إسرائيل تطلب من رعاياها مغادرة صحراء سيناء فوراً

تاريخ الإضافة الأربعاء 14 نيسان 2010 - 5:26 ص    عدد الزيارات 3624    التعليقات 0    القسم دولية

        


ابلغت امس اسرائيل مواطنيها الذين يمضون عطلات في صحراء سيناء المصرية، وجوب مغادرتها فورا لأن لديها معلومات ملموسة عن خطة وشيكة لمتشددين لخطف مواطنين اسرائيليين هناك.
وكان قتل ناشطان فلسطينيان من "سرايا القدس"، الجناح المسلح لحركة "الجهاد الاسلامي"، في اشتباك صباحا مع قوة من الجيش الاسرائيلي شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.
 وحذر بيان صادر عن مكتب مكافحة الارهاب التابع لرئيس الوزراء الاسرائيلي، جميع السياح الاسرائيليين الموجودين في سيناء من "خطر حصول عملية خطف ارهابية". واكد المكتب توافر "معلومات ملموسة" عن هذا الموضوع داعيا السياح الاسرائيليين الموجودين حاليا في سيناء الى الاتصال به.
وفي شباط حذر المكتب الاسرائيليين المتوجهين الى الخارج في الربيع من خطر تعرضهم للخطف او الاعتداء.
ورأى المكتب انه "من الضروري تجديد هذه التنبيهات نظراً الى تهديدات حزب الله وايران". ونصح الاسرائيليين بتجنب التوجه الى الدول العربية والاسلامية ولا سيما منها الاردن ومصر، وشبه جزيرة سيناء على وجه الخصوص.
وبثت القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي ان نحو 20 ألف إسرائيلي زاروا سيناء خلال عطلة عيد الفصح التي استمرت اسبوعا ابتداء من 29 آذار. وقالت انه لم يبق هناك سوى بضع مئات.
 وتخشى اسرائيل ان تكون لدى الناشطين الفلسطينيين نية لخطف اسرائيليين في سيناء ونقلهم الى قطاع غزة عبر انفاق حفرت تحت حدود القطاع مع مصر.

 

مقتل فلسطينيين

 وكان المدير العام للاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية الطبيب معاوية حسنين أفاد في وقت سابق ان "مروان الجربة (25 سنة) ووائل ابو جلالة وهما من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، استشهدا بنيران قوات الاحتلال" الاسرائيلي.
واشار الى ان مقاتلين اثنين آخرين لا يزالان في المكان الذي حصل فيه الاشتباك "ربما شهيدين او جريحين لم تتمكن طواقم الاسعاف من الوصول اليهما بسبب خطورة الوضع من اطلاق قوات الاحتلال النار".
 وكانت "سرايا القدس" أعلنت في بيان ان مجموعة من مقاتليها "تخوض اشتباكات عنيفة مع قوة صهيونية خاصة حاولت التسلل الى شرق مخيم البريج".
 واضافت ان "مجاهدينا اكدوا اصابة القوة الصهيونية المتوغلة اصابة مباشرة بنيران اسلحتهم"، وان الاشتباكات جاءت "في اطار التصدي لمحاولة توغل" لقوة اسرائيلية.
 لكن الجيش الاسرائيلي نفى اصابة اي من جنوده في تبادل  النار. وقال انه "قتل على ما يبدو اربعة ارهابيين مدججين بالسلاح وجرح اثنين آخرين" خلال الاشتباك. واضاف انه "عثر على عبوات ناسفة وبنادق هجومية وقنابل يدوية الى جانب الجثث".
وبعد انتهاء الاشتباك، توغلت قوة اسرائيلية مدعومة بعدد من الاليات العسكرية مئات الامتار في الاراضي الفلسطينية شرق المخيم وقامت باعمال تجريف وتمشيط في المنطقة.

 

شاليت

على صعيد آخر، أعلنت حركة المقاومة الاسلامية "حماس" انها لن تطلق الجندي الاسرائيلي المحتجز في غزة جلعاد شاليت الا في مقابل "العدد الأكبر من الأسرى الفلسطينيين". وقال عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق في بيان ان "ثمن إطلاق جلعاد شاليت لن يكون إلا بتحرير العدد الأكبر من الأسرى الفلسطينيين"، وان الحركة "ستواصل جهودها وعملها من أجل تحرير كل الأسرى من سجون الاحتلال".

 

زيارة اسرائيل

 وبثت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل سمحت بزيارة مجموعة من المهندسين الفلسطينيين من قطاع غزة على رغم القيود الصارمة المفروضة على التنقل من القطاع واليه.
 واوضح مسؤول اسرائيلي في مجال البيئة ان السلطات سمحت في شباط بزيارة مجموعة من مهندسي غزة لمصنع لمعالجة مياه الصرف الصحي قرب تل ابيب. والهدف هو تقاسم المعرفة للمساعدة على منع حصول كارثة بيئية قد تصيب اسرائيل.
 وصرح ناطق عسكري ان الزيارة نظمت عبر السلطة الفلسطينية.
 وفي آذار 2007 قتل خمسة فلسطينيين اثر فيضانات تسبب بها انهيار حوض مياه مبتذلة في قطاع غزة. وغمرت المياه عشرات المنازل مما ادى الى تدمير 25 منها تماماً عندما انهار جدار حوض لحفظ المياه.
 وفي 2009 حذر البنك الدولي من ان عشرة آلاف من سكان غزة يواجهون خطر الغرق في مياه الصرف الصحي بعد انهيار نظام المجارير في قطاع غزة نتيجة عمليات القصف خلال الهجوم العسكري الاسرائيلي الاخير.
 وافاد تقرير لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل تخشى ان يتسبب حادث كبير بتدفق النفايات على طول الساحل المتوسطي لاسرائيل وقطاع غزة.
 

رويترز، و ص ف


المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,065,014

عدد الزوار: 6,750,971

المتواجدون الآن: 102