سوريا...هجمات متكررة على حواجز ميليشيا أسد بدرعا.. ما علاقة الصراع الإيراني الروسي؟.....هل بدأ الانقلاب على ميليشيات أسد في القرداحة؟..قسد: تركيا فشلت بالحصول على الضوء الأخضر لدخول منبج....مقتل جندي تركي بنيران الأكراد شمالي سوريا..

تاريخ الإضافة الإثنين 1 نيسان 2019 - 5:24 ص    عدد الزيارات 2561    التعليقات 0    القسم عربية

        


هجمات متكررة على حواجز ميليشيا أسد بدرعا.. ما علاقة الصراع الإيراني الروسي؟..

أورينت نت - باسل أبو يوسف.. شن مجهولون هجوماً جديداً على حاجز لميليشيات أسد الطائفية في محافظة درعا، وذلك بعد يوم واحد من هجوم مماثل على حاجز للميليشيات الطائفية شرقي درعا. وأكدت مصادر محلية لأورينت نت، أن مجهولين استهدفوا بقذائف "أر بي جي" حاجزاً يتبع للمدعو "شادي بجبوج" الملقب "بشادي العو"، أحد قادة فصائل المصالحات الذين انضموا لميليشيا الأمن العسكري التابعة للاحتلال الروسي، وذلك بعد استيلاء هذه الميليشيات على المنطقة الجنوبية. وأشارت المصادر إلى أن الحاجز المستهدف يتمركز في "وادي الزيدي" بين أحياء درعا المحطة ودرعا البلد، دون معرفة حجم الخسائر الناتجة عن هذا الاستهداف.

هجمات متكررة

ويأتي الهجوم على حاجز أصحاب المصالحات بعد قرابة 24 ساعة من هجوم مماثل على "حاجز السهوة غصم" في الريف الشرقي لمحافظة درعا بالأسلحة الرشاشة. وكانت مصادر محلية من بلدة السهوة أكدت لأورينت نت (رفضت الكشف عن هويتها لأسباب أمنية) أن الحاجز يتبع للفرقة 15، والتي تعمل بتنسيق مع فرع المخابرات الجويّة التابع للميليشيات الإيرانية، مشيرة إلى أن الحاجز يمارس كل أساليب التشبيح والاستفزاز على المدنيين في المنطقة. وأشارت المصادر عينها إلى أنه (أي الحاجز) تسبب في وقت سابق بمقتل عائلة بأكملها، بسبب انفجار ألغام وضعه تحسباً لأي هجوم ضدّه.

صراع روسي إيراني

مصادر أورينت، فإن الهجموم على حاجز الميليشيات الممولة من إيران يأتي بعد يوم واحد من اصطدام "الفيلق الخامس" الموالي لروسيا والموجود في المناطق الشرقيّة بكثافة مع الحاجز الغربي للبلدة، ما أسفر عن إزالة الحاجز في يوم الاصطدام، ليعود في اليوم التالي للتمركز في المكان مجدداً. في السياق، قالت مصادر أهلية لأورينت نت، إن المحتل الروسي أعطى عناصر "الفيلق الخامس" الضوء الأخضر للصدام مع حواجز الفرقة الرابعة والفرقة 15، إذ ينصّ الاتفاق مع المحتل الروسي على عدم وجود ميليشيات أسد على الحواجز في المنطقة. يشار إلى أن المنطقة الشرقيّة التي يعدّها المحتل الروسي منطقة نفوذ له، تشهد مناوشات مستمرّة بين عناصر "الفيلق" من جهة، وعناصر الفرقة الرابعة والمخابرات الجويّة من جهة ثانية.

هل بدأ الانقلاب على ميليشيات أسد في القرداحة؟

أورينت نت - حسان كنجو... شهدت مدينة القرداحة في الأيام الماضية نزاعاً بين نظام أسد والميليشيات الموالية له، حيث حاولت قوات تابعة للحرس الجمهوري اعتقال بشار طلال الأسد أحد قادة ما يعرف باسم "الدفاع الوطني" وابن عم رأس النظام بشار الأسد بعد أوامر روسية باعتقاله على خلفية اتهامات مباشرة موجهة له بتجارة "المخدرات والسلاح" والقيام بأعمال تخريبية ومحاولته إنهاء نفوذ نظام أسد" في معقله الأكبر بمدينة القرداحة. وقالت مصادر خاصة لـ أورينت نت، إنه و "بتاريخ التاسع من شهر آذار/مارس الجاري، حاصرت قوات تابعة للوحدات الخاصة وقوات الحرس الجمهوري بقيادة المقدم نعيم حدبة مزرعة تابعة لـ بشار طلال الأسد في ناحية "الفاخورة" التابعة للقرداحة واشتبكت مع حراسه وعناصره، ورغم استعانة تلك القوات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة إلا أنها فشلت في اعتقاله بسبب المقاومة الشديدة من قبل عناصره وتهديده بقصف جميع مواقع نظام أسد في اللاذقية.

هكذا تفجر الوضع بين أسد وابن عمه

ووفقاً للمصادر ذاتها فإن "التقارير حول الميليشيا موجودة منذ زمن ولكن ما فجر الوضع فعلياً بين أسد وابن عمه قائد الميليشيا هو قيام بشار طلال الأسد باعتقال أحد ضباط فرع الأمن الجنائي في بلدة بكراما بريف اللاذقية من آل بركات ومن ثم اعتقال عناصر تابعين له كانوا مشاركين في دورية سبق لها أن اعتقلت أحد تجار المخدرات التابعين له، حيث وبعد رفض الضابط الانصياع لمطالب ابن طلال الأسد بعدم إرسال الملف ونتائج التحقيق إلى العاصمة دمشق قام الأخير باختطاف الضابط وعناصره وهو ما دفع نظام أسد لإصدار أمر باعتقاله. وأضاف المصادر : "بعد الهجوم على مقره في الفاخورة عاد بشار طلال الأسد إلى القرداحة ونجح بطرد عناصر نظام أسد منها وإخراجهم إلى محيطها بعد تهديدهم بنسف حواجزهم وثكناتهم، كما تمكن من تأجيج الوضع المتأجج أصلاً ضد نظام أسد حيث تمكن من استمالة غالبية وجهاء العشائر والعائلات العلوية ضد رأس النظام بشار الأسد تحت عنوان "بشار الأسد استخدمنا لحين الانتهاء من الحرب والآن يريد التخلص منا بعد كل ما قدمناه من شهداء"، مشيرة إلى أن عائلات آل الأسد وآل خير بيك وآل شاليش وآل حاتم انحازت لـ ابن طلال الأسد ونشرت شبانها وضمتهم لصفوف قواته.

ما علاقة بشار طلال الأسد بالقصف المجهول على اللاذقية؟

وأكدت المصادر أنه وبعد دخول بشار طلال الأسد إلى القرداحة وخلال ساعات فرّ جميع موظفي الدولة وأعضاء وقيادات حزب البعث وعناصر الضابطة الجنائية والجمركية وجميع من هو موجود وتابع لقوات نظام أسد في المدينة، فيما تمسك بشار طلال الأسد بمدينة القرداحة لكونه اعتبر أن اعتقاله من داخلها أمر مستحيل ولن يحدث. وتوقعت المصادر أن القصف المجهول الأخير وسقوط القذائف الذي تعرضت له مدينة اللاذقية بين الفينة والأخرى منذ مطلع الشهر الجاري وراءه ابن طلال الأسد وأن الأخير يحاول أن يفهم نظام أسد بأنه جاد في تهديداته وأن قصف اللاذقية وقاعدة حميميم سيكون مؤكداً في حال حاول نظام أسد اعتقاله، حيث ذكرت المصادر أنه خلال الشهر الجاري تعرضت عدة أحياء وقرى في ريف اللاذقية الشرقي والجنوبي لسقوط قذائف مجهولة دون معرفة مطلقها وفق ما ذكره الإعلام الرسمي التابع لنظام أسد.

رغبة روسية في حل الميليشيات وخاصة التابعة لـ إيران

وبحسب مراقبين فإن لدى الاحتلال الروسي رغبة باتت شبه واضحة وعلنية بحل جميع الميليشيات الموالية لنظام أسد وخاصة تلك التابعة لإيران في سوريا، وقد تجلى ذلك في الأحداث التي شهدتها مدينة حلب أواخر العام الماضي عندما دعمت روسيا ميليشيات محلية آل بري للقضاء على ميليشيات شيعية تدعمها إيران (ميليشيات نبل والزهراء وكفريا والفوعة والنجباء وحزب الله)، حيث دارت بين الطرفين معارك طاحنة دامت لنحو أسبوع واستخدمت فيها الدبابات والمدفعية الثقيلة وانتهت بانتزاع أجزاء واسعة بمدينة حلب من يد الميليشيات الشيعية وطردها لأطراف المدينة. كما إن إصدار أمر بحل ميليشيا "صقور الصحراء" التي كان يقودها المدعو أيمن جابر كانت خير مثال لهذه الرغبة وبشكل خاص في محافظة اللاذقية المتاخمة لقيادة العمليات العسكرية الروسية في حميميم والتي شهدت في وقت سابق عدة هجمات بالطائرات المسيرة عن بعد فيما كانت أصابع الاتهام موجهة للمعارضة في كل مرة.

أورينت تفتح ملف مدينة داريا بعد عامين ونصف من سيطرة ميليشيا أسد عليها

أورينت نت – غياث الذهبي... بعد مرور حوالي عامين ونصف من سيطرة ميليشيا أسد الطائفية على مدينة داريا الواقعة قرب العاصمة دمشق ما تزال شبه خاوية، فرغم ادعاء نظام الأسد بأنه سمح بعودة الأهالي، إلا أن عدد العائدين لا يتجاوز 10 آلاف نسمة، في حين كان عدد سكان المدينة عام 2010 يبلغ نحو 250 ألف نسمة. كما أن ميليشيا أسد حصرت السماح بعودة السكان إلى جزء محدد من داريا، في حين لم تخف نيتها اخضاع القسم الأكبر من المدينة لقانون سلب أملاك السوريين أو ما يعرف بالقانون رقم "10" تحت مسمى المخططات التنظيمية.

حصار وقصف

وشهدت دريا حصارا استمر 4 سنوات من قبل ميليشيات أسد وإيران، تعرضت خلالها لدمار كبير بسبب قصفها بعدد كبير من البراميل المتفجرة والغارات الجوية والصواريخ وقذائف المدفعية، وتضررت البنية التحتية ومنازل المدنيين. وبعد سيطرة نظام على المدينة قام بتهجير من بقي من سكانها والبالغ عددهم نحو 4 ألاف مدني إلى مخيمات الإيواء في بلدة الحرجلة جنوب محافظة ريف دمشق، لتصبح المدينة خاوية من السكان بشكل شبه كامل باستثناء أقصى الأطراف الشرقية للمدينة والتي لم يسيطر عليها مقاتلو المعارضة أصلاً. وقال الناشط الإعلامي محمد الشربجي من مدينة داريا لـ "أورينت نت" إن نسبة الدمار كبيرة في المناطق التي سيطرت عليها فصائل المعارضة بسبب استهدافها من قبل النظام بمختلف أنواع الأسلحة في حين بقيت بعض الأحياء من الجهة الشرقية للمدينة أو ما يعرف محلياً بالشراقة، صالحة للسكن وسيطر عليها النظام نهاية عام 2012 وحافظ سكانها على وجودهم بالرغم من التضيق الأمني الكبير من قبل الأفرع الأمنية لمليشيا أسد. وأضاف "الشربجي" أن نظام الأسد جرّف الجهة الشمالية من المدينة والممتدة من مطار المزة العسكري وصولاً إلى مدخل مدينة داريا من جهة المحلق الجنوبي أو ما يعرف بدوار الباسل، مؤكدا أن النظام أزال جميع منازل المدنيين بحجة أن المنطقة حرم مطار بالكامل.

عودة محدودة

وأعلنت محافظة ريف دمشق التابعة لحكومة الأسد في شهر أب من العام الماضي السماح لسكان داريا بالعودة إلى منازلهم، ولكن العودة لم تكن متاحة لجميع السكان ولجميع الأماكن في المدينة. وقسمت المحافظة المدينة لثلاثة أجزاء رئيسية، ويضم الجزء الأول المنطقة التي كانت تحت سيطرة النظام، ولم تتعرض لدمار كبير وهي الحي الشرقي ومنطقة المزارع الملاصقة لمدينة صحنايا ومنطقة مساكن جيش التحرير الفلسطيني من الجهة الغربية للمدينة، وجميع هذه المناطق تتوفر فيها الخدمات بالحد الأدنى ويحتاج السكان للعودة إليها الحصول على بطاقة شهرية للسكن من مكتب "الأمن الوطني" وهو أحد أفرع مخابرات مليشيا أسد. أما الجزء الثاني من المدينة فيشمل المنطقة الممتدة من دوار الباسل حتى ساحة شريدى ويضم فقط الأحياء الغربية من الطريق وهي النكاشات والشاميات، ويجب تسجيل السكان الراغبين بالعودة لأسمائهم في المجلس المحلي للمدينة مع تقديم الأوراق الثبوتية التي تتضمن سند الملكية يرفعها المجلس المحلي للمكتب الوطني الذي يدرس ملف كل عائلة ليتم بموجبه السماح أو الرفض بدخول المدينة. وقال أبو عدنان من مدينة داريا لـ "أورينت نت" إن اسمه ورد ضمن القوائم الأولى للعائلات المسموح لها بالعودة للمدينة، واستطاع الدخول لكن مليشيا أسد بعد تصويرها لدخول السكان لم تسمح لهم بالمبيت وطردتهم خارج المدينة. وأضاف أنه حصل على بطاقة الدخول من مكتب الأمن الوطني مطلع هذا العام، وزار منزله في حي النكاشات لكنه لم يستطع السكان فيه لتعرضه للدمار الجزئي وغياب الخدمات بشكل كامل عن المنطقة.

لا خدمات في المدى المنظور

ووضعت محافظ ريف دمشق خطة إعادة تأهيل المدينة بعد حصولها على الموافقة من ميليشيا الفرقة الرابعة والمخابرات الجوية، وبدأت منتصف العام الماضي بالترويج بشكل كبير لعودة السكان وتقديم الخدمات الأساسية. وأوضح محافظ ريف دمشق علاء ابراهيم أن تأهيل المدينة يشمل تأهيل مدخل المدينة "دوار الباسل" والذي نفذ مباشرة وبلغت تكلفته مليار ليرة سورية، إضافة إلى تأهيل البنية التحتية المتضررة بكلفة 50 مليار ليرة، ومن ثم ترميم المنازل، وتنحصر الخطة في القطاع "أ" فقط الممتد من مدخل المدينة حتى ساحة شريدى. وقال أحمد الديراني من سكان مدينة داريا لـ "أورينت نت" والذي استخدم اسماً مستعاراً خشية تعرضه للاعتقال، إن جميع ما تروج لها المحافظة والمجلس المحلي لمدينة داريا عن تأهيل البنية التحتية وتقديم الخدمات غير صحيح؟ .ة تفتقد لخدمات المياه والكهرباء والصرف الصحي وحتى ركام الأبنية ما يزال يغلق أغلب الطرقات، واكتفى المجلس المحلي بإزاحة الركام من بعض الطرقات الرئيسية وليس ترحيله. وأشار إلى أن جميع المنازل تعرضت للنهب والسرقة من مليشيا أسد ويحتاج أي منزل للسكن فيه ثلاثة ملايين ليرة في الحد الأدنى، في حين تفتقر المدينة لمركز طبي أو مدرسة أو مخبز، لافتا إلى أن المدينة حتى الآن غير مأهولة وأغلب العائلات التي سمح لها بالسكن في المدينة لم تستطع العيش فيها لغياب الخدمات وصعوبة تأمين المستلزمات الأساسية.

تقسيم داريا

ووضعت محافظة ريف دمشق مخططاً تنظيماً جديداً لمدينة داريا، لإخضاع المدينة لقانون رقم "10". وقال محافظ ريف دمشق في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن الموالية إن 932 هكتاراً من المدينة ستخضع للقانون، وتم تقسيم المدينة لأربع مناطق، وتشمل المنطقة الأولى مركز المدينة وسيتم هدمها بالكامل بعد أن بلغت نسبة الدمار فيها85%، والمنطقة الثانية تمتد جنوب الطريق الرئيسي إلى طريق درعا وسكة القطار، أما المنطقة الثالثة وهي جنوب المدينة وسيغلب عليها الطابع الترفيهي عبر تجهيزها بملاعب وحدائق، في حين ستكون المنطقة الرابعة (حي الخليج) سكنية بامتياز وهي القريبة من مطار المزة العسكري والتي تم تجريفها بحجة حرم المطار. من جهته، قال "عامر أبو أحمد" عضو لجنة مهجري داريا بالشمال السوري لـ "أورينت نت" إن ما يسمى بالمخطط التنظيمي لمدينة داريا يهدف لسلب أملاك السكان وتغيير ديمغرافية المدينة كما يحصل الآن شرق دمشق في أحياء القابون وجوبر. وأضاف أن مليشيا أسد تعمل ضمن مخطط كامل في محيط العاصمة دمشق يهدف لعزل المدينة عن الريف بأحياء يكون سكانها موالون للنظام.

الميليشيات الإيرانية

وشاركت مليشيات إيران الطائفية بشكل كبير في معارك السيطرة على مدينة داريا إلى جانب نظام الأسد بحجة وجود مقام السيدة سكينة والذي لم يكن معروفاً قبل عام 2003. وتعرض المقام لدمار كبير بسبب المعارك وقصف نظام الأسد وبعد السيطرة على المدينة بدأت الوفود الشيعية بزيارة المقام لإعادة ترميميه، لكن حتى الأن لم تجرِ أي إعادة تأهيل للمقام، في حين تستمر الزيارات. وقال الناشط الإعلامي "محمد الشربجي" لـ "أورينت نت" إن المليشيات الطائفية تتقصد عدم ترميم المقام لاستغلال الدمار الذي تعرض له في التجييش الطائفي لاستقدام المقاتلين بحجة الدفاع عن المقدسات. يشار إلى أن مدينة داريا تعرضت لحصار مليشيا أسد لنحو أربع سنوات بدأت أواخر عام 2012 وانتهت في شهر آب عام 2016 بسيطرة نظام الأسد والميليشيات الإيرانية عليها وتهجير نحو ألفي شخص من مقاتلي فصائل المعارضة وعائلاتهم نحو الشمال السوري.

مقتل جندي تركي بنيران الأكراد شمالي سوريا

سكاي نيوز عربية – أبوظبي.. أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأحد، مقتل جندي تركي وإصابة آخر في هجوم بقذائف المورتر على موقعهما في شمال غرب سوريا الأحد، وأن الجيش التركي رد بإطلاق النار. وأضافت الوزارة أن وحدات حماية الشعب الكردية السورية نفذت الهجوم في منطقة عفرين التي طرد مقاتلون في المعارضة السورية تدعمهم تركيا مسلحي وحدات حماية الشعب منها العام الماضي. وتقول أنقرة إن وحدات حماية الشعب تنظيم إرهابي وامتداد لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يحمل السلاح على الأراضي التركية منذ عام 1984. وقالت الوزارة في بيان: "بعد الواقعة استهدفنا مواقع حددنا أنها تابعة للإرهابيين". ونشرت وزارة الدفاع التركية صورة للجندي القتيل على حسابها على تويتر. وتعد وحدات حماية الشعب حليف أساسي للولايات المتحدة في الحرب على تنظيم داعش في سوريا.

قسد: تركيا فشلت بالحصول على الضوء الأخضر لدخول منبج

سكاي نيوز عربية – أبوظبي.. أكد أحد قادة "قوات سوريا الديمقراطية" أن بقاء 400 جندي أميركي في سوريا، لن يكون كافيا لضمان هزيمة تنظيم داعش، وعدم عودته من جديد إلى المنطقة. وشدد القائد الميداني مظلوم كوباني على أن القوات ذات الأغلبية الكردية، جزء من سوريا ولا تنوي الانفصال عنها، مشدداً على ضرورة إيجاد حل مع دمشق. وفي ما يخص تركيا، أشار كوباني إلى أن أنقرة فشلت في الحصول على الضوء الأخضر للتدخل في منبج، مؤكداً أن قوات سوريا الديمقراطية لا تؤيد أي حرب مع تركيا. وانتقد الأكراد إعلان أميركا سحب جنودها من سوريا، وانتهزت تركيا الفرصة لتهديدهم بشن عملية عسكرية ضدهم في شمال شرق البلاد، مما دفعهم إلى التقارب مع دمشق. وكانت قوات سوريا الديمقراطية، تمكنت من دحر داعش بشكل كامل في سوريا وأعلنت "النصر العسكري النهائي" على التنظيم بعد هزيمته في آخر جيوبه في بلدة الباغوز بمحافظة دير الزور. وجاء إعلان النصر، بعد ستة أشهر من إطلاق قوات سوريا الديمقراطية هجوماً واسعاً بدعم من التحالف الدولي بقيادة أميركية على الباغوز، آخر جيب لداعش في شرق سوريا. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أعلن يوم الجمعة، أن تنظيم داعش خسر آخر وجود له على الأرض في سوريا، وقال في تصريحات صحفية إن مقاتلي داعش هُزموا بنسبة مائة في المائة، في سوريا.

 



السابق

أخبار وتقارير...السبسي يسمّي قمة العرب الـ30 "قمة العزم والتضامن"....«الشرق الأوسط» تنشر نص مشروع «إعلان تونس» إدانة للإرهاب ومحاولات ربطه بالإسلام... والانتهاكات ضد الروهينغا.....قمة تونس تنطلق اليوم..19 بنداً أمام القادة العرب على رأسها الجولان والقدس وتفعيل المبادرة العربية..القمة العربية : التدخلات الإيرانية والصواريخ الباليستية و«حسن الجوار»...بالتفصيل.. خطة الصين "الكاسحة" إذا اندلعت الحرب....بولتون يبعث برسائل لوزير دفاع فنزويلا.. وهذا ما يطلبه.....إردوغان: تركيا ستحل أزمة سوريا «ميدانياً» بعد انتخابات الأحد..محتجو "السترات الصفر" يتحدون قراراً بمنع التظاهر في فرنسا...

التالي

اليمن ودول الخليج العربي...اندلاع مواجهات بين ميليشيا الحوثي وقوات المقاومة في الحديدة.....الإمارات ترفض تقرير فريق الخبراء الدوليين والإقليميين المعني باليمن....الملك سلمان يختتم زيارته لتونس... وينوّه بعمق علاقات البلدين..مواقع مقربة من قطر: الأمير تميم خرج من القمة احتجاجا على انتقاد تركيا...محمد بن سلمان يُدشن أول طائرة تدريب عسكرية سعودية...

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,036,108

عدد الزوار: 6,931,740

المتواجدون الآن: 92