جنوب لبنان، في مقابل تأكيد المسؤولين من سياسيين وعسكريين على «حق» بلادهم في مراقبة تحركات ونشاطات تهدد أمن دولتهم، وان كان ذلك عبر مواصلة تحليق الطيران الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية، على رغم خرقه للقرار الدولي 1701.

وعلى هذا التساؤل الأخير يأتي الرد الاسرائيلي، ومن دون تردد، فبحسب مسؤول عسكري فإن الحرية الجوية المطلقة لسلاح الجو في لبنان هي البديل عن الشريط الأمني الذي أقيم حتى أيار (مايو) عام 2000، عند انسحاب اسرائيل من لبنان.

.... وأما الاسئلة الآخرى، وتساؤلات كثيرة غيرها، فتبقى رهناً بتطورات الأوضاع في ظل الأجواء التي تثيرها اسرائيل منذ مطلع الشهر الجاري وتضع خلالها سكانها والمنطقة في أجواء اقتراب تدهور عسكري في ظل التناقضات التي تظهرها اسرائيل في طرحها للموضوع والاختلافات في مواقف عسكريين وسياسيين الى جانب التكتم عن عمليات ينفذها الجيش، ومنها عملية اطلاق القنابل المضيئة في بلدة العديسة والتي تدرجها اسرائيل بين البلدات اللبنانية التي تشكل «معقلاً» لنشاط «حزب الله». فبعد ساعات طويلة من توجيه سؤال للجيش الاسرائيلي حول اطلاق سلاح الجو هذه القنابل المضيئة جاء الرد بجملة مقتضبة» الجيش الاسرائيلي لا يعرف شيئاً عن إلقاء هذه القنابل». هكذا بكل بساطة يجرى التعامل مع عملية استفزاز اسرائيلي واضحة للبنانيين بعد ان كانت الآليات العسكرية اخترقت الحدود اللبنانية.

وسائل الاعلام الاسرائيلية اكتفت بنقل تفاصيل ما نشرته وسائل الاعلام اللبنانية ومن دون اي تعليق، لكنها في الوقت نفسه ربطت عملية إلقاء القنابل الضوئية وتحليق الطيران الاسرائيلي في الأجواء اللبنانية بتقارير تحدثت عن تقديم اسرائيل لواشنطن وثائق مصورة تؤكد ان «حزب الله» يواصل تعزيز قدراته العسكرية وترسانته الصاروخية، بما في ذلك صواريخ تحمل رؤوساً بيولوجية.

وهذه التقارير بحد ذاتها تزيد التوتر. ويرى البعض، ان هذه التقارير تعطي شرعية للتهديدات الاسرائيلية لتشكل بالفعل مقدمة وتمهيداً للاجواء في المنطقة والعالم لقبول توجيه اسرائيل ضربة عسكرية بذريعة الحفاظ على امن سكانها ازاء ما تشكله عمليات تهريب الاسلحة الى «حزب الله» من خرق من قبل سورية للقرار الدولي 1701 الذي يمنع تهريب الاسلحة ويدعو الى تجريد الحزب منها.

نائب وزير الدفاع الاسرائيلي، متان فلنائي، كان الأكثر وضوحاً في تصريحاته التي جاءت مباشرة بعد المقابلة التي اجريت مع العاهل الاردني، الملك عبدالله الثاني، وحذر فيها من خطر اندلاع حرب خلال الصيف المقبل في حال لم تستأنف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين. فهو قال انه اذا كانت هناك مفاوضات سلام او لم تكن فأن صواريح «حزب الله» تهدد البلدات الاسرائيلية من الشمال وصولاً الى بئر السبع، فيما صواريخ سورية تغطي كل البلدات الاسرائيلية... اي انه يفصل كلياً بين مفاوضات سلام مع السلطة الفلسطينية والمبدأ الاسرائيلي المبني على أساس حق اسرائيل في الدفاع عن أمنها في وجه التحديات التي تواجهها. فلنائي، الذي جلس أمام جمهور واسع في بئر السبع في الجنوب حرص أيضاً على تحضير السكان لاحتمال نشوب حرب وقال: «المهم الآن أن يتم إعداد وتهيئة الشعب الإسرائيلي لحرب محتملة ونحن نقوم بذلك الآن ففي أي حروب مستقبلية ستكون الجبهة الداخلية الإسرائيلية معرضة لهجوم صاروخي، كما ستلحق الصواريخ الأذى بالجنود الإسرائيليين» ولكن فلنائي طمأن الاسرائيليين ان «الجيش الإسرائيلي يعلم جيداً قدراته وهو قادر على تدمير الوسائل القتالية للعدو».

في مقابل هذه التصريحات والتهديدات ظهرت تقارير تتحدث عن أهداف سورية مختلفة لصواريخ «سكود» تنحصر في جانب الدفاع عن النفس في حال تعرضت لهجمات اسرائيلية وبحسب مدير مشروع الميزان العسكري في الشرق الاوسط، في معهد بحوث الامن القومي، يفتاح شافير فإن سورية تمتلك صواريخ سكود من نوع «سي» و «بي» و «دي» يصل مدى بعضها حتى 700 كيلومتر، مضيفاً ان سورية تهدف بترسانتها العسكرية هذه الى إظهار قدرة عسكرية متطورة وبأنها تملك سلاحاً قادراً على معاقبة اسرائيل اذا ما تجرأت على مهاجمة سورية اذ ان امتلاك صواريخ «سكود» يعني تهديد كل «دولة اسرائيل».

وبحسب التقارير الاسرائيلية فإن صواريخ «سكود» من طراز «بي» هي الاقدم ومن انتاج الاتحاد السوفياتي وقادرة على الوصول الى مسافة 300 كيلومتر، اما طراز «سي» فقد تم تطويره بالتعاون بين سورية وكوريا الشمالية وقادر على الوصول الى مدى 500 كيلومتر وأكثر. اما طراز «دي» فقد تم تجريبه مرتين، وهو قادر على الوصول الى مسافة 700 كيلومتر.

قصف قافلة في لبنان

في التقديرات العامة للاسرائيليين فإن «حزب الله» لا يريد مواجهة مع اسرائيل، لكن اسرائيل تحاول إظهار ان «حزب الله» في الشمال و «حماس» في الجنوب، يسعيان الى افتعال حال التوتر تمهيداً للاجواء التي تسبق ضربة عسكرية. وأبرزت اسرائيل في هذا الجانب خطة لتنفيذ سلاح الجو ضربة عسكرية في لبنان تستهدف، بحسب ادعاء الاسرائيليين، قافلة كانت متجهة من سورية الى «حزب الله» وتحمل صواريخ من نوع «سكود» لكنها تراجعت عن العملية في اللحظة الاخيرة. وأكد ضابط رفيع المستوى، بعد الاعلان عن هذه الخطة، انها كانت قريبة جداً جداً من التنفيذ لكن، تدخل واشنطن ساهم في عدم تنفيذها. وبحسب هذا الضابط فإن اسرائيل أقرت سياسة فحواها أن السلاح المنقول الى منظمات «الارهاب»، على حد تعبيره، هو هدف مشروع حتى لو كان ذلك على أرض دولة ذات سيادة وهو واحد من اجراءات كثيرة لمحاربة طرق التهريب. وذكر ان الهجوم على قوافل الاسلحة في السودان قبل اشهر عدة يندرج ضمن هذا الهدف.

وفي هذا الجانب حذرت تقارير اسرائيلية من ضربة عسكرية على لبنان. وجاء في واحد من هذه التقارير: «يخطئ من يعتقد ان المواجهة المقبلة مع «حزب الله» ستكون مثل المواجهات السابقة. فهناك، حيث يتمركز مقاتلو «حزب الله»، يستخلصون الدروس فيتحصنون داخل الارض ويدخلون المنطقة المبنية ويضاعفون أعدادهم وينتشرون على مسافة أبعد، وهو ما يسميه الجيش الاسرائيلي «من العمق والى العمق». ويضيف التقرير ان المساحة الى نهر الليطاني، المملوءة بصواريخ الكاتيوشا القصيرة المدى ستظل هناك لكن جزءاً كبيراً من السلاح الثقيل، منتشر في منطقة شمال الليطاني.

وهذه أيضاً أهداف ثقيلة معرضة أكثر للاصابة، كما برهنت عملية «الوزن النوعي» في بدء حرب لبنان، التي دمرت فيها أسلحة متوسطة وبعيدة المدى لـ «حزب الله».


المصدر: جريدة الحياة

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,697,023

عدد الزوار: 6,909,024

المتواجدون الآن: 104