العراق..بغداد تأسف وتحيل مقتحمي سفارة البحرين الى القضاء..المنامة تبحث مع بغداد الاعتداء على سفارتها...هل أمر سليماني قائد الحشد باقتحام سفارة البحرين في بغداد؟...قنصلية البحرين في النجف تتلقى طمأنة أمنية من الشرطة العراقية..

تاريخ الإضافة السبت 29 حزيران 2019 - 5:00 ص    عدد الزيارات 2276    التعليقات 0    القسم عربية

        


بغداد تأسف وتحيل مقتحمي سفارة البحرين الى القضاء والتحقيق مع آمر قوة حماية السفارة لتقصيره في عمله..

د أسامة مهدي.. إيلاف من لندن: أعربت الحكومة العراقية عن أسفها للتجاوز على السفارة البحرينية في بغداد مؤكدة اعتقال حوالي 60 من المشاركين في اقتحامها معتبرة أمن السفارات خط أحمر وشكلت فريقًا للتحقيق مع آمر القوة المكلفة بحماية السفارة لتقصيره. وقال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في بيان صحافي الجمعة تابعته "إيلاف"، بعد ساعات من اقتحام متظاهرين مدفوعين من ايران سفارة البحرين في بغداد، إن "الحكومة تعرب عن اسفها الشديد لقيام عدد من المتظاهرين بالتجاوز على مبنى سفارة مملكة البحرين الشقيقة مساء يوم امس والقيام بأعمال تخريبية مخالفة للقانون وسلطة الدولة وحصانة البعثات الدبلوماسية". وأضاف أن "الاجهزة الامنية كافة اتخذت الاجراءات الحازمة والفورية لإخراجهم من السفارة وكذلك لإعادة النظام وتوفير الحماية اللازمة واعتقال المتسببين تمهيدا لتقديمهم الى القضاء". وأشار إلى أن "الحكومة العراقية جادة في منع خرق النظام والقانون ولن تتسامح مطلقا مع مثل هذه الاعمال".. مشددا على ان "الحكومة ترفض بشكل مطلق أي عمل يهدد البعثات الدبلوماسية وأمنها وسلامتها وسلامة العاملين فيها". وقد اعتقلت السلطات حوالي 60 من المشاركين في اقتحام مبنى سفارة البحرين وانزال علمها من مبناها. وكان السفير البحريني في العراق صلاح المالكي قد طالب السلطات العراقية بتأمين مقر سفارة بلاده، حيث أجرى اتصالات مع المسؤولين العراقيين لهذا الغرض.

عدم السماح بالتأثير على العلاقات الأخويَّة بين البلدين

ومن جانبه،ا أكدت الخارجية العراقية ان امن السفارت خط احمر لا يُسمح بتجاوزه، ودانت اقتحام سفارة البحرين. وقالت الوزارة في بيان اليوم تابعته "إيلاف"، إن "قيام بعض المتظاهرين باقتحام سفارة مملكة البحرين الشقيقة لدى بغداد" عمل مدان.. موكدة "التزامنا بحرمة البعثات الدبلوماسيّة وضرورة عدم تعرُّض أمنها للخطر ،وان أمن السفارات خط احمر لا نسمح بتجاوزه وأنَّ السلطات الأمنيَّة قد اتخذت جميع الإجراءات". وأضافت الخارجية "نبذل أقصى الجُهُود في مُلاحَقة المتسبِّبن والمُحرِّضين على هذه الأعمال وقد ألقت القبض على عدد منهم لأحالتهم إلى القضاء لينالوا قصاصهم العادل علاوة على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية مبنى السفارة البحرينيّة ضدّ أيّ اقتحام أو اعتداء على موظفيها ومنع أيِّ إخلال بأمنها". وشددت الخارجية العراقية على عدم السماح لمثل هذه الأفعال بأن تؤثر في العلاقات الأخويَّة التي تربط البلدين.

التحقيق مع أمر قوة حماية السفارة

واليوم أمر وزير الداخلية العراقي ياسين طه الياسري بتشكيل مجلس تحقيقي بحق أمر قوة حماية السفارة البحرينية. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، في بيان اطلعت على نصه "إيلاف"، إن "وزير الداخلية ومن مقر سفارة البحرين في بغداد شدد على ثلاثة نقاط: اولها أن امن السفارات والبعثات الدبلوماسية خط احمر ولا يسمح بتجاوزه تحت أي ظرف". وأكد اعتقال 54 شخصاً من الذين اعتدوا على السفارة.. موضحًا أن وزير الداخلية قام بتشكيل مجلس تحقيقي بحق أمر قوة الحماية الخاصة بسفارة البحرين لتقصيره بالواجب. وكانت البحرين قد استدعت في وقت سابق من ليل امس سفيرها في بغداد للتشاور بعد الاعتداء على سفارتها من قبل محتجّين على ورشة المنامة التي حضرها إسرائيليون لمناقشة الخطة الأميركية للسلام في الشرق الاوسط، داعية الحكومة العراقية إلى حماية موظفيها. وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان إنّها "تستنكر اعتداء المرفوض الذي استهدف مبنى سفارة مملكة البحرين لدى جمهورية العراق الشقيقة من قبل متظاهرين، وأدى الى أعمال تخريبية في مبنى السفارة". وأضافت أنّها قرّرت "استدعاء السفير صلاح علي المالكي سفير مملكة البحرين لدى جمهورية العراق للتشاور وتحمّل الحكومة العراقية المسؤولية التامة لحماية سفارة وقنصلية مملكة البحرين في جمهورية العراق وجميع العاملين فيهما". وأتى ردّ الفعل البحريني بعيد إحراق نحو مئتي متظاهر العلم الإسرائيلي أمام سفارة البحرين في بغداد مساء الخميس لكنهم لم يتمكّنوا من الدخول إلى باحة السفارة، حيث قامت القوات الأمنية من تفريقهم في وقت لاحق.

البحرين تحتج رسميًا لدى العراق للاعتداء على سفارتها حمّلت بغداد مسؤولياتها في حماية العاملين في السفارة

د أسامة مهدي... إيلاف من لندن: احتجت البحرين رسميا لدى العراق اليوم لتعرض سفارتها في بغداد الى اعتداء و أعمال تخريبية في سلوك أكدت أنه غير مسؤول ومرفوض بشدة وحملت السلطات العراقية مسؤولية تأمين وحماية سفارتها وقنصليتها هناك وجميع العاملين فيهما وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961. فقد استدعت وزارة الخارجية البحرينية الجمعة محمد عدنان محمود الخفاجي القائم بأعمال سفارة العراق لدى المنامة حيث أكد السفير يوسف محمد جميل الوكيل المساعد لشؤون مجلس التعاون والدول العربية بوزارة الخــارجية للقائم بالأعمال العراقي احتجاج مملكة البحرين على ما تعرض له مبنى سفارة مملكة البحرين في بغداد من اعتداء وأعمال تخريبية مساء يوم الخميس 27 يونيو 2019، في سلوك غير مسؤول ومرفوض بشدة. وأضاف السفير جميل كما نقلت عنه وكالة انباء البحرين الرسمية في تقرير تابعته "إيلاف"، أن وزارة الخارجية ترحب بالبيانين الصادرين عن الحكومة العراقية ووزارة خارجية جمهورية العراق والرافضين لهذا الاعتداء، مؤكدا أهمية أن تتم محاسبة المتسببين ومنع تكرار مثل هذه الممارسات وأن تقوم الحكومة العراقية بتحمل مسؤولياتها في تأمين وحماية سفارة و قنصلية مملكة البحرين لدى جمهورية العراق وجميع العاملين فيهما، وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961. وقام الوكيل المساعد لشؤون مجلس التعاون والدول العربية بتسليم القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق مذكرة احتجاج بهذا الشأن.

وزير الداخلية يزور السفارة ويحقق في الاعتداء

وفي وقت سابق اليوم، أعربت الحكومة العراقية عن اسفها للتجاوز على السفارة البحرينية في بغداد، مؤكدة اعتقال حوالي 60 من المشاركين في اقتحامها معتبرة أمن السفارات خط أحمر وشكلت فريقا للتحقيق مع آمر القوة المكلفة بحماية السفارة لتقصيره. وأمر وزير الداخلية العراقي ياسين طه الياسري لدى تفقده لسفارة البحرين بتشكيل مجلس تحقيقي بحق أمر قوة حماية السفارة البحرينية. وقال المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" أن "وزير الداخلية ومن مقر سفارة البحرين في بغداد شدد على ثلاث نقاط: اولها أن امن السفارات والبعثات الدبلوماسية خط احمر ولا يسمح بتجاوزه تحت اي ظرف". وأكد اعتقال 54 شخصاً من الذين اعتدوا على السفارة.. موضحا ان وزير الداخلية قام بتشكيل مجلس تحقيقي بحق أمر قوة الحماية الخاصة بسفارة البحرين لتقصيره بالواجب. وكانت البحرين قد استدعت في وقت سابق من ليل امس سفيرها في بغداد للتشاور بعد الاعتداء على سفارتها من قبل محتجّين على ورشة المنامة التي حضرها إسرائيليون لمناقشة الخطة الأميركية للسلام في الشرق الاوسط، داعية الحكومة العراقية إلى حماية موظفيها. وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان إنّها "تستنكر اعتداء المرفوض الذي استهدف مبنى سفارة مملكة البحرين لدى جمهورية العراق الشقيقة من قبل متظاهرين، وأدى الى أعمال تخريبية في مبنى السفارة". وأضافت أنّها قرّرت "استدعاء السفير صلاح علي المالكي سفير مملكة البحرين لدى جمهورية العراق للتشاور وتحمّل الحكومة العراقية المسؤولية التامة لحماية سفارة وقنصلية مملكة البحرين في جمهورية العراق وجميع العاملين فيهما". وأتى ردّ الفعل البحريني بعيد إحراق نحو مئتي متظاهر العلم الإسرائيلي أمام سفارة البحرين في بغداد مساء الخميس لكنهم لم يتمكّنوا من الدخول إلى باحة السفارة، حيث قامت القوات الأمنية من تفريقهم في وقت لاحق.

المنامة تبحث مع بغداد الاعتداء على سفارتها

عاهل البحرين والرئيس صالح لتطويق تداعيات اقتحام السفارة

د أسامة مهدي.. إيلاف من لندن: سعى العاهل البحريني والرئيس برهم صالح اليوم الى تطويق تداعيات الاعتداء على سفارة البحرين في بغداد مؤكدين حرصهما على الحفاظ على علاقات أخوية بين البلدين.. فيما ابلغ وزير الخارجية العراقي نظيره البحريني إدانته لاقتحام متظاهرين لمقر السفارة. وخلال اتصال مع الرئيس العراقي برهم صالح الجمعة، فقد أكد العاهل البحريني الملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة عن تقديره لموقف العراق الرافض للاعتداء على سفارة بلاده في بغداد الليلة الماضية. وأعرب الملك حمد خلال الاتصال عن تقديره لموقف الحكومة العراقية من الاعتداء المرفوض الذي استهدف مبنى سفارة مملكة البحرين في بغداد وما اتخذته من إجراءات لأجل توفير الحماية اللازمة، كما قال الديوان الملكي في بيان صحافي تابعته "إيلاف"، مشددا على "اعتزاز بلاده بعمق العلاقات الأخوية مع جمهورية العراق وشعبها، والعمل المشترك لأجل المضي بتلك العلاقات لآفاق أرحب على مختلف الأصعدة وعلى كافة المستويات بما يدعم مصالحهما وردع كل من يحاول الإساءة إليها". ومن جهته، أكد الرئيس برهم صالح على "حرص جمهورية العراق على كل ما فيه خير وتعزيز العلاقات الأخوية والتاريخية بين مملكة البحرين وجمهورية العراق".. مشددًا على أن "العراق لا يمكن أن يسمح أبدًا للنيل من تلك العلاقات الوثيقة".. معبرًا عن تقديره "لمواقف مملكة البحرين الأخوية الداعمة لبلاده في كافة المواقف والظروف ". ولم يصدر أي بيان عراقي رسمي حتى الان حول الاتصال الهاتفي لملك البحرين مع الرئيس العراقي.

وزير الخارجية العراقي يؤكد لنظيره البحريني إدانته لاقتحام السفارة

من جهته، أجرى وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم الجمعة ايضا اتصالا هاتفيا مع نظيره البحريني خالد بن أحمد آل خليفة اكد فيه إدانته لاقتحام عدد من المتظاهرين لمقر السفارة البحرينية.. وشدد على التزام العراق بأمن البعثات الدبلوماسية ومنها سفارة مملكة البحرين". وأبلغ الوزير العراقي نظيره البحريني ان "مثل هذه الأحداث لن تؤثـر في مستوى العلاقات، أو التمثيل الدبلوماسي بين بغداد والمنامة" كما نقل عنه بيان صحافي للخارجية العراقية اطلعت على نصه "إيلاف". جانبه، أعرب خالد بن أحمد آل خليفة عن تفهم البحرين لما حدث.. مؤكدا أن "مثل هذه الأفعال لن تؤثـر على العلاقات الأخوية بين البلدين". وفي وقت سابق اليوم، احتجت البحرين رسميا لدى العراق اليوم لتعرض سفارتها في بغداد الى اعتداء و أعمال تخريبية في سلوك أكدت انه غير مسؤول ومرفوض بشدة وحملت السلطات العراقية مسؤولية تأمين وحماية سفارتها و قنصليتها هناك وجميع العاملين فيهما، وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961. فقد استدعت وزارة الخارجية البحرينية الجمعة محمد عدنان محمود الخفاجي القائم بأعمال سفارة العراق لدى المنامة حيث أكد السفير يوسف محمد جميل الوكيل المساعد لشؤون مجلس التعاون والدول العربية بوزارة الخــارجية للقائم بالأعمال العراقي احتجاج مملكة البحرين على ما تعرض له مبنى سفارة مملكة البحرين في بغداد من اعتداء وأعمال تخريبية مساء يوم الخميس 27 يونيو 2019، في سلوك غير مسؤول ومرفوض بشدة. وقام الوكيل المساعد لشؤون مجلس التعاون والدول العربية بتسليم القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق مذكرة احتجاج بهذا الشأن. كما أعربت الحكومة العراقية اليوم عن اسفها للتجاوز على السفارة البحرينية في بغداد، مؤكدة اعتقال حوالي 60 من المشاركين في اقتحامها معتبرة أمن السفارات خط أحمر وشكلت فريقا للتحقيق مع آمر القوة المكلفة بحماية السفارة لتقصيره. وامر وزير الداخلية العراقي ياسين طه الياسري لدى تفقده لسفارة البحرين بتشكيل مجلس تحقيقي بحق أمر قوة حماية السفارة البحرينية. وقال المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" إن "وزير الداخلية مقر سفارة البحرين في بغداد شدد على ثلاث نقاط: اولها أن امن السفارات والبعثات الدبلوماسية خط احمر ولا يسمح بتجاوزه تحت أي ظرف". واكد اعتقال 54 شخصاً من الذين اعتدوا على السفارة.. موضحا ان وزير الداخلية قام بتشكيل مجلس تحقيقي بحق أمر قوة الحماية الخاصة بسفارة البحرين لتقصيره بالواجب. وكانت البحرين قد استدعت في وقت سابق من ليل امس سفيرها في بغداد للتشاور بعد الاعتداء على سفارتها من قبل محتجّين على ورشة المنامة التي حضرها إسرائيليون لمناقشة الخطة الأميركية للسلام في الشرق الاوسط، داعية الحكومة العراقية إلى حماية موظفيها. وقالت وزارة الخارجية البحرينية في بيان إنّها "تستنكر الاعتداء المرفوض الذي استهدف مبنى سفارة مملكة البحرين لدى جمهورية العراق الشقيقة من قبل متظاهرين وأدى الى أعمال تخريبية في مبنى السفارة". وأضافت أنّها قرّرت "استدعاء السفير صلاح علي المالكي سفير مملكة البحرين لدى جمهورية العراق للتشاور وتحمّل الحكومة العراقية المسؤولية التامة لحماية سفارة وقنصلية مملكة البحرين في جمهورية العراق وجميع العاملين فيهما". وأتى ردّ الفعل البحريني بعيد إحراق نحو مئتي متظاهر موالين لايران العلم الإسرائيلي أمام سفارة البحرين في بغداد مساء الخميس، لكنهم لم يتمكّنوا من الدخول إلى باحة السفارة، حيث قامت القوات الأمنية من تفريقهم في وقت لاحق.

هل أمر سليماني قائد الحشد باقتحام سفارة البحرين في بغداد؟

المصدر: دبي- العربية.نت... قال مصدر عراقي مطلع لـ"العربية"، الجمعة، إن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني أصدر أمراً لأبو مهدي المهندس قائد ميليشيات الحشد الشعبي الموالية لإيران لاقتحام سفارة البحرين في بغداد. وأكد المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الفصائل التي اقتحمت سفارة البحرين في بغداد تتصدرها كتائب حزب الله وعبد الأمير العبودي المسؤول السياسي في "كتائب سيد الشهداء"، وأمير القريشي مسؤول إعلام النجباء، وشبل الزيدي من كتائب الإمام علي، وعبد الأمير من مكتب كتائب حزب الله، وقاموا بجمع قرابة 100-150 عنصرا للتظاهر أمام سفارة البحرين في بغداد، احتجاجاً على ورشة المنامة، وقد اقتحموا السياج الخارجي للسفارة. إلى ذلك، أوضح أن رئيس الوزراء العراقي الأسبق، نوري المالكي، دعا مرة أخرى للتظاهر أمام السفارة، مؤكدا أن الداخلية العراقية اعتقلت الأتباع وتركت الرؤوس.

أمن السفارات خط أحمر

من جانبها، دانت وزارة الخارجية العراقية، الجمعة، قيام بعض المتظاهرين باقتحام سفارة مملكة البحرين لدى بغداد. وأكدت في بيان التزامها بحرمة البعثات الدبلوماسية، وضرورة عدم تعرض أمنها للخطر. كما شددت الوزارة على أن أمن السفارات خط أحمر لا يسمح بتجاوزه، مضيفة "أن السلطات الأمنية اتخذت جميع الإجراءات، وتبذل أقصى الجُهُود في مُلاحَقة المتسبِّبن والمُحرِّضين على تلك الأعمال". إلى ذلك، أعلنت في بيان الجمعة أنها "ألقت القبض على عدد من مقتحمي سفارة البحرين، لإحالتهم إلى القضاء لينالوا قصاصهم العادل، علاوة على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية مبنى السفارة ضد أي اقتحام أو اعتداء على موظفيها، ومنع أي إخلال بأمنها". وكان وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم وصل مساء الخميس إلى مقر السفارة البحرينية بعد اقتحامها من قبل متظاهرين في بغداد. وأفاد مراسل "العربية"، ليل الخميس، باعتقال 45 متظاهراً، فيما أصيب 5 من قوات الجيش العراقي بجروح أثناء عملية تفريق المتظاهرين من أمام السفارة البحرينية في بغداد. وقررت وزارة الخارجية البحرينية استدعاء سفيرها في بغداد صلاح علي المالكي للتشاور، بعد اقتحام متظاهرين للسفارة. إلى ذلك، استنكرت وزارة خارجية مملكة البحرين الاعتداء المرفوض الذي استهدف مبنى سفارة مملكة البحرين لدى جمهورية العراق الشقيقة من قبل متظاهرين، وأدى إلى أعمال تخريبية في مبنى السفارة، وتؤكد الحكومة رفضها المطلق لأي عمل يهدد البعثات الدبلوماسية وأمنها وسلامتها وسلامة العاملين فيها.

قنصلية البحرين في النجف تتلقى طمأنة أمنية من الشرطة العراقية

المصدرKUNA.. تقلت القنصلية البحرينية في محافظة (النجف) العراقية اليوم الجمعة طمأنة أمنية من قيادة الشرطة في المحافظة. وذكرت شرطة النجف في بيان ان قائد شرطة المحافظة العميد محسن كامل زار اليوم مقر القنصلية البحرينية في المحافظة والتقى المسؤولين فيها. واضافت ان قائد الشرطة بحث مع اعضاء القنصلية سبل تأمين مقر البعثة الدبلوماسية وحمايتها مؤكدا التعاون والاحترام المتبادل بين الشعبين الشقيقين. وكانت سفارة مملكة البحرين في بغداد قد تعرضت مساء أمس الخميس لاعتداء من قبل متظاهرين ندد به الرئيس العراقي برهم صالح والحكومة العراقية.



السابق

اليمن ودول الخليج العربي......الحوثي يحتفل بشعار الموت «الخميني» ويتحاشى الحديث عن السلام....أميركا ترسل مقاتلات «F-22» إلى قاعدة العديد في قطر ....الإمارات تخفض تواجدها العسكري في اليمن بالنظر لارتفاع حدة التوتر في الخليج...اجتماع روسي سعودي في "قمة العشرين" لبحث سوق النفط....واشنطن تعتقد أن هجمات أنابيب النفط في السعودية مصدرها العراق وليس اليمن....هوك: الأدلة تثبت تورط «الحرس الثوري» في هجمات ناقلات النفط.....محمد بن سلمان يلتقي ترامب على هامش قمة العشرين....وزير خارجية البحرين: ورشة المنامة ليست خطوة للتطبيع مع إسرائيل..

التالي

مصر وإفريقيا....السيسي وميركل يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية... قمة مصرية ـ إيطالية في اليابان...انتشار كثيف للشرطة واعتقالات في الجمعة الـ19 لحراك الجزائر...جدل في تونس حول «الأحقية الدستورية» في خلافة رئيس الجمهورية....الجيش الليبي يعلن استهداف المصالح التركية....البرهان: إذا أرادت قوى الحرية تشكيل حكومة فنحن جاهزون..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,160,947

عدد الزوار: 6,758,031

المتواجدون الآن: 133