"ميديا للتدريب" تناقش "التغطية الاعلامية لحرب غزة"

تاريخ الإضافة الأحد 22 شباط 2009 - 1:22 م    عدد الزيارات 4578    التعليقات 0    القسم محلية

        


"التغطية الاعلامية لحرب غزة" عنوان الندوة الأولى التي نظمتها جمعية "ميديا للتدريب الاعلامي" لمناسبة انطلاقتها في فنقد "السفير" والتي شارك فيها الصحافي الاميركي في جريدة "الدايلي ستار" مارلين ديك، مديرة البرامج في "أخبار المستقبل" ديانا مقلد والمتخصص في الشؤون الاسرائيلية عباس اسماعيل.
بعد عرض لأهداف الجمعية قدمه الزميل قاسم قصير،تحدثت رئيسة الجمعية مارلين خليفة عن دور الاعلام في مواكبة الحروب، مشيرة الى ان "مضمون الرسالة الاعلامية اظهر مرة جديدة ان الحرب التي خيضت على جبهة الاعلام لم تقل شراسة عن حرب الميدان".
ولفت اسماعيل الى ان التغطية الاعلامية الاسرائيلية لحرب غزة ارتبطت بالمؤسسات الحاكمة، كما تطرق الى الرقابة التي تفرض على الاعلاميين ووسائل الاعلام في اسرائيل.
واشار ديك الى الانحياز الكبير في الاعلام الاميركي والبريطاني لمصلحة اسرائيل والذي كان يرتكز في 60 في المئة من معلوماته على مصادر اسرائيلية.
ورأى ان الاعلام الغربي كان يصور الحرب على غزة "انها رد فعل اسرائيلي دفاعاً عن المستوطنات والمستوطنين"، قائلا "ان سبب الدفاع الاميركي ـ البريطاني عن الحرب هو ان اسرائيل تساوي اميركا وفلسطين تساوي ايران وحماس هي عدوة للفلسطينيين".
وتحدثت مقلد عن انعكاس الانقسام السياسي العربي على وسائل الاعلام العربية في حرب غزة، مشيرة الى ان الخلاف بين وسائل الاعلام العربية هو على كيفية دعم القضية الفلسطينية.
ودعت الى تغليب الحس الانساني على الحس المهني في الاعلام، منتقدة انتهاك حرمات الموتى واشلاء الأطفال على شاشات التلفزة.
واختتمت الندوة بنقاش بين المحاضرين والحضور.


المصدر: المستقبل- العدد 3227

فرصة حيوية لتعزيز قوة حكومة السودان القادمة..

 الإثنين 30 كانون الثاني 2023 - 4:44 ص

فرصة حيوية لتعزيز قوة حكومة السودان القادمة.. لقد فتح الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الجيش السود… تتمة »

عدد الزيارات: 116,110,149

عدد الزوار: 4,275,199

المتواجدون الآن: 87