مصر وإفريقيا... مقتل 12 إرهابيا في حملة أمنية بالعريش...السلطات المصرية تعول على دور لقبائل سيناء في التصدي للفكر المتشدد......إضراب عام يشل تونس....مقتل 8 في هجوم جنوبي النيجر...مقتل 6 إرهابيين بضربتين أميركيتين على الصومال...

تاريخ الإضافة الخميس 22 تشرين الثاني 2018 - 5:12 م    عدد الزيارات 3482    التعليقات 0    القسم عربية

        


مصر.. مقتل 12 إرهابيا في حملة أمنية بالعريش..

القاهرة - سكاي نيوز عربية.. ذكرت مصادر أمنية مصرية أن 12 متشددا قتلوا، الخميس، خلال حملة أمنية شنتها قوات الشرطة علي منطقة منازل مهجورة بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء. وأوضحت المصادر أن الشرطة شنت العملية عقب ورود معلومات باختباء عناصر إرهابية في الهذه المنازل، مشيرة إلى أنه تم ضبط 7 أسلحة آلية وحزام ناسف وعبوتين ناسفتين. وتشن القوات المصرية منذ أشهر حملة على المجموعات المسلحة الإرهابية في شبه جزيرة سيناء، شرقي البلاد، وأخطرها تنظيم "أنصار بيت المقدس" الذي أعلن ولاءه لـ"داعش". وشن التنظيم المتطرف عشرات الهجمات على قوات الجيش والشرطة والمدنيين في مصر خلال السنوات الأخيرة، لا سيما بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لتنظيم الإخوان الإرهابي.

السلطات المصرية تعول على دور لقبائل سيناء في التصدي للفكر المتشدد....

القاهرة – «الحياة» ... تعول السلطات المصرية الدينية والتنفيذية في شمال سيناء على دور لقبائل المحافظة، التي عانت من هجمات إرهابية دموية على مدى السنوات الماضية، لمواجهة الفكر المتشدد فيها. ودشنت وزارة الأوقاف المصرية فعاليات دينية في المحافظة لمناسبة المولد النبوي تستمر على مدى أيام مُقبلة، عقد ضمنها عشرات الندوات في مختلف مساجد المحافظة وبعض مراكز الشباب والمدارس وفي مناطق عدة استهدفت بشكل مباشر شيوخ وأبناء القبائل في مناطق سكنهم، علماً أن كل قبيلة في سيناء لها مناطق معلوم أنها تقع ضمن دوائر نفوذها. ويُحاضر شيوخ في الأزهر والأوقاف في تلك الندوات من أجل التصدي لأي أفكار متشددة قد تكون وجدت بيئة خصبة إبان وجود خلايا تنظيم «داعش» الإرهابي في مناطق مُحددة في جنوب مدن العريش والشيخ زويد ورفح. وشارك محافظ شمال سيناء محمد عبد الفضيل شوشة في واحدة من تلك الندوات مساء أول من أمس، وأكد أن شيوخ قبائل سيناء وعلماء الأزهر والأوقاف بإمكانهم ممارسة دور كبير في نشر وسطية الدين الإسلامي والفكر المستنير والبعد عن المغالاة والتشدد وعن التفسير الخاطئ لبعض النصوص. وقال إن قوات الجيش والشرطة تقوم بمحاربة الإرهاب في شمال سيناء من طريق السلاح، فيما الأئمة والمشايخ شركاء في هذه الحرب، من خلال محاربة التطرف بالفكر المستنير والعقل السوي. ونوه بدور شيوخ سيناء في هذا الصدد. وقال: «لعبوا دوراً مهماً في إعمال العقل، والتصدي للتطرف». وأكد ضرورة معاملة أصحاب الديانات الأخرى بالحسنى. وأكد المدير العام للأوقاف شمال سيناء الشيخ محمد سعد العش أن الحملة الحالية في شمال سيناء هدفها العودة إلى المساجد وبث الفكر الوسطي وتوضيح المفهوم الصحيح للدين الإسلامي، خصوصاً لدى قطاع الشباب. وشدد على أن تصحيح الخطاب الديني أصبح ضرورة شرعية. من جهة أخرى، وافق مجلس الوزراء المصري على معاملة ضحايا هجوم المنيا الإرهابي الذي استهدف الشهر الجاري مسيحيين كانوا يزورون ديراً في الصحراء، كشهداء. وقتل مسلحون 7 مسيحيين ضمن قافلة كانت عائدة من دير الأنبا صموائيل في الصحراء الغربية المتاخمة لمحافظة المنيا. وطاردت قوات الأمن الجناة وقتلت 19 منهم. وقال مجلس الوزراء المصري أمس، إنه تقرر معاملة الضحايا كـ «شهداء» وتفويض وزيرة التضامن الاجتماعي لدفع 100 ألف جنيه (الدولار يعادل نحو 18 جنيها) لكل قتيل، ونصف هذا المبلغ لكل مصاب، وصرف راتب شهري استثنائي لأسر الضحايا.

اختتام اللقاء السنوي الثالث للحوار السياسي بين الجزائر والاتحاد الأوروبي

الجزائر - «الحياة» ... اختتمت في الجزائر أمس أعمال الاجتماع السنوي الثالث للحوار السياسي الرفيع المستوى بين الجزائر والاتحاد الأوروبي. وجدد الجانبان في -ختام اللقاء- عزمهما على تطوير شراكتهما في مجال الطاقة التقليدية، والطاقات المتجددة على حد سواء. وأكد وزير الطاقة الجزائري مصطفى قيطوني، في مؤتمر صحافي عقده مع المفوض الأوروبي المكلف بالعمل في مجالي المناخ والطاقة ميغال آياس كانيت - أن الجانبين بصدد التفاوض حول مراجعة عقود التموين بالغاز الطويلة المدى الموقعة، مجدداً التزام بلاده تمكين شركائها الأوروبيين من حاجاتهم من المحروقات.

إضراب عام يشل تونس.. وحشود الغاضبين تطالب بإسقاط الحكومة

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... يخوض مئات الآلاف من الموظفين في تونس إضرابا عاما، يوم الخميس، فيما تجمع حشود الغاضبين أمام مقر البرلمان في العاصمة لأجل المطالبة برحيل حكومة يوسف الشاهد. وجاء الإضراب العام في تونس بعدما رفضت الحكومة زيادة الأجور، في خطوة قد تفاقم التوتر في تونس وسط تهديدات من المقرضين بوقف تمويل الاقتصاد التونسي. ويعد هذا التصعيد اختبارا حقيقي لقدرة رئيس الوزراء على إدارة معركة قوية، وما إذا كان بوسعه المضي قدما في خطط إصلاحات اقتصادية معطلة وسط أزمة سياسية واقتصادية حادة تعصف بالبلاد. وتخضع الحكومة لضغط قوي من المقرضين الدوليين؛ لاسيما صندوق النقد الدولي الذي يحثها على تجميد الأجور في إطار إصلاحات للقطاع العام تهدف للحد من عجز الميزانية. وتكابد تونس أزمة اقتصادية منذ أحداث 2011 التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، خصوصا مع تفاقم البطالة وارتفاع معدلات التضخم لمستويات قياسية وهبوط قيمة الدينار التونسي. وامتدت الاحتجاجات إلى مدة كثيرة مثل صفاقس والقصرين وسيدي بوزيد وقابس ونابل وتجمع أيضا الآلاف في احتجاج على قرار الحكومة تجميد الأجور. وشل الإضراب معظم مظاهر االمرافق والمؤسسات العامة، حيث أغلقت المدارس والجامعات أبوابها وأضرب العاملون في المستشفيات العامة إضافة للوزارات. وحافظت بعض الخدمات على الحد الأدنى لتسيير العمل في أكبر احتجاج نقابي في السنوات الأخيرة، يقوده اتحاد الشغل القوي والذي يضم قرابة مليون عضو. وصرح الأمين العام لاتحاد الشغل، نور الدين الطبوبي، الذي يتمتع بنفوذ قوي إن الإضراب جاء بعد أن استنفد الاتحاد جميع الحلول بفشل المفاوضات وبعد أن رفضت الحكومة زيادة الأجور. وأضاف قائلا في تصريح للصحفيين "القرار السيادي لم يعد بأيدي الحكومة وانما أصبح في أيدي صندوق النقد الدولي". وأضاف الطبوبي "أقول للحكومة الوضع أصبح خطيرا جدا في ظل تدهور القدرة الشرائية وتدني مستوى المعيشة وأقول لهم انتظروا ثورة الجياع والبطون الخاوية." وتسعى الحكومة إلى خفض فاتورة أجور القطاع العام إلى 12.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 من حوالي 15.5 في المئة الآن، وهو أحد أعلى المعدلات في العالم حسب صندوق النقد.

مقتل 8 في هجوم جنوبي النيجر

أبوظبي - سكاي نيوز عربية.. قال مصدر أمني ومصدر من شركة فوراكو الفرنسية للحفر إن مسلحين قتلوا 8 أشخاص على الأقل في هجوم، الخميس، على موقع حفر بئر مياه تابع للشركة في جنوب شرق النيجر. وأوضح المصدر أنه يعتقد أن المهاجمين من جماعة بوكو حرام النيجيرية المتشددة. وذكر مسؤول من موقع البئر في منطقة ديفا بالنيجر أنه لا يعرف من المسؤول عن الهجوم، لكن ستا من الضحايا من موظفي الشركة والسابع موظف حكومي.

مقتل 6 إرهابيين بضربتين أميركيتين على الصومال

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... أعلن الجيش الأميركي، الخميس، أنه قتل 6 من مقاتلي حركة الشباب الإرهابية في الصومال في ضربتين جويتين شنهما على أهداف قرب بلدة في ولاية جلمدج شمال شرقي العاصمة. وأضاف أنه تم تدمير مخبأ للأسلحة في غارة جوية ثانية، الأربعاء، وقتل 37 متشددا في ضربتين جويتين أخريين هذا الأسبوع. وكثفت الولايات المتحدة عملياتها في الصومال منذ العام الماضي بعد أن خفف الرئيس الأميركي دونالد ترامب من قواعد الاشتباك. ونفذت الولايات المتحدة 24 ضربة جوية، العام الجاري، ضد حركة الشباب التي تتخذ من الصومال مقرا لها. وتدعم القوات الأميركية في الصومال الحكومة المدعومة من الأمم المتحدة ضد حركة الشباب الإرهابية، التي فقدت السيطرة على معظم بلدات ومدن الصومال بعد طردها من مقديشو عام 2011. وتعد حركة الشباب من أخطر المنظمات الإرهابية الناشطة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وغالبا ما تستهدف مقديشو بهجمات قاتلة.

 



السابق

العراق..بأول زيارة له بعد الاستفتاء..ما هي رسائل بارزاني لبغداد.. استمرار الجدال حول موازنة 2019.....مقتل 3 تلاميذ على الأقل في انفجار عبوة ناسفة قرب الموصل...الصدر يطلق حملة على دواعش الإرهاب والفساد..

التالي

اليمن ودول الخليج العربي..محمد بن زايد مستقبلا محمد بن سلمان...ترامب: تقرير «السي آي إيه» لم يحمل القيادة السعودية مسؤولية مقتل خاشقجي..ترمب: ولي العهد السعودي يكره جريمة خاشقجي أكثر مني..هادي يوجه وفده إلى السويد بالعمل على إنجاح المشاورات...مقتل قيادي حوثي في صعدة... ومصرع عناصر في مصلوب بالجوف ..شرط جرحى الحوثيين يهدد «مشاورات أوبسالا» اليمنية..

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة..

 الإثنين 15 نيسان 2024 - 9:21 م

“حرب الظل” الإيرانية-الإسرائيلية تخاطر بالخروج عن السيطرة.. https://www.crisisgroup.org/ar/middle… تتمة »

عدد الزيارات: 153,381,530

عدد الزوار: 6,889,787

المتواجدون الآن: 87