أخبار وتقارير....الأمم المتحدة و"البنتاغون": "داعش" لم يُهزم وعودته مسألة وقت......عمران خان يهدد الهند من كشمير بتلقينها "درساً"....تقارير تكشف "مفاجأة" موسكو لواشنطن.. وإيران تقبض الثمن....الكرملين: جواسيس أجانب يراقبون العلماء الروس...حكومة جبل طارق تفرج اليوم عن ناقلة النفط الإيرانية...الهند تمهل رجل دين موالياً لإيران ساعتين لقبول شروط العلاج....

تاريخ الإضافة الخميس 15 آب 2019 - 5:49 ص    عدد الزيارات 2685    التعليقات 0    القسم دولية

        


الأمم المتحدة و"البنتاغون": "داعش" لم يُهزم وعودته مسألة وقت....

(الحياة)... باريس - أ ف ب ... يؤكد العديد من المسؤولين الرسميين والخبراء أن تنظيم "داعش" لم يهزم بالفعل أصلا، وأن عودته تحت هذا الاسم أو اسم آخر ليست سوى مسألة وقت. وبخلاف ما قاله الرئيس الاميركي دونالد ترامب بأن هذا التنظيم الارهابي قد هزم، فإن تقارير عدة صادرة عن مراكز تحليل وعن الأمم المتحدة وحتى عن البنتاغون تعتبر أنه قد يكون حُرم من أرض يرتكز اليها، لكنه لا يزال ناشطاً ويملك آلاف المقاتلين وبحوزته ملايين الدولارات إضافة الى شبكة دعائية لا تزال فاعلة. ويعتبر مركز صوفان للتحليل أن تنظيم "داعش"، "لا يزال على قيد الحياة وبصحة جيدة في العراق وسورية". وتابع التقرير الصادر من هذا المركز "لا يجوز الكلام عن عودته الى العراق وسورية، فهو مع عناصره لم يغادروا أصلاً". والواضح أن عناصر التنظيم مع تراجع ثم اضمحلال الارض التي كانوا يسيطرون عليها في سورية، تفرقوا وباتوا يتحركون في السر مستفيدين من الإدارة السيئة للمناطق المحررة، والانسحاب الجزئي للقوات الاميركية، والخلافات بين أعدائهم. وفي تقرير نشر أمس الثلثاء اعتبر المفتش العام في وزارة الدفاع الاميركية "أن التنظيم ولو أنه فقد الارض التي بنى عليها خلافته، فإنه عاد وعزز قدراته على شن هجمات في العراق، واستعاد نشاطه في سورية خلال الفصل الحالي". وتابع تقرير البنتاغون أن "داعش نجح في إعادة تنظيم عملياته" في هذين البلدين خصوصاً لأن القوات المحلية هناك "لا تزال غير قادرة على البقاء في حالة استنفار لوقت طويل، وعلى ضمان حراسة المناطق التي سيطرت عليها". وفي تقرير يعود الى منتصف تموز (يوليو) الماضي اعتبر مجلس الأمن أيضا أن التنظيم "يتأقلم مع الواقع الجديد ويعمل على خلق الظروف لعودة نشاطاته في معاقله السابقة في سورية والعراق". وتابع خبراء الامم المتحدة في تقريرهم "هذه العملية تحرز تقدما أكثر في العراق، حيث بات يقيم زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي وغالبية قياداته". كما أن هناك مناطق في العراق وسورية لا تفرض السلطات سيطرتها عليها بشكل جيد، وتتحرك فيها خلايا للتنظيم الارهابي، وفق ما أضاف التقرير. وتلجأ الخلايا النائمة للتنظيم الى عمليات اغتيال وتفجيرات ونصب كمائن وفرض خوات. كما قام التنظيم بحرق محاصيل زراعية في سورية خلال الصيف الحالي لضرب السلطات المحلية في هذه المناطق واضعافها وابراز عجزها عن اعادة بناء المناطق التي دمرتها الحرب. وأصدر مركز راند للتحليل تقريرا الاسبوع الماضي حمل عنوان "عائدة وتتمدد" في تعديل للشعار المعروف لتنظيم "داعش" "باقية وتتمدد". ووفق خبراء مركز راند الذين انكبوا على دراسة "مالية داعش بعد الخلافة والفرص المتاحة أمامه"، فإن التنظيم لا يزال يملك اكثر من 400 مليون دولار مخبأة بأشكال مختلفة في سورية والعراق وحتى في دول مجاورة. وتابع تقرير هذا المركز "في حال قرر التنظيم العودة، وهذا ما نعتقد أنه سيحصل، فسيلجأ الى الاساليب المفيدة له مثل توزيع رصيده المالي على مشاريع تكون قادرة على تأمين ايرادات ثابتة". وأضاف التقرير أيضا "لقد اعتُبر التنظيم مهزوما، لكنه يبقى قادرا على تمويل نفسه عبر نشاطات إجرامية مثل فرض الخوات وعمليات الخطف مقابل فديات والسرقات والتهريب لتأمين الدخل اللازم". وفي شريط فيديو وزعه التنظيم الاحد هو الثاني بعد هزيمته العسكرية في آذار (مارس) الماضي، توعد بـ"تكثيف القتال" ضد التحالف بقيادة الولايات المتحدة وضد الاكراد.

عمران خان يهدد الهند من كشمير بتلقينها "درساً"..

الحياة...مظفر آباد (باكستان) - أ ف ب .. هدد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بردّ على أي "عدوان" هندي في الجزء الباكستاني من كشمير، معتبراً أن "الوقت حان لتلقين نيودلهي درساً". يأتي ذلك بعدما أصدر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الأسبوع الماضي، مرسوماً تنفيذياً ألغى الحكم الذاتي الدستوري للشطر الهندي من كشمير. وزار خان مظفر آباد، عاصمة الشطر الباكستاني من كشمير، وألقى خطاباً لمناسبة استقلال بلاده، ورد فيه: "لدى الجيش الباكستاني معلومات تفيد بأن (الهنود) يخططون لشيء في كشمير الباكستانية، وهو جاهز وسيقوم بردّ قوي. قررنا أننا سنقاتل حتى النهاية، إذا ارتكبت الهند أي انتهاك. الوقت حان لتلقين نيودلهي درساً". وكانت إسلام آباد أطلقت حملة ديبلوماسية تستهدف وقف قرار الهند، وطلبت من مجلس الأمن عقد جلسة طارئة لمناقشة "الأعمال غير المشروعة" التي تنفذها. كذلك طردت باكستان السفير الهندي المعتمد لديها وأوقفت التجارة الثنائية وجمّدت خدمات النقل عبر الحدود. ويخضع الجزء الهندي من كشمير لإغلاق منذ أكثر من أسبوع، مع إرسال عشرات الآلاف من الجنود إلى سريناغار، أبرز مدن الإقليم المتنازع عليه، وبلدات أخرى وقرى، مع فرض حظر تجوّل في المنطقة وقطع خطوط الهاتف والإنترنت. وأعلن حاكم ولاية جامو وكشمير أن حظر التجوّل سيُخفف بعد عيد الاستقلال غداً الخميس، لكن خطوط الهاتف والإنترنت ستبقى مقطوعة. وعلى رغم التوتر مع نيودلهي، شهدت باكستان احتفالات بعيد الاستقلال، بدأت بإطلاق ألعاب نارية في المدن الرئيسة. واكتظت الشوارع بسكان لوّحوا بأعلام بلاهم. وفي آب (أغسطس) 1947، انقسمت الهند التي كانت تحكمها بريطانيا إلى دولتين مستقلتين: الهند ذات الغالبية الهندوسية وباكستان ذات الغالبية المسلمة.

تقارير تكشف "مفاجأة" موسكو لواشنطن.. وإيران تقبض الثمن

سكاي نيوز عربية – أبوظبي... بينما تزدحم مياه الخليج العربي بحاملات طائرات وبوارج أميركية ومدمرة وسفن عسكرية بريطانية، يتساءل البعض عن كيف سيغدو المشهد إن أَضيف لهذا الازدحام سفن روسية عسكرية وغواصات نووية؟

ويبدو أن روسيا تعد لذلك، بعدما تحدثت وسائل إعلام روسية ومواقع دولية عن مفاجأة من العيار الثقيل سيقدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتن لواشنطن نهاية العام الجاري. وبحسب تلك التقارير، فإن محور المفاجأة هو اتفاقات وتفاهمات جديدة (تبقى تفاصيلها سرية) أبرمتها موسكو مع طهران. وبموجب هذه التفاهمات، وافقت طهران على منح ميناءين من موانئها في الخليج (بوشهر وشابهار) للكرملين. وتقول التقارير إن الكرملين سيستخدم الميناءين كقواعد لسفنه ومقاتلاته وغواصاته النووية، بحسب ترتيبات أجريت خلال الزيارة الأخيرة، التي قام بها قائد القوات البحرية العسكرية الإيرانية إلى موسكو. وخلال الزيارة، اتفق الطرفان على إطلاق أول مناورات عسكرية مشتركة في مياه الخليج، والتي ستتم بينهما نهاية العام الجاري. وسيخلط هذا السيناريو، إن تحقق، عدة أوراق في المنطقة، لـ50 عاما، وهي مدة الاتفاق المبرم بين الطرفين. فهذا الاتفاق، سيمنح بوتن، وفق التحليلات، ورقة الحلم بموطئ قدم روسية على الشواطئ الدافئة، مما يؤسس لقاعدة تشابه تلك التي تحتفظ بها روسيا في حميميم في سوريا. ورجحت التحليلات عدم تراجع الكرملين عن أوراقه العسكرية في الخليج لضمان مواجهة أقوى مع أوراق واشنطن. ونقلت بعض التقارير الروسية أن إيران حصلت على 250 مليار دولار مقابل هذه الصفقة التي يتجاوز ثمنها الحقيقي هذا الرقم بكثير بالنسبة لإيران ونظامها. فقد قبلت إيران بشروط موسكو كمنقذ لها من أزمتها، حيث يمد الوجود الروسي في مياه الخليج، لنظام طهران قشة إنقاذ. وأصبحت حركة مرور ناقلات النفط في الخليج عبر مضيق هرمز محور المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران، وأعادت فرض العقوبات عليها لخنق صادراتها النفطية. وبعد انفجارات ألحقت أضرارا بست ناقلات في مايو ويونيو، واحتجاز إيران ناقلة ترفع علم بريطانيا في يوليو، أطلقت الولايات المتحدة مهمة أمنية بحرية في الخليج، انضمت إليها بريطانيا بهدف حماية السفن التجارية.

الكرملين: جواسيس أجانب يراقبون العلماء الروس والباحثون يشكون من قيود "ذات طابع سوفياتي"

ايلاف...أ. ف. ب.... موسكو: قال الكرملين الأربعاء أن جواسيس أجانب يراقبون العلماء الروس "على مدار 24 ساعة"، في وقت تصاعد فيه غضب الباحثين الروس من قيود جديدة "ذات طابع سوفياتي" عليهم، تحدّ تواصلهم مع الخارج. وتوصي وزارة التعليم والبحث في مرسوم خصوصاً بتعزيز القيود على اللقاءات التي يشارك بها أجانب وبالحد من زياراتهم إلى مباني المعاهد الروسية ومن استخدامهم للأجهزة الالكترونية. وتطلب الوزارة كذلك حيازة تصريح مسبق من الإدارة لكل لقاء خارج ساعات العمل مع أي زميل من بلد آخر، وكتابة تقرير حول هذا اللقاء. وندد باحثون روس بتلك الإجراءات "العبثية وغير الواقعية" التي "ستزيد من عزلة" روسيا وتضر بعملهم. وأعربوا عن خشيتهم من العودة إلى الحقبة السوفياتية، حينما كان يمنع العلماء من التواصل مع زملائهم الأجانب إلا بمرافقة طرف ثالث. واعتبر مساعد مدير أكاديمية العلوم الروسية أليكسي خوخلوف الأربعاء أن تلك التوصيات تناقض هدف السلطات جذب المزيد من الطلاب الأجانب إلى روسيا وتسهيل توظيفهم فيها. وأكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف على ضرورة الحفاظ "على اليقظة" لأن "أجهزة الاستخبارات الأجنبية في حالة استنفار". وأضاف للصحافيين "التجسس العلمي والصناعي أمر فعلي، يتم على مدار 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع، ويستهدف علماءنا خصوصاً الشباب"، مع إقراره أن بعض التوصيات المنصوص عليها في المرسوم قد تبدو "مفرطة". وقالت من جانبها وزارة التعليم والبحث أن المرسوم "يعكس ممارسة عالمية" إزاء سلوك العلماء الأجانب. وتخشى الأوساط العلمية الروسية منذ سنوات من النفوذ المتصاعد لأجهزة الامن القوية في عملهم. ودين العديد من الباحثين بـ"الخيانة العظمى" و"التجسس" في قضايا مثيرة للجدل.

الهند تمهل رجل دين موالياً لإيران ساعتين لقبول شروط العلاج

العربية نت...المصدر: دبي - مسعود الزاهد... ذكرت وكالة فارس للأنباء الإيرانية، أن السلطات الهندية أمهلت رجل الدين النيجيري إبراهيم الزكزاكي الموالي لطهران، ساعتين ليقبل العلاج المشروط أو مغادرة الهند، وذلك نقلا عن مسعود شجرة، رئيس منظمة حقوق الإنسان الإسلامي في لندن الموالية لإيران. ولم يوضح شجرة ما هذه الشروط ولماذا وضعتها الهند أمام الشيخ الزكزاكي الذي يقود مجموعة شيعية موالية لإيران في نيجيريا. وقال شجرة لوكالة "فارس" اليوم الأربعاء: "لقد تلقيت مؤخرا أخبارا مثيرة للقلق تفيد أن الحكومة أعطت مهلة للشيخ الزكزاكي لقبول العلاج تحت الشروط الراهنة أو العودة إلى نيجيريا". وزعم شجرة أن السلطات الأمنية الهندية تتعامل "بشكل سيئ مع رجل الدين الشيعي"، واصفا ظروف العلاج في الهند بـ"السيئة جدا"، مضيفا: "يتم التعامل معه كالمجرمين وهو أيضا لا خيار له في مجال طريقة علاجه". واعتبر مسعود شجرة الذي يترأس منظمة موالية لإيران في لندن وتنشط في مجال حقوق الإنسان، تعامل السلطات الهندية مع رجل الدين الموالي لطهران "مرفوضة بالكامل"، ووصف مهلة الساعتين التي منحتها له لقبول العلاج وفق شروطها لا تتوافق مع حقوق الإنسان. وكانت السلطات النيجيرية سمحت، الاثنين 12 أغسطس، لزعيم الحركة الإسلامية النيجيرية، وهي حركة شيعية تدعمها إيران، بالتوجه هو زوجته إلى الهند للعلاج.

شقيقه يتهمه بالإرهاب

وكان شقيق الشيخ الزكزاكي اتهمه مؤخرا بالإرهاب، ودعا إلى محاكمته، حسب ما ذكرت صحيفة "بانتش". وقال شيخ محمد يعقوب في هذه المقابلة: "إيران دعت الزكزاكي إلى طهران، وطلبت منه أن يصبح شيعيا ويكون مواليا لهم في حين هو أساسا رجل سني إلا أنه عندما وفرت إيران له المال غير مذهبه". وكان الزكزاكي زار طهران لأول مرة في عام 1980، وأسس مجموعة ممولة من إيران باسم "الحركة الإسلامية النيجيرية"(IMN). وتتبنى هذه المجموعة أفكار مؤسس النظام الإيراني آية الله خميني المرشد السابق للنظام، وتحصل على الدعم المالي والسياسي من إيران. وانتقد شیخ یعقوب شقيق الشيخ الزكزاكي "الحركة الإسلامية النيجيرية"، واتهمها بـ"حمل السلاح وبث الرعب بين النيجيريين"، على حد زعمه.

هجوم على رئيس أركان نيجيريا

وكانت السلطات النيجيرية اعتقلت الشيخ الزكزاكي في عام 2015 إثر اشتباكات مسلحة بين المجموعة التي يتزعمها وقوات نيجيرية، كما أن الزكزاكي متهم بالهجوم على رئيس أركان القوات المسلحة النيجيرية. وأغلقت السلطات النيجيرية مكاتب "IMN" في ديسمبر 2015 إثر تلك الاشتباكات المسلحة، وخلال إلقاء القبض على الزكزاكي سقط 350 قتيلا. ومنذ ذلك التاريخ والسلطات النيجيرية قلقة بشأن النزاعات الطائفية بين الشيعة الذين يشكلون أقلية ضئيلة في بلد يبلغ عدد سكانه حوالي 190 مليون نسمة. وقال مسؤول نيجيري لـ"العربية" الإنجليزي رافضا الكشف عن هويته: "إيران تدعم مجموعة "IMN" ماليا، وتتلقى هذه المجموعة الفتاوى من رجال الدين الإيرانيين، ويعتبرون السلطات الدينية الإيرانية ملهمة لهم ويستفيدون من المنح الدراسية في الجامعات الإيرانية خاصة في قم".

حكومة جبل طارق تفرج اليوم عن ناقلة النفط الإيرانية

المصدر: دبي - العربية.نت... ذكرت مصادر مقربة من رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو أن منطقة جبل طارق التابعة لبريطانيا ستفرج اليوم الخميس عن ناقلة نفط إيرانية كانت قوات مشاة البحرية الملكية البريطانية قد احتجزتها في البحر المتوسط في يوليو تموز، بحسب ما نشرته صحيفة "ذا صن". وذكرت الصحفية أن بيكاردو لن يطلب تجديد أمر احتجاز الناقلة (غريس 1) وأنه يكفيه الآن أنها لن تتوجه إلى سوريا.

نقل نفط إلى سوريا

وكانت بريطانيا قد قالت إن الناقلة تنتهك العقوبات الأوروبية بنقلها شحنة من النفط إلى سوريا، وهو ما نفته إيران. ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من بيكاردو قوله "ما من سبب يدعونا للإبقاء على غريس 1 في جبل طارق ما دمنا لم نعد تعتقد أنها تخرق العقوبات على النظام السوري". وكانت سلطات جبل طارق بجنوب إسبانيا اعترضت ناقلة النفط في يوليو/تموز الماضي، بينما كانت على بعد نحو 4 كيلومترات جنوب جبل طارق الخاضع للسلطات البريطانية. وذكرت هيئة بنما البحرية أن ناقلة النفط الإيرانية العملاقة "غريس 1"، التي احتجزتها مشاة البحرية الملكية البريطانية، في جبل طارق لم تعد مقيدة في سجلاتها للسفن الدولية اعتبارا من 29 مايو.

تمويل الإرهاب

وقالت الهيئة إنها رفعت "غريس 1" من سجلاتها بعد إنذار يوضح أن السفينة شاركت في تمويل الإرهاب أو مرتبطة به. وعلى الرغم من أن الناقلة ترفع علم بنما، فإن إيران أعلنت ملكيتها للسفينة واعترضت على احتجازها. وكانت سلطات جبل طارق قد كشفت عن وجود 28 شخصاً على متن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة، بينهم مواطنون من الهند وأوكرانيا وباكستان. وأضافت سلطات جبل طارق أن "العدد الأكبر من المحتجزين هم من الهنود، رغم وجود مواطنين من أوكرانيا وباكستان".



السابق

لبنان....في 14 آب... من نصرالله الى ظريف برقية تضامنية ضد العقوبات الأميركية....تهديدُ «الحرس الثوري» لإسرائيل بـ «حزب الله»... «يصل» إلى واشنطن... تهريب النفط الإيراني من لبنان إلى سورية... سامر الفوز في «الواجهة الخلفية»....اللواء..رفض شمالي تحويل جبل تربل إلى مطمر.. وطعنان «قضائي» و«عسكري» بالموازنة....محادثات «صعبة» للحريري مع هيل ورئيس البنك الدولي حول العقوبات والتهديدات....

التالي

سوريا...دمشق: الدفاع الجوي أسقط صاروخا قادما من شمال لبنان باتجاه مدينة مصياف...دورية روسية - تركية في تل رفعت شمال سورية....الفصائل تسيطر على قريتين جديدتين جنوبي إدلب...نسف تجمع لميليشيا أسد في بلدة سكيك قبيل استرجاعها....«رامبو» روسي «يختبئ» في إدلب..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,149,316

عدد الزوار: 6,757,196

المتواجدون الآن: 120