اليمن ودول الخليج العربي.. إسقاط درون حوثية إيرانية الصنع في مأرب..بريطانيا تدين استخدام الحوثيين للمدنيين كدروع بشرية..تشكيل لجنة حكومية بإشراف أممي لتسلم الحديدة..الحديدة.. حملة اختطافات حوثية واسعة للمدنيين..اتفاقية استوكهولم تشعل الخلافات بين قيادات الحوثيين...قيادي حوثي يهدد بتصفية رئيس اتحاد أدباء وكتاب صنعاء..مباحثات عسكرية مشتركة بين الجانبين السعودي والسوداني..الملك سلمان يعتمد ميزانية قياسية بـ 1.106 تريليون ريال...

تاريخ الإضافة الأربعاء 19 كانون الأول 2018 - 5:36 ص    عدد الزيارات 2316    التعليقات 0    القسم عربية

        


سماع دوي 4 انفجارات بالحديدة.. في اليوم الأول للهدنة..

الراي..رويترز.. قال سكان إن دوي أربعة انفجارات سمع في مدينة الحديدة الساحلية باليمن، مساء أمس الثلاثاء، اليوم الأول في وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه الأسبوع الماضي بين حركة الحوثي المتحالفة مع إيران والحكومة المدعومة من السعودية في محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة. وقال أحد السكان لرويترز إن الانفجارات بدت كقصف مدفعي. ولم تتضح الجهة المسؤولة على الفور أو موقع الانفجارات بدقة.

اليمن.. إسقاط درون حوثية إيرانية الصنع في مأرب..

العربية.نت - أوسان سالم... أعلن الجيش اليمني، اليوم الثلاثاء، إسقاط طائرة مُسيّرة تابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية، في محافظة مأرب، شرقي البلاد. وذكر الموقع الرسمي للجيش اليمني، أن أبطال اللواء 26 ميكا تمكنوا من إسقاط الطائرة، في المناطق الواقعة بين مديريتي حريب والجوبة جنوبي محافظة مأرب. وأكد أنه تبين "بعد فحص حطام الطائرة المسيرة، والتي كانت تحمل متفجرات، أنها إيرانية الصنع". وسبق إسقاط العديد من هذه الطائرات في جبهات يمنية مختلفة، وإحباط محاولات هجوم حوثية باستخدام طائرات مسيرة مفخخة، أكد مهندسو الطيران بعد فحص حطامها أنها صناعة إيرانية، وفي ابريل الماضي تم إسقاط طائرتين من ذات النوع داخل الأراضي السعودية، وأكد حينها المتحدث باسم قوات التحالف العقيد تركي المالكي، أنها طائرة حوثية بخصائص ومواصفات إيرانية. وكان تقرير أصدره مركز أبحاث النزاعات المسلحة في لندن، أوضح أن تكنولوجيا إيران العسكرية وصلت إلى ميليشيات الحوثي من خلال مساعدتها في استخدام طائرات من دون طيار قالوا عنها في وقت سابق إنها محلية الصنع ليتبين أنها إيرانية الصنع، تم تهريبها للحوثيين مع أسلحة أخرى بينها صواريخ باليستية بعيدة المدى، وفق التقرير.

بريطانيا تدين استخدام الحوثيين للمدنيين كدروع بشرية

دبي - قناة العربية... قدمت بريطانيا مشروع قرارها بشأن اليمن إلى مجلس_الأمن لطرحه على التصويت في نهاية الاسبوع الحالي, مشروع القرار يعنى باتفاقات ستوكهولم والمرحلة القادمة، وسط انباء عن نواقص كبيرة في مشروع القرار ما يعني صعوبة تمريره بصيغته الحالية. بريطانيا وزعت مسودته على الدول الأعضاء، على أمل التصويت عليه هذا الأسبوع. القرار المفترض يهدف لدعم الاتفاق اليمني في ستوكهولم بالسويد، ومراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار العسكري في الحديدة. كما تشجب بريطانيا في المشروع، استخدام الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار من قبل الحوثيين ضد دول الجوار، مؤكدة أن هذه الهجمات تشكل تهديدًا للأمن الإقليمي، كما شجبت أيضًا هجمات الحوثي ضد السفن التجارية في باب المندب. مشروع القرار يطالب، المجتمع الدولي بتسليم اليمن مساعدات مالية عاجلة، لدعم الاقتصاد، ودفع رواتب التقاعد والموظفين الحكوميين، ويرحب بمساهمات جميع المتبرعين لليمن، خاصة السعودية والإمارات، لتحسين الوضع الإنساني. القرار شدد كذلك على ضرورة استمرار التهدئة، والامتناع عن أي أعمال تقوض الحوار السياسي الذي تيسره الأمم المتحدة، والامتناع عن أي نشاطات تساهم في عدم استقرار المنطقة.

اليماني: تشكيل لجنة حكومية بإشراف أممي لتسلم الحديدة

العربية.نت... أكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني خلال لقاء مع "العربية" على أن قبول الميليشيات بتنفيذ اتفاق الحديدة يدخلها في مراحلها الأخيرة. واعتبر اليماني أن ما تم التوصل إليه يمثل انتصارا بالنسبة للشرعية ولمنطق السلام في اليمن. وأشار وزير الخارجية اليمني إلى أن آلية المراقبة القديمة التي شكلتها الأمم المتحدة لمراقبة توريد الأسلحة للميليشيات الحوثية من إيران لم تتمكن من فرض سيطرتها الكاملة نظرا لأنها كانت تتخذ من جيبوتي مقرا لها, فيما سينتشر عناصر الآلية في الموانئ اليمنية بموجب الاتفاق الأخير ما سيضمن عدم وصول أي إمدادات عسكرية جديدة للميليشيات. وأوضح اليماني أن اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة دخل حيز التنفيذ, وأن لجنة حكومية شكلت من أجل التنسيق وإعادة الانتشار, تحت قيادة وإشراف الأمم المتحدة, تمهيدا لعودة الحياة الطبيعية للمدينة, والسلطات الشرعية إليها.

هدوء حذر في الحديدة.. ولجنة مراقبة أممية خلال ساعات

دبي - العربية.نت... أكد مصدر في الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس، الثلاثاء، أن "لجنة تنسيق إعادة الانتشار"، المؤلفة من ممثلين عن طرفي النزاع اليمني، ستبدأ عملها في مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة غرب البلاد خلال 24 ساعة. وقال المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه: "يُتوقع أن تبدأ لجنة تنسيق إعادة الانتشار عملها في غضون الـ24 ساعة المقبلة". وينص الاتفاق، الذي تم توصل إليه في السويد، الأسبوع الماضي، على إنشاء لجنة مشتركة برئاسة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة وعملية الانسحاب من المدينة وموانئها. وبموجب الاتفاق، ستشرف اللجنة على "عمليات إعادة الانتشار والمراقبة. كما ستشرف على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى" في المحافظة الواقعة في غرب اليمن. ومن المفترض أن يقوم رئيس اللجنة بتقديم تقارير أسبوعية حول امتثال الأطراف بالتزاماتها. وبعد أكثر من أربع سنوات من الحرب، توصلت الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي في محادثات بالسويد استمرت لأسبوع واختتمت الخميس إلى اتفاق برعاية الأمم المتحدة لسحب القوات من الجانبين من مدينة الحديدة ومينائها الحيوي الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين للتزود بالمؤن، ووقف إطلاق النار في المحافظة. وبحسب مصدر في التحالف، فإن على الحوثيين الانسحاب من موانئ محافظة الحديدة (الحديدة والصليف وراس عيسى) بحلول نهاية يوم 31 كانون الأول/ديسمبر. كما أنه يتوجب الانسحاب من مدينة الحديدة بحلول نهاية يوم 7 كانون الثاني/يناير المقبل. ودخل اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين/الثلاثاء. ويسود هدوء شوارع المدينة المطلة على البحر الأحمر منذ الصباح بعد اشتباكات عنيفة اندلعت إثر بدء سريان الهدنة واستمرت ثلاث ساعات، وفقاً لسكان.

الحديدة.. حملة اختطافات حوثية واسعة للمدنيين

العربية.نت - أوسان سالم... أفادت مصادر حقوقية في مدينة الحديدة، غرب اليمن، اليوم الثلاثاء، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية صعدت من حملة اختطافاتها ضد المدنيين منذ اتفاق السويد مع الحكومة الشرعية على تبادل الأسرى والمختطفين، الخميس الماضي. وذكرت المصادر أن الحوثيين رفعوا من حالة التأهب في المدينة الخاضعة لسيطرتهم قبل دخول اتفاق وقف إطلاق النار، فجر اليوم الثلاثاء، وأصبح أي شخص يعارض الجماعة هدفاً لها. وأشارت إلى أن أي شخص لا بد أن يتعاون مع الميليشيات وعدم توجيه أي انتقاد لها، رغم تصاعد انتهاكاتها بحق المدنيين، ونشر المدافع وسط الأحياء السكنية. وشكك كثير من المراقبين بجدية الحوثيين في إغلاق ملف الأسرى والمختطفين، حيث قدمت الميليشيات قائمة تتكون من 7500 اسم، بينما كانت قائمتهم السابقة تحوي 1800 اسم، وإن كثيرا من الأسماء هي لقتلى. وقال المحامي والناشط الحقوقي اليمني، عبدالرحمن برمان، إنه كان متفائلاً بالتقدم الذي أحرزته مشاورات_السويد في ملف الأسرى «لكن سرعان ما تبدد هذا الأمل والتفاؤل لدي، عندما قدم الحوثي كشف ما يسمى بالأسرى (تطلق مصطلح أسير في النزاعات الدولية) يحوي 7500 اسم". وأوضح أن "هذا العدد مبالغ فيه جداً، وهو دليل على أن الحوثي قد وضع بهذا الكشف حجر عثرة في طريق تنفيذ الاتفاق". وأضاف أن الحوثيين باشروا بعملية اعتقالات واسعة في جميع المحافظات الواقعة تحت سيطرتهم لإيجاد معتقلين جدد، ما يهدد بأن الجماعة ستعيد ملء المعتقلات بالمختطفين ومقاضاتهم بأسراها الذين يسقطون في معارك القوات الحكومية.

هدوء في الحديدة بعد اشتباكات.. ومجلس الأمن يبحث اتخاذ إجراء لدعم «اتفاق اليمن»

عدن، الحديدة - «الحياة» ... ساد هدوء حذر الشوارع في مدينة الحديدة اليمنية صباح أمس (الثلثاء)، بعد اشتباكات وقعت بين قوات الشرعية اليمنية وميليشيا الحوثيين الموالية لإيران إثر سريان اتفاق هدنة برعاية الأمم المتحدة. وتستعد لجنة مشتركة مكلفة بمراقبة الاتفاق لبدء عملها، فيما أكد مصدر في الأمم المتحدة أمس، أن اللجنة المؤلفة من ممثلين عن الحكومة الشرعية في اليمن والمتمردين الحوثيين، ستبدأ عملها في مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة خلال 24 ساعة. ونقلت وكالة «رويترز»عن دبلوماسيين أن مجلس الأمن الدولي يدرس مشروع قرار يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تقديم مقترحات بحلول نهاية الشهر بشأن كيفية مراقبة وقف اطلاق النار الذي اتفق عليه الطرفان المتحاربان في مدينة الحديدة الميناء الرئيسي في اليمن. ووزعت بريطانيا مشروع القرار لدعم الاتفاق على مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا الاثنين الماضي، فيما لم يتضح متى سيتم طرحه للتصويت. ويحتاج القرار إلى تسعة أصوات مؤيدة وألا تستخدم الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو الصين أو روسيا حق النقض «الفيتو». وتطلب المسودة من غوتيريش تقديم مقترحات بشأن «كيف ستدعم الأمم المتحدة اتفاق استوكهولم بناء على طلب الطرفين بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، عمليات مراقبة وقف إطلاق النار ونقل قوات الطرفين من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى». كما تريد أن تعرف كيف ستلعب الأمم المتحدة دورا رائدا في دعم مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية في إدارة موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى والتفتيش فيها، وكيف ستعزز الأمم المتحدة وجودها في تلك المناطق. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحافيين، إن عملية المراقبة التي يقودها كاميرت ستقع تحت سلطة غريفيث. وأضاف: «ستكون جزءا من التفويض الحالي لغريفيث. هذه ليست مهمة لحفظ السلام. لن تكون مسلحة، مردفاً نتطلع إلى دعم قوي جدا من مجلس الأمن». إلى ذلك، يرى محللون أن الاتفاقات بين الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين التي تمّ التوصل إليها هي الأهم منذ بداية الحرب على سكة السلام، لكن تنفيذها على الأرض تعترضه صعوبات كبيرة، بينها انعدام الثقة بين الأطراف. وينص اتفاق الحديدة على إنشاء لجنة مشتركة برئاسة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار وعملية الانسحاب من المدينة وموانئها. وبموجب الاتفاق، ستشرف اللجنة على «عمليات إعادة الانتشار والمراقبة. وستشرف أيضا على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى» في المحافظة الواقعة في غرب اليمن. ومن المفترض أن يقوم رئيس اللجنة بتقديم تقارير أسبوعية حول امتثال الأطراف بالتزاماتها.

اتفاقية استوكهولم تشعل الخلافات بين قيادات الحوثيين

التيار الرافض اعتبرها هزيمة... وتبادل اتهامات بالتخوين واشتباكات بالأيدي

الشرق الاوسط...جدة: أسماء الغابري... أدت «اتفاقية استوكهولم» التي أبرمتها الحكومة اليمنية الشرعية مع الحوثيين إلى خلافات بين قيادات الحوثيين، وبخاصة بين جناحي الحوثي، الأبرز، أبو علي الحاكم، ومهدي المشاط؛ ذلك لأن الأول يرفض الاتفاقية في حين يؤيدها الآخر. وأكد مصدر مطلع مقرب من الحوثيين في صنعاء لـ«الشرق الأوسط»، وجود خلافات عاصفة وعميقة بين تياري الحاكم والمشاط، اللذين يعتبران أكبر تيارين نافذين بالصف الأول لميليشيات الحوثي، مبيناً أن تيار أبو علي الحاكم، الرافض للاتفاقيات، هو وراء الاختراقات التي حدثت منذ إعلان وقف إطلاق النار، الثلاثاء الماضي. وأضاف المصدر: إن تيار الحاكم، يعد الاتفاقية هزيمة. ويتبع لهذا التيار غالبية قيادات الجبهات والأفراد، وهم يشكلون الهيكل التنظيمي العسكري في الميدان. ويسيطر التيار على زمام الأمور وإدارات الجبهات. ولفت المصدر إلى أن تيار مهدي المشاط، ومعه محمد عبد السلام، والعجري أحمد الكحلاني، والفيشي، والموشكي حميد رزق، وعبد الله الرزامي النمري، وحسين العزي، والجنيد، وعدد من القيادات العليا العسكرية الميدانية والإدارية، يشكل الجسم التنظيمي للهيكل الإداري والثقافي ولديه قيادات قليلة في الجبهة، إلا أنه يمتلك القرار النهائي؛ لما يتمتع به من نفوذ قوي في إيران ولبنان. وتابع: «حتى في غالبية القرارات المصيرية يخضع لهم عبد الملك الحوثي بتوجيه من غرف إيران ولبنان، رغم أن تيار أبو علي الحاكم له علاقات وطيدة مع إيران ولبنان، لكن ليس بنفوذ وقوة التيار الثاني». وتطرق المصدر إلى أن سبب الاختراقات والقصف العنيف منذ يوم إعلان الهدنة، وخصوصاً منذ إعلان وقف إطلاق النار؛ رفض تيار أبو علي الحاكم للاتفاقية واعتبارها هزيمة، مشيراً إلى أن الخلافات بين الطرفين - أبو علي الحاكم ومهدي المشاط - مستمرة منذ فترة المفاوضات في السويد حتى اللحظة، ووصلت بهم إلى حد تخوين بعضهم بعضاً، واتهام كل منهما بالعمالة، وبلغت النقاشات بينهما الاشتباك بالأيدي لولا تدخل بعض القيادات لفضها. وأكد أن إيران و«حزب الله» لم يستطيعا إقناع الطرفين والتوصل معهم إلى حل للأزمة التي نشبت بينهما. وصدرت توجيهات لإعطاء أوامر عسكرية للقيادات التابعة لأبو علي الحاكم بعدم التوقف عن الحرب، بينما امتنعت قيادات تابعة للتيار الآخر عن القتال بناءً على توجيهات القيادات التي يتبعونها؛ وهو ما أدى إلى مشكلات كبيرة بين قيادات التيارين في جبهات القتال بالحديدة. وأدت هذه الأزمة إلى خرق ميليشيا الحوثي للتهدئة التي تم الاتفاق عليها في استوكهولم، وعدم التزامها بانسحاب جميع المسلحين من مدينة الحديدة وموانئ المحافظة مع بدء سريانها أمس. ورصدت قوات المقاومة المشتركة التابعة للجيش اليمني والمدعومة من التحالف العربي الأوقات التي خرقت فيها الميليشيا الحوثية اتفاقية استوكهولم ووثقتها. وأوضح مصدر عسكري، أن ميليشيا الحوثي أطلقت النار قبل ثماني دقائق من الموعد المحدد للهدنة من خلال مدافع رشاشة قرب فندق الاتحاد، باتجاه شارع الخمسين، كما أطلقت عناصر الحوثي أعيرة نارية في جولة يمن موبايل بشارع صنعاء، باتجاه مواقع القوات المشتركة، ومن رشاش نُصب في أحد المباني غرب سيتي ماكس باتجاه مواقع القوات المشتركة شرق مدينة الحديدة. وبيّن المصدر، أن الميليشيا الانقلابية نشرت مجاميع من عناصرها وأطقماً مسلحة في جولة السمكة، وأمام جامعة العلوم والتكنولوجيا، وأمام المصلى، كما تحركت مجاميع منهم من خط الكثيب وبوابة الميناء الشرقية باتجاه حي 7 يوليو السكني شمال شرقي مدينة الحديدة بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ. وأشار المصدر إلى أن ميليشيا الحوثي أطلقت النار من أعيرة نارية متوسطة على مواقع القوات المشتركة في منطقة الجاح، وتسبب استهداف مواقع المقاومة المشتركة بقصف مدفعي شنته الميليشيا فجر أمس غرب مدينة التحيتا في سقوط ثلاثة شهداء وسبعة مصابين.

مساعدات سعودية وإماراتية إلى 4 محافظات يمنية

عدن: «الشرق الأوسط».. واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس، تنفيذ برامجه لتوزيع المساعدات الإغاثية في اليمن، حيث قام بتوزيع 28 طناً و120 كيلوغراماً من السلال الغذائية لنازحي الحديدة في مديريتي قعطبة وسناح بمحافظة الضالع، التي استفاد منها 2.850 نازحاً. ووزع المركز كذلك 13 طناً من السلال الغذائية، و600 بساط للنازحين في مديريات حيران وحرض وميدي بمحافظة حجة، التي استفاد منها 2.850 أسرة. وفي السياق الإغاثي ذاته، قدمت أمس العيادات المتنقلة التابعة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي العلاج لـ80 حالة مرضية من طلاب وطالبات مدرستي الخير والطليعة بمديرية الخوخة في محافظة الحديدة. وأوضح عضو الفريق الطبي بالعيادة المتنقلة، الدكتور علي موري، في تصريحات له أمس، أن حملة الرعاية الصحية تشمل جميع المدارس في الساحل الغربي، حيث شملت المعاينة «الالتهابات الرئوية، والإنفلونزا، والملاريا، والإسهالات، والأمراض الجلدية». وفي سياق متصل، تسلم مركز الأمومة والطفولة والتوليد بمدينة زنجبار في محافظة أبين، أمس، الدفعة الثانية من المكملات الغذائية المقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي. وأوضحت مدير مركز الأمومة والطفولة بالمحافظة، سعيدة يحيى، أن المركز يستقبل شهرياً أكثر من 6 آلاف من الأمهات والأطفال المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية، منها سوء التغذية، مشيرة إلى أن المكملات الغذائية المقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي ستساهم بشكل كبير في معالجة الحالات التي تتوافد باستمرار إلى المركز. من جانبه، أكد منسق الهلال الأحمر الإماراتي في المحافظة، باسل أحمد، حرص الهلال الأحمر الإماراتي على مواصلة تقديم خدمات الرعاية الصحية للمئات من المرضى الذين يتوافدون إلى المركز بشكل يومي، مشيراً إلى أن الدفعة الأولى تضمنت 3 أطنان من المكملات الغذائية.

قيادي حوثي يهدد بتصفية رئيس اتحاد أدباء وكتاب صنعاء

صنعاء: «الشرق الأوسط».. أفادت مصادر مقربة من الشاعر والأديب اليمني، محمد القعود، بأنه تلقى تهديداً بالتصفية الجسدية من قِبل قيادي حوثي في صنعاء، بعد أن وجّه له اتهامات بالتواصل مع الحكومة الشرعية ودول التحالف الداعمة لها. وجاء التهديد الحوثي للأديب القعود، الذي يرأس فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في صنعاء بعد أسابيع على اعتقال نجل أخيه، وهو أحد موظفي الاتحاد، من قِبل الميليشيات بعد أن لفقت له تهماً كيدية بالتواصل مع الشرعية، وأحالته إلى النيابة الجزائية الخاضعة لها (أمن الدولة). وفي حين أدان اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين تهديد الأديب القعود، قال الأخير في بلاغ صحافي، إنه يعيش في حالة صدمة وذهول مما جرى؛ إذ لم يكن يتوقع طوال عمره أن يهدد في وطنه، ولا أن يظل يترقب بتوجس رصاصة تثقب صدره، ولا بتهديد ووعيد بجزّ عنقه ولا بخطفه. وحمّل الأديب اليمني القعود، الجماعة الحوثية وسلطاتها في صنعاء مسؤولية ما يمكّن أن يتعرض له من قِبل القيادي الموالي لها، مطالباً بتوفير الحماية له ولأولاده ولأفراد أسرته. وفي بيان لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، صادر عن أمانته العامة، قال إنه «يتابع بأسف بالغ ما يتعرض له الكاتب الكبير محمد القعود، رئيس فرع الاتحاد بصنعاء، من تهديدات بالخطف والاعتقال والتصفية الجسدية». وأضاف الاتحاد اليمني، إنه يدين «هذا الفعل التعسفي الجائر ويرفض رفضاً قاطعاً هذه الممارسات الإرهابية ضد كاتب يعد رمزاً من رموز المشهد الثقافي اليمني خلال ثلاثين عاماً مضت، ناشراً ثقافة السلم والمحبة ومحتضناً عشرات المبدعين اليمنيين». وحمّل الأدباء اليمنيون في بيانهم السلطات الحوثية الانقلابية، في صنعاء «مسؤولية أي أذى يمكن أن يتعرض له القعود»، مطالبين بحمايته وكشف الجهات التي تترصده، وتقلق أمنه وأمن أسرته. كما طالبوا «اتحادات الأدباء والكتاب في البلاد العربية وجميع المنظمات الحقوقية في العالم بالوقوف والتضامن مع القعود ومع أسرته»، مشيرين إلى احتفاظ اتحادهم بحقه في مقاضاة الجماعة الحوثية «جراء كل ما طال أعضاء الاتحاد من أذى وحيف». وكانت الجماعة الحوثية قد زجّت بالعشرات من الصحافيين والناشطين في سجونها منذ انقلابها على الشرعية، وأحالتهم إلى المحاكم بتهم كيدية ودعاوى ملفقة، في سياق سعيها إلى إرهاب كل الأصوات المناهضة لها في مناطق سيطرتها. ووثقت المنظمات الحقوقية والدولية قيام الجماعة الانقلابية بارتكاب جرائم تعذيب غير مسبوقة في حق مئات المعتقلين في سجونها خلال أربع سنوات؛ وهو ما أدى إلى وفاة نحو 150 منهم تحت طائلة التعذيب النفسي والجسدي.

اليمن يوقّع على خريطة طريق أممية لمنع تجنيد الأطفال

عدن: «الشرق الأوسط».. وقّع وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية محمد عسكر، أمس، في العاصمة المؤقتة عدن، مع فريق العمل القُطري للرصد والإبلاغ التابع للأمم المتحدة الممثل بمكتب اليونيسف، على خريطة الطريق المحدثة، والمتمثلة بتنفيذ الخطة الأممية المشتركة لإنهاء استخدام الأطفال وتجنيدهم. وتقضي الاتفاقية الأساسية بين الحكومة اليمنية والفريق القُطري بالشروع في تنفيذ مشروعاتها وبرامجها الخاصة بحماية الأطفال دون تمييز بمختلف محافظات الجمهورية اليمنية. وعقب توقيع الاتفاق، قال وزير حقوق الإنسان: «إن هذه الاتفاقية وُقّعت في صنعاء في عام 2014، وتم البدء بخطوة لتشريعها، لكنها توقفت بسبب الحرب الغاشمة التي شنتها ميليشيا الحوثي الانقلابية إثر انقلابها على الشرعية». وأضاف عسكر: «بعد الأحداث الأخيرة التي مرّت بها البلاد تم تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لمتابعة تنفيذ الاتفاقية وتقديمها لرئاسة مجلس الوزراء، وخلال الجلسة الأخيرة المنعقدة خلال الأسبوع الماضي تم إقرارها من قِبل المجلس». وأشار وزير حقوق الإنسان اليمني إلى أن توقيع خريطة الطريق التي تم التوقيع عليها ما هو إلا إحياء لاتفاقية إيقاف تجنيد الأطفال التي تلزم جميع الأطراف باحترام جميع الحقوق التي تنص عليها الاتفاقية. من جانبها، أشارت الممثلة المقيمة لمنظمة اليونيسيف في اليمن، ميرتشل ريلانو، إلى أن اتفاقية إيقاف تجنيد الأطفال جاءت لتحميهم؛ لكونهم أكثر تأثراً من النزاعات والحروب وانتهاك حقوقهم. وشهد توقيع الاتفاق حضور كل من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهال الكمال، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش اليمني اللواء صالح الزنداني، ونائب وزير الداخلية اللواء علي ناصر لخشع، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن، ومدير شؤون الأفراد والاحتياط العام اللواء الخضر المزمبر، ومدير أمن عدن اللواء شلال شايع، وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والمحلية.

توجه يمني لاستكمال ملف المبعدين عن وظائفهم قسراً

عدن: «الشرق الأوسط».. شدد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اليمني المهندس أحمد الميسري، أمس، على ضرورة تنفيذ توجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي الخاصة بمعالجة قضايا المبعدين قسراً عن وظائفهم وتسوية أوضاعهم. وقال الميسري خلال لقائه، في العاصمة المؤقتة عدن أمس، رئيس لجنة المبعدين عن وظائفهم القاضي سهل حمزة، إن توجيهات رئيس الجمهورية واضحة وصريحة، وإنه «على الجهات كافة الالتزام بتنفيذها، بما يضمن منح المبعدين قسراً عن وظائفهم مستحقاتهم وتصحيح أوضاعهم وحل المظلوميات التي نتجت في الماضي والتي تسببت في زيادة معاناة المواطنين، خصوصاً في المحافظات الجنوبية». وأشاد الميسري بـ«جهود اللجنة المكلفة معالجة مشكلات المبعدين عن وظائفهم، التي قطعت شوطاً كبيراً في إطار إنجاز المهام الموكلة إليها»، مطالباً اللجنة بـ«بذل مزيد من الجهود تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بأفضل صورة». وبحسب ما ذكرته المصادر الرسمية اليمنية؛ فإنه قد «عرض رئيس اللجنة القاضي سهل حمزة على نائب رئيس الوزراء نتائج عمل اللجنة خلال الفترة الماضية، وقدم تقريراً شاملاً ومفصلاً بالحالات التي استقبلتها وقامت بدراسة معظمها، إضافة إلى ما اتخذته اللجنة من قرارات بالمعالجة؛ إما بالإعادة، أو بالتعويض، أو بما يتناسب مع الحالات، وفقاً لتوجيهات وقرارات رئيس الجمهورية»، مشيرة إلى أن اللجنة بصدد إصدار قرارات يجري العمل على مراجعتها في الوقت الحالي. وأوضح القاضي سهل حمزة أن اللجنة تقوم حالياً بالنظر في الملفات المتبقية، لافتاً إلى بعض الصعوبات التي واجهت اللجنة خلال الفترة الماضية، والتي وعد الوزير الميسري بتذليلها وحلها بما هو مناسب لها. وأثنى القاضي سهل حمزة على الجهود التي يبذلها نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري، ومتابعته المستمرة عمل اللجنة، والعمل على تذليل الصعاب كافة التي تعترض سير عملها.

مباحثات عسكرية مشتركة بين الجانبين السعودي والسوداني

دبي - قناة العربية... أكدت قيادة الجيش السوداني استمرار مشاركة قواتها ضمن تحالف دعم الشرعية في اليمن وإمكانية مضاعفة أعدادها مستقبلا إن دعت الضرورة جاء ذلك خلال مباحثات عسكرية رفيعة المستوى بين الجانبين السعودي والسوداني في الخرطوم. مباحثات عسكرية مشتركه حرص قادة جيشي البلدين خلالها على قطع الشك باليقين حول ما رددته بعض الدوائر عن موقف جديد للسودان إزاء مشاركة قواته في اليمن. الفريق أول ركن كمال عبد المعروف قائد أركان الجيش السوداني ينفي ما تردد ويؤكد بقاء استمرار القوات السودانية. وقال الفريق أول طيار ركن فياض الرويلي قائد هيئة الأركان السعودية إن زيارته أصلا غير مرتبطة بما تردد عن مصير مشاركة القوات السودانية وإنما جاءت لمزيد من التنسيق والتعاون الأكثر فعالية بين الجيشين وأنها مبرمجه مسبقا. المباحثات بين الجانبين شملت الاتفاق على عدد من بروتكولات التعاون في مجالات التدريب والتمارين العسكرية حيث أكد الجانب السوداني مشاركة قواته في مناورات الجيش السعودي (الموج الأحمر مطلع العام ألفين وتسعة عشر.

الملك سلمان يعتمد ميزانية قياسية بـ 1.106 تريليون ريال

إيرادات المملكة خلال العام المقبل ستنمو 9% إلى 975 مليار ريال

دبي – العربية.نت... أكد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن #ميزانية_السعودية_2019 تأتي "كأكبر ميزانية في تاريخ المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى دعم النمو الاقتصادي، ورفع كفاءة الإنفاق، وتحقيق الاستدامة والاستقرار المالي، وذلك ضمن أهداف رؤية 2030". وقال الملك سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس_الوزراء_السعودي لاعتماد ميزانية العام 2019 بالرياض اليوم الثلاثاء: "إننا عازمون – بعون الله – على المضي قدماً في طريق الإصلاح الاقتصادي وضبط الإدارة المالية، وتعزيز الشفافية، وتمكين القطاع الخاص، والحرص على أن تكون جميع الخدمات التي تقدم للمواطنين متميزة". وأضاف أن "الإنفاق يبلغ في هذه الميزانية 1.106 تريليون ريال بزيادة 7% عن المتوقع صرفه بنهاية العام المالي 2018، كما تبلغ الإيرادات 975 مليار ريال بزيادة 9% عن المتوقع بنهاية العام 2018، وتأتي هذه الميزانية استمراراً لسياسة الحكومة بالتركيز على الخدمات الأساسية للمواطنين، وتطوير الخدمات الحكومية". وقال الملك سلمان إن "اهتمامي الأول يتركز على مواصلة العمل نحو تحقيق التنمية الشاملة في جميع مناطق المملكة وفي كافة المجالات، وحكومتكم ماضية في تحقيق ذلك، مستعينين بالله عز وجل، ومتوكلين عليه، وقد وجهت الوزراء والمسؤولين بسرعة تنفيذ ما تضمنته الميزانية من برامج ومشاريع". وكشفت أرقام ميزانية_السعودية_2019، عن إنفاق قياسي بـ1.106 تريليون ريال، بنمو 7.3% عن العام 2018. وبحسب الأرقام التي أعلنتها وزارة المالية_السعودية فإن الإيرادات المتوقعة في 2019، تقدر بنحو 975 مليار ريال، بنمو 9% عن 2018. وتوقعت وزارة المالية تراجع العجز في 2019 بنسبة 4.2% إلى 131 مليار ريال، فيما سيصل الدين العام إلى 678 مليار ريال، ليشكل 21.7% من الناتج المحلي الإجمالي. ومن المقدر أن يصل حجم الاحتياطي إلى 496 مليار ريال، ليشكل 15.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

مباحثات «سعودية ـ إيرانية» في مكة لترتيب استضافة الحجاج..

الانباء..مكة المكرمة ـ واس...  استقبل وزير الحج والعمرة السعودي د ..محمد صالح بن طاهر بنتن بمكتبه بمكة المكرمة امس رئيس منظمة الحج والزيارة الايراني د.علي رضا رشيد يان والوفد المرافق له بحضور نائب وزير الحج والعمرة د.عبدالفتاح بن سليمان مشاط، وعدد من المسؤولين بالوزارة وممثلي الجهات ذات العلاقة بشؤون الحج. وأكد وزير الحج والعمرة السعودي أن المملكة تبدأ استعدادها مبكرا لموسم الحج باستقبال الجهات المعنية بشؤون الحجاج في الدول الإسلامية لمناقشة ترتيبات استضافة حجاج هذه الدول، لافتا النظر إلى أن ما تبذله المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين من عناية واهتمام بالحجاج وتسخير الإمكانيات لهم أثمرتـ ولله الحمد ـ تحقيق نسب رضا عالية لدى وفود الرحمن بمن فيهم حجاج الجمهورية الإيرانية حيث تحرص المملكة على أن يؤدي الجميع مناسكهم بيسر وطمأنينة وراحة واستقرار. من جهته، عبّر رئيس منظمة الحج والزيارة الايراني د.علي رضا رشيد يان عن شكره للمملكة العربية السعودية على جهودها المباركة في خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام وحرصها في كل عام على توفير المزيد من الخدمات والإمكانات لهم ليؤدوا مناسكهم وعباداتهم في راحة واستقرار، معربا عن شكره لوزير الحج والعمرة على الجهود التي تبذل من أجل تعزيز سبل التواصل بين البلدين، فيما يتعلق بشؤون الحجاج الإيرانيين.



السابق

اخبار وتقارير..نتنياهو: جواسيسنا يعملون داخل إيران.. أعلن أن الدولة العبرية «تعيش عملية تطبيع مع العالم العربي»..أردوغان ووزير داخليته يتناقضان في شأن عملية شرق الفرات...الإمارات تحتضن محادثات من أجل إنهاء النزاع الأفغاني..«طالبان» تعلن شنّ سلسلة هجمات على مواقع القوات الحكومية ...«السترات الصفراء» تلهم احتجاجات على الغلاء في تركيا..باريس تفرض ضرائب على كبريات الشركات الرقمية خلال أسابيع....وزير خارجية بولندا: فرنسا رجل أوروبا المريض..

التالي

سوريا..ميليشيات إيرانية تحوّل مسجداً بريف البوكمال إلى حسينية..قتلى وجرحى في صفوف "قسد" بريف دير الزور الشرقي..ضامنو «آستانة» يتفقون على «تيسير» عمل اللجنة الدستورية..«ثلاث عقد» أفشلت اجتماع الوزراء «الضامنين» في جنيف...بوتين يتعهد بمواصلة «محاربة الإرهاب» في سوريا «بلا رحمة»..

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,069,169

عدد الزوار: 6,751,226

المتواجدون الآن: 107