اليمن ودول الخليج العربي...الحوثي لعناصره: فراركم من الجبهات جريمة جزاؤها جهنم......دحر الحوثيين من تخوم الحديدة وضبط صواريخ.....هزائم الساحل الغربي تُعمّق الانشقاقات في صفوف الحوثيين....مبادرة أممية تقضي بانسحاب الحوثيين من الحديدة... مقتل قيادي حوثي في غارة للتحالف بصعدة..23 أمراً ملكياً سعودياً تشمل تعيينات حكومية وفصل «الثقافة» عن «الإعلام»....مشروع القرار الكويتي لحماية الفلسطينيين إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة..احتمال تعليق الاحتجاجات في الأردن !...رغم الاحتجاج.. رئيس وزراء الأردن يرفض سحب قانون الضريبة....

تاريخ الإضافة السبت 2 حزيران 2018 - 11:18 م    عدد الزيارات 2340    التعليقات 0    القسم عربية

        


الحوثي لعناصره: فراركم من الجبهات جريمة جزاؤها جهنم...

العربية نت...اليمن - إسلام سيف... لجأت قيادة ميليشيات_الحوثي إلى الخطاب الديني المضلل لمواجهة تزايد عمليات هروب مسلحيها من جبهات المواجهة في الساحل الغربي لليمن. وعثرت القوات اليمنية المشتركة، على مطويات دينية، "تجرّم الفرار من الزحف"، خلفتها الميليشيات قبل فرارها من مواقعها على مشارف مدينة الحديدة. وتتضمن المطويات الورقية فتاوى دينية حوثية، وصفها مطلعون بـ"التضليلية والكاذبة"، حيث تقول قيادة الميليشيات لأتباعها في إحداها: "فرارك من الزحف جريمة وراءها جهنم!". واعتبر مراقبون، هذا الأسلوب الحوثي المخادع، بأنه محاولة بائسة، لمنع هروب عناصر الميليشيات، على وقع التقدم الميداني المستمر للقوات اليمنية بإسناد من تحالف دعم الشرعية باتجاه مدينة الحديدة، بعد استنفادها كل وسائل التهديد والإغراء للتضحية بهم في محرقة الموت، لخدمة مشروعها. واتجهت قيادة الميليشيات إلى الفتاوى الدينية، بعد ارتفاع وتيرة فرار أتباعها من جبهات المواجهة، خاصة في الساحل الغربي وعلى تخوم مدينة الحديدة. وبالرغم من أن ميليشيات الحوثي حشدت الجزء الأكبر من قوتها إلى الحديدة، إلا أن المئات من العناصر التي تستقدمها لتعزيز جبهاتها المتهالكة في الساحل الغربي، تفر من ساحة المواجهة بعد ساعات من وصولها.

الحوثيون.. انهيار وفرار وحملة اعتقالات بصنعاء...

أبوظبي - سكاي نيوز عربية... نفذت ميليشيا الحوثي حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من ضباط الجيش اليمني السابق بعد رفضهم التوجه إلى جبهات القتال، حسب ما أفادت مصادرنا. وقالت مصادر أمنية بصنعاء، إن ميليشيا الحوثي داهمت منازل العشرات من ضباط الجيش بصنعاء واعتقلت العشرات، وتم إيداعهم في سجون المليشيات بتهمة عدم الامتثال للأوامر العسكرية، فيما نجح آخرون من مغادرة منازلهم قبل المداهمة. وطالب الحوثيون الضباط والجنود وأفراد الأمن تحت سن الـ40 عاما، بالتوجه إلى جبهات القتال بعد الانهيار الذي شهدته صفوف المليشيات الإيرانية. وتواصل ميليشيا الحوثي محاولاتها في إرسال تعزيزات عسكرية إلى مدينة الحديدة وبعض المديريات الأخرى في محافظة الحديدة، بهدف الاستعداد لمعركة السيطرة على مدينة وميناء الحديدة. وقامت الميلشيات الإرهابية خلال الساعات الماضية، في إطار استعداداتها لمعركة الحديدة، بنصب المتاريس ووضع الخنادق في طريق ميناء الاصطياد والإذاعة بساحل مدينة الحديدة، كما وضعت حواجز إسمنتية كبيرة في بعض الشوارع في المدينة. وكانت ميليشيات الحوثي دفعت بقيادات من الصف الأول إلى الحديدة، في محاولة للملمة الوضع المنهار لها في المدينة. وداخل الحديدة التي شهدت فرار عناصر المليشيات، أعد الحوثيون برنامج نزول إلى مساجد الحديدة، وإجبار أئمة المساجد والخطباء والمشائخ بتزكية ما يقومون به ودعمة، والمساعدة في الدعوة لتجنيد الشباب وحث كافة المواطنين على القتال في جبهاتهم ومواجهة القوات المشتركة والتحالف. واختار المتمردون بعض من الخطباء الموالون لهم لتنفيذ المهمة، سعيا إلى الزج بأبناء الحديدة والتغرير بهم للقتال للدفاع عن وضعهم المنهار.

اعتقالات عشوائية..

وأعلنت وزارة الداخلية في حكومة الانقلاب الحوثي عن تدشينها حملة اعتقالات في صفوف من قالت إنهم المتعاونين مع التحالف العربي. وأقرت وزارة داخلية الانقلاب أن "الأجهزة الأمنية باشرت بحملة واسعة، لتطهير البلاد من العناصر والخلايا الإجرامية العميلة للعدوان (في إشارة إلى التحالف العربي)". وأضافت أنه "سيجري تطبيق القوانيين والجزاءات بحق كل من تورط أو تسول له نفسه بذلك". مخاوف الحوثيين من وضعهم المنهار في جبهة الساحل، دفعهم إلى أخذ الكثير من الإجراءات والاعتقالات التعسفية في محافظة ريمة الحدودية مع الحديدة. وعين الحوثيون القيادي الحوثي فارس الحباري محافظا لمحافظة ريمة في مسعى للسيطرة على الوسع في المحافظة التي يخشون من انهيار الوضع فيها إذا ما انهار وضعه بشكل كامل في الحديدة. وسبق تعيين الحباري تنفيد حملة اعتقالات في صفوف شباب ريمة بتهمة التآمر والخيانة وموالاة الحكومة الشرعية و العمل مع التحالف. حملة الاعتقالات التي اعقبت انهيار وضعهم العسكري بالحديدة خلال الأيام الماضية طالت أيضا العشرات في الحديدة وصنعاء و غيرها من المناطق. وشهدت المليشيات الحوثية خسائر بشرية بعد مقتل وجرح العشرات، بينهم قيادات في قصف لمقاتلات التحالف العربي في مقر قيادة المحور بشارع المطار بمدينة الحديدة. وقالت مصادر ميدانية، إن ميليشات الحوثي أغلقت الشارع وتم نقل القتلى والمصابين بصورة سريعة وتكتم شديد على هويات المصابين بعد إسعافهم، ما يشير إلى أن قيادات من بين المستهدفين .

قتلى وأسرى في مليشيات الحوثي وتقدم للمقاومة باتجاه الحديدة...

أبوظبي - سكاي نيوز عربية .... استهدفت مقاتلات ومدفعية التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، مواقع وتجمعات الحوثيين شرق المشرعي والمدمن وشمال حيس وسط انهيارات كبيرة في صفوف الميليشيات، وذلك بمشاركة وإسناد من القوات المسلحة الإماراتية. وقتل 70 حوثيا في غارات لمقاتلات التحالف العربي وفي المواجهات مع قوات المقاومة اليمنية المشتركة بالساحل الغربي لليمن، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية.وحسب الوكالة، أسرت المقاومة اليمنية بمشاركة وإسناد من القوات المسلحة الإماراتية 21 عنصرا من ميليشيات الحوثي التي تحطمت دفاعاتها وتحصيناتها في الساحل الغربي. وتشهد صفوق مليشيات الحوثي الإيرانية تراجعا كبيرا في مختلف الجبهات بالساحل الغربي، بالتزامن مع تقدم قوات المقاومة اليمنية باتجاه الحديدة.

اليمن.. دحر الحوثيين من تخوم الحديدة وضبط صواريخ...

العربية نت...اليمن-إسلام سيف... سيطرت القوات اليمنية المشتركة، مساء السبت، على المنتجعات السياحية الخاصة على تخوم مدينة الحديدة، غرب البلاد، وباتت على مسافة 10 كيلومتر فقط، من مطار الحديدة. وتمكنت القوات المشتركة من تحرير المنتجعات السياحية الخاصة (المنتجع الريفي)، في غليفقة بمنطقة النخيلة في مديرية الدريهمي، المتاخمة لمدينة الحديدة. وأظهر مقطع فيديو، القوات اليمنية، داخل المنتجعات السياحية التي اتخذتها الميليشيات مقرات عسكرية لها، قبل أن يتم دحرها منها. إلى ذلك، ذكرت صفحة جبهة الساحل الغربي على "تويتر"، أنه تم أيضا، استعادة مخزن صواريخ تركته ميليشيات الحوثي قبل فرارها.

المنتجعات السياحية بعد دحر الميليشيات منها

في الأثناء، قال سكان محليون، إن طيران تحالف دعم الشرعية شن عدة غارات، في وقت مبكر من فجر الأحد، وصفوها بالعنيفة، استهدفت تجمعات للميليشيات الحوثية في مقر قيادة محور المنطقة العسكرية الخامسة في خط المطار بالحديدة، ومواقع أخرى، مؤكدين استمرار التحليق لطيران التحالف بشكل مكثف في سماء مدينة الحديدة فاتحا حاجز الصوت.

المنتجعات السياحية بعد دحر الحوثيين منها

وتواصل القوات اليمنية المشتركة، بإسناد من التحالف، تقدمها الميداني لتطهير ما تبقى من مديرية الدريهمي، تمهيدا لبدء معركة استعادة مطار الحديدة ومينائها الاستراتيجي، في ظل تهاوي كبير في صفوف ميليشيات الحوثي التي تفر من مواقعها مخلفة جثث عناصرها وأسلحتها.

مسلحون حوثيون يسلمون أنفسهم للجيش الوطني

المشهد اليمني... سلم عدد من عناصر المليشيات الحوثية، أنفسهم للجيش الوطني في جبهة قانية بمحافظة البيضاء. وقالت مصادر عسكرية ان عشرة من عناصر المليشيا الانقلابية سلموا انفسهم الى الجيش الوطني بجبهة قانية بمحافظة البيضاء. وأوضح المصدر ان عناصر المليشيا فروا من مواقعهم في عزلة الوهبية وسلموا انفسهم للجيش الوطني وسلموا انفسهم طواعية. وقال قائد المجموعة انهم " سئموا من القتال في صفوف المليشيا وانهم تورطوا في الانضمام لصفوفها ".. داعيا المغرر بهم الى العوده الى رشدهم وترك القتال في صفوف المليشيا.

قوات الجيش تسيطر على مواقع جديدة بالحديدة

تمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة المسنودة بقوات التحالف العربي، من السيطرة على مواقع جديدة في محافظة الحديدة. وقالت مصادر عسكرية إن قوات الجي والمقاومة تمكنت من فرض سيطرتها على العديد من المنتجعات السياحية، وذلك بعد تمشيطها مساحات واسعة بمديرية الدريهمي تمهيدًا لمعركة تحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي. واوضحت المصادر إن ميليشيات الحوثي فشلت في تنفيذ ثاني محاولة تسلل خلال 24 ساعة إلى مناطق في الساحل الغربي لليمن، وتكبدت على إثرها خسائر فادحة في العتاد و الأرواح. وتداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ، صورا ومقاطع فيديو تظهر سيطرة القوات المشتركة على المنتجعات السياحية بالساحل الغربي على مقربة من ميناء الحديدة.

هزائم الساحل الغربي تُعمّق الانشقاقات في صفوف الحوثيين...

200 أجنبي يغادرون الحديدة مع قرب انطلاق معركة تحريرها...

الراي....الرياض، عدن - وكالات - عمّقت الهزائم المتلاحقة لميليشيات الحوثي الانقلابية في الساحل الغربي واقتراب قطع آخر شرايينها البحرية، من حالة التشظي الداخلي بين أجنحتها المتصارعة، وسط اتهامات متبادلة بالتخوين والفساد والتقاعس عن الحشد للجبهات. وقالت مصادر حوثية إن المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء، أصدرت حكماً بإعدام 7 مشرفين حوثيين، بتهم متعددة منها «الخيانة الوطنية»، مؤكدة أن هذا الإجراء يأتي في سياق عملية الترهيب التي تمارسها الميليشيات على من أسمتهم نافذين عينتهم في وقت سابق مشرفين، وجمعوا الكثير من الأموال، وذلك لدفعهم لحشد المقاتلين للجبهات، لمواجهة الانهيارات المتوالية التي تشهدها في الساحل الغربي. وبالتزامن مع ذلك، شرع ناشطون حوثيون في تنفيذ حملة تشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام تابعة لهم، ضد عدد من قيادات الميليشيات ومشرفيها، وتذكرهم بالاسم، وذلك للمرة الأولى، منذ بدء الصراع الداخلي بين الانقلابيين. واتهم ناشطون محسوبون على ما يسمى «رئيس اللجنة الثورية» محمد علي الحوثي، أحد أبرز أقطاب الصراع داخل الميليشيات، قيادات ومشرفين بالفساد، وتقاعسهم عن رفد الجبهات وعدم قبولهم التوجه للقتال في الساحل الغربي لمنع سقوط الحديدة. وأفاد الناشط الحوثي أمير عامر أن استخبارات الميليشيات التي يشرف عليها القيادي الميداني أبو علي الحاكم، اعتقلت «خلية» ترصد أسماء ومنازل قيادات الحوثيين في حي الجراف وهو معقل الميليشيات في صنعاء، مشيراً إلى قائمة طويلة تضم نحو 300 اسم لقيادات ومشرفين. وكشف أن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي أصدر تعميماً عاجلاً نصّ على الدفع بالمشرفين إلى جبهات القتال في الساحل الغربي، وذلك بعد أن عجزوا عن الحشد لهذه الجبهة المهمة، موضحاً أن التعميم يقضي باعتقال من يرفضون ذلك وفتح ملفات فسادهم. ولفت إلى أن الحوثي وجه بتكليف شقيقه عبد الخالق الحوثي، المكنى بـ«أبو يونس» بقيادة جبهة الساحل الغربي، بعد فشل القيادات السابقة في إدارة هذه الجبهة. إلى ذلك، أعلنت قوات الشرعية، أمس، اقترابها من تنفيذ خطة ‏مُحْكَمة لتحرير الحديدة ومينائها الاستراتيجي من ‏سيطرة ميليشيات الحوثي. وقال مصدر عسكري يمني «إن قوات الجيش شنت ‏يومي الخميس ‏والجمعة (الماضيين) عمليات تمشيط واسعة لما تبقى ‏من جيوب المليشيا ‏في مديريات التحيتا وبيت الفقيه ‏والحسينية»، مضيفاً أن القوات توغلت في عمليات التمشيط ‏في مديرية التحيتا ‏حتى منطقة المدمن ومناطق شرقي ‏الفازة وتقترب من مركز ‏المديرية.‏ وفيما أعلن عن مقتل 32 حوثياً بينهم قيادي في مواجهات مع قوات الشرعية في جبهة الساحل الغربي، غادر الحديدة نحو 200 من الرعايا الأجانب واليمنيين، الذين يحملون جنسيات أخرى مع قرب انطلاق معركة تحرير المدينة من المتمردين. وليس بعيداً، تفقد قائد القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن الفريق الركن الأمير فهد بن تركي الوحدات العسكرية في منطقة العمليات العسكرية. وأظهرت الصور الأمير فهد في الميدان، أول من أمس، وهو يتفقد مواقع القوات في منطقة العمليات على الجبهة. ونقل موقع «العربية نت» عن الوكيل الأول لمحافظة الحديدة وليد القديمي تأكيده مساء أول من أمس، إن قوات الشرعية باتت على مشارف المحافظة، وتتقدم من اتجاهات عدة مع حرصها الشديد خلال التقدم الحفاظ على المدنيين الذين تتخذهم المليشيات الحوثية دروعا بشرية.

بيان تفصيلي للواء العمالقة يوضح حقيقة ما حدث في الساحل الغربي ودور قوات ”طارق صالح”

المشهد اليمني.... أعلن مصدر عسكري عن إحباط التفاف لمليشيات الانقلاب الحوثية علی عدد من أفراد كتيبة في اللواء خامس عمالقة في المواقع التي كانوا سيطروا عليها الأسبوع الماضي بمنطقة الفازة في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة. وقال ركن عمليات اللواء الخامس عمالقة خالد التركي اليافعي في بيان له اليوم السبت،: "حصل التفاف علينا كون المواقع التي سيطرنا عليها محاطة بأشجار النخيل ومعرفتنا بطرقها قليل وكون العدو يعرفها أكثر لتمركزه فيها لسنوات هذا كان عاملا مساعدا، وايضا في حين غفله من بعض الأفراد للعدو.. والحمد لله قمنا بهجوم معاكس استرددنا مواقعنا وحررنا أسرانا وقتلنا عدونا واسرى من جنوده وفر الباقون". واضاف، "وبالنسبه لقوات المقاومة الوطنية بقيادة طارق صالح فقد كان موقفها مشرفا جدا، حيث قاموا بالتعزيز والالتفاف على العدو من جهة الميمنة، وقتلوا من العدو الكثير واسروا آخرين بملابس نسائية، وكانوا خير عون لنا وقتل منهم البعض وجرح آخرون، وجزاهم الله خيرا كان موقفهم لاينسى ومن لايشكر الناس لايشكر الله.. مع العلم ان متارسهم بعيدة عن متارسنا جدا". ونفی ركن عمليات اللواء الخامس عمالقة ما تناولته بعض وسائل الإعلام من أنباء زعمت فيها أن القائد البطل يوسف محظار الحدي الداوودي تعرض للاسر من قبل المليشيات الحوثية. وقال "القائد البطل الداوودي لم يكن اسيرا بل جاء لفك الهجوم على اخوانه بعربة مدرعة استهدفها العدو بصاروخ الى مواقعنا فجرح على إثرها بشظايا ونقل الينا وهو جريح وتمت مجارحته في الموقع ثم نقله الى المستشفى وفي الطريق فارق الحياة، رحمه الله، ورحم جميع الشهداء وشفى جميع الجرحى". واستهجن القائد اليافعي، بحسب البيان الذي نشره موقع (نيوز يمن) ما تناولته بعض وسائل الاعلام من مزاعم عن خيانات لكشف مواقع ابطال العمالقة للحوثيين من قبل أفراد في القوات المشتركة. وقال: "نصيحتي للصحفيين والكتاب أن يتقوا الله تعالى في النقل والكتابة، وتجنب الارجاف والكذب، جبهاتنا مفتوحة لكل الاعلاميين من اراد ان يكتب فمن ارض الحدث وما راءٍ كمن سمع". واستطرد قائلا، "بالنسبة للمعلومات الاستخباراتية من خلف خطوط النار فهذا تخمين والواقع ان من نقل معلومات للحوثي هم مواطنون من ابناء المناطق التي تمركزنا فيها وقد هربوا مع الحوثي ولدينا عليهم معلومات ونحن بصدد ملاحقتهم". وكانت بعض وسائل تابعة لمليشيات الحوثي والتجمع اليمني للاصلاح زعمت تعرض كتيبة تابعة للواء الخامس عمالقة والذي يقوده ابو هارون اليافعي لخيانة كبرى في الساحل الغربي في منطقة الفازة وخلفت عشرات الشهداء والجرحى. وادعت تلك الوسائل أن الخيانة حصلت بعد يوم من مشادات كلامية تطورت الى اشتباكات وتهديد بعد رفع علم الجنوب على الآليات العسكرية ورفض افراد ألوية العمالقة إنزالها. وقد نفی القائد ابوموسى اليافعي الذرحاني تلك المزاعم. وقال "هذا كلام باطل لايمت للحقيقة ولا للصدق بصلة". ومضی قائلا، "لقد روی الينا قائد الحراسة لقائد اللواء الخامس الحادثة من أرض الجهاد الحديدة حقيقة ما حدث حيث قال: "ما حصل بالأمس.. والحمدلله على كل حال والحمد لله انه لم يحصل أكبر مما حصل لقوة الزحف من العدو على مواقعنا، حيث كان هنالك عدد كبير من الحوثيين أرادوا قطع الخط العام والوصول إلى محطة الفازه ولكن بفضل الله وتوفيقه وإحسانه وتأييده وقف رجال السنة ورجال الدين الأبطال الأشاوس من أفراد الأخ المبارك ابوهارون، حفظه الله، وقوف الجبال وتصدوا للعدو مع قوته في الزحف والضرب في السلاح الثقيل". وتابع قائلا، "بدأت المعركة من الصباح الباكر ليوم الجمعة واستمرت إلى قبل المغرب والحمد لله كنا نتوقع أكثر وأكثر من الشهداء والجرحى، وأسأل الله أن يرحم الشهداء ويشفي الجرحى، ولكن الله لطيف بعباده فله الفضل من قبل ومن بعد". ووجه الشكر لابطال المقاومة الوطنية الذين شاركوا مع أبطال العمالقة في التصدي للعدو. وقال، "لقد تقدمت قوة مباركة من ابطال المقاومة الوطنية بقيادة طارق عفاش إلى جهة اليمين وساندونا مساندة طيبة جدا، والحمد لله". واشار الی ان الطيران المروحي شن غارات مكثفةعلی مواقع الحوثيين، واستمر في التحليق أكثر من ساعة وعمل في العدو مجزرة طيبه جدا.. مؤكدا انه ولله الحمد تم السيطرة بالكامل على جميع المواقع. وخلص الى القول، "وما زالت جثث العدو في مواقعنا الى الآن، وتم أسر عدد من الحوثيين ونحن الحمدلله لم يحصل فينا أسر". واهاب بكل المواطنين بان لا يلتفتوا إلى ما يروج إليه بعض المنافقين والمرجفين وان يأخذوا الخبر من مصدره الموثوق ولا يحدثوا بكل ما سمعوا من اخبار ومزاعم مضللة وكاذبة.

مبادرة أممية تقضي بانسحاب الحوثيين من الحديدة

المشهد اليمني...(قناة العربية)... وصل إلى صنعاء، مارتن غريفيث، المبعوث الأممي إلى اليمن، في إطار جولته الجديدة التي بدأها الخميس الماضي بلقاء الرئيس عبدربه منصور هادي وعدد من أعضاء حكومته. وذكرت مصادر سياسية يمنية أن غريفيث سيلتقي عدداً من قادة ميليشيات الحوثي ومسؤولين في حكومة الانقلاب غير المعترف بها، لبحث ترتيبات إعادة إحياء مفاوضات الحل السياسي، في إطار رؤية يعتزم المبعوث الأممي عرضها على مجلس الأمن في السابع من يونيو الجاري. وعلى رأس القضايا التي سيبحثها المبعوث الأممي تجنيب مدينة وميناء الحديدة معركة عسكرية، وإقناع الحوثيين بالانسحاب منها، وتسليم الإشراف عليها للأمم المتحدة. وتأتي زيارة المبعوث الدولي فيما أفادت مصادر محلية يمنية بأن الميليشيات الانقلابية تمنع المدنيين الراغبين في مغادرة الحديدة من الخروج ما يثير المخاوف من استخدامهم دروعاً بشرية، وأنها نشرت آليات ثقيلة شمال المدينة. وأفادت مصادر ميدانية في القوات المشتركة للشرق الأوسط، بأن ساعة الصفر لاقتحام المدينة باتت وشيكة، حيث من المتوقع أن تكون سريعةً وخاطفة، ومن أكثر من محور، وبغطاء جوي وبحري مكثف. هذا وتبدأ سفينة تابعة للأمم المتحدة خلال ساعات عملية إجلاء عدد من موظفي المنظمات الدولية والإغاثية من محافظة الحديدة غرب البلاد. وقال مصدر ملاحي في ميناء الحديدة لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن باخرة تابعة لمنظمة الهجرة الدولية ستغادر ميناء الحديدة وعلى متنها كافة العاملين في المنظمات الدولية وعائلاتهم إلى إحدى الدول المجاورة، جراء احتدام المعارك بين الجيش اليمني وميليشيات الحوثي في المحافظة الساحلية.

اليمن.. مقتل قيادي حوثي في غارة للتحالف بصعدة

اليمن - هاني الصفيان... أفاد مراسل "العربية"، مساء السبت، أن طيران التحالف قتل القيادي الحوثي، صالح بن عريج، عبر غارة جوية في ‏وادي سلبان في قرية العقيق بجبهة كتاف، التابعة لمحافظة صعدة. هذا وأفادت مصادر عسكرية بتقدم الجيش اليمني نحو عمق مديرية كتاف تحت غطاء من التحالف. وأكدت مصادر أن مقاتلات التحالف دمرت تعزيزات عسكرية حوثية، كانت باتجاه وادي سلبان لمساندة عناصرها على الجبهات. من جانب آخر، تركز الشرعية على خطة تحرير ميناء الحديدة، حيث تشير إلى أن المعركة ستكون سريعة وخاطفة وبغطاء جوي وبحري مكثف. كما دفع الجيش اليمني بقوة متخصصة باتجاه الميناء ستكون مهمتها الأساسية استدراج الميليشيات إلى خارج الميناء لتقليل الخسائر البشرية والمادية إلى أقصى حد ممكن. [1]كما اعتمد الجيش على تكثيف الرصد عبر طائرات الدرون، لكشف مواقع الميليشيات وأنوع العتاد والآليات التي تنشرها. ويؤكد الجيش اليمني أن ساعة الصفر لتحرير الحديدة تقترب، خاصة بعد أن حول الحوثيون ميناءها إلى ثكنة عسكرية لتنفيذ الأعمال الإرهابية وتهديد الملاحة الدولية.

23 أمراً ملكياً سعودياً تشمل تعيينات حكومية وفصل «الثقافة» عن «الإعلام»

هيئة لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة... ومجلس للمحميات برئاسة ولي العهد

الراي....الرياض - وكالات - أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، فجر أمس، 23 أمراً ملكياً، لإعادة هيكلة بعض الجهات الحكومية، من بينها أمر بإنشاء وزارة جديدة للثقافة وفصلها عن وزارة الإعلام. وأفادت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن الأوامر الملكية نصت على أنه «تنقل لوزارة الثقافة كافة المهام والمسؤوليات المتعلقة بالأنشطة الثقافية»، على أن يعين الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود وزيراً لها. كما نص أمر ملكي على تعديل اسم وزارة «الثقافة والإعلام» ليصبح وزارة «الإعلام» فقط. ورغبة في الارتقاء بالخدمات المقدمة في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، أصدر الملك سلمان، أمراً ملكياً بتأسيس هيئة ملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة. ويكون للهيئة مجلس إدارة برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ويعين أعضاؤها بأمر من رئيس مجلس الوزراء. ومن أعضاء مجلس إدارة الهيئة أمير منطقة مكة المكرمة، ونائبه، ووزراء الداخلية، والحج والعمرة، والاقتصاد والتخطيط، وآخرون. ونــص أمــر ملكــي على تعييــن الشيـخ عبداللطيف آل الشيخ وزيراً للشؤون الإسلامية، وتعيين الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير دولة وعضواً بمجلس الوزراء وعضواً في مجلــس الشــؤون الأمنيـة والسياسيــة. وشملت الأوامر أيضاً إعفاء وزير العمل علي الغفيص من منصبه، وتعيين أحمد بن سليمان الراجحي خلفاً له. والراجحي هو رئيس غرفة تجارة وصناعة الرياض حالياً، وسيحافظ على هذا المنصب إلى جانب توليه وزارة العمل. كما أمرالملك سلمان بإنشاء مجلس للمحميات الملكية في الديوان الملكي، يكون برئاسة ولي العهد. ووفقاً للأوامر الملكية، تحدد المحميات الملكية وتسمى بأمر من رئيس مجلس الوزراء، ويكون لكل محمية ملكية مجلس إدارة وجهاز يتولى الإشراف على تطويرها ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري. وشملت الأوامر الملكية أيضاً تعيينات وإقالات لعدد من المسؤولين في بعض الهيئات الحكومية في الدولة. وفي هذا الإطار، تم تعيين المهندس خالد بن صالح بن محمد المديفر نائباً لوزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين بالمرتبة الممتازة، وتعيين المهندس عبدالعزيز بن عبدالله بن علي العبدالكريم نائباً لوزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة بالمرتبة الممتازة، وتعيين المهندس ناصر بن عبدالرزاق بن يوسف النفيسي مساعداً لوزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالمرتبة الممتازة. كما صدرأمرملكي بتعيين المهندس هيثم بن عبدالرحمن بن عبدالله العوهلي نائباً لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالمرتبة الممتازة، وتعيين المهندس عبدالله بن إبراهيم بن عبد الله السعدان رئيساً للهيئة الملكية للجبيل وينبع بمرتبة وزير، والدكتور خالد بن صالح بن عبدالله السلطان رئيساً لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بمرتبة وزير. كما عين الدكتور عبد الله بن سالم بن جابر المعطاني نائباً لرئيس مجلس الشورى بمرتبة وزير، والدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود نائباً لوزير الداخلية بمرتبة وزير، والأستاذ محمد بن طويلع السلمي مساعداً لوزير الخدمة المدنية بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأستاذ أحمد بن محمد الثقفي مستشاراً في رئاسة أمن الدولة بالمرتبة الممتازة. وتم تعيين المهندس بدر بن عبدالله بن مهناء الدلامي نائباً لوزير النقل لشؤون الطرق بالمرتبة الممتازة، وتعيين الدكتور محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن القحطاني مديرًا لجامعة حفر الباطن بالمرتبة الممتازة، فيما أعفي المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب نائب وزير النقل من منصبه، كما أعفي الدكتور عبدالعزيز الصويان مدير جامعة حفر الباطن من منصبه. ونصت الأوامر على الموافقة على اقتراح ولي العهد إنشاء إدارة باسم (إدارة مشروع جدة التاريخية) ترتبط بوزارة الثقافة، مع تخصيص ميزانية مستقلة لها.

الأمير الشاب بدر بن عبدالله... أول وزير ثقافة في السعودية

نصت الأوامر الملكية الصادرة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على إنشاء أول وزارة مستقلة للثقافة في البلاد، وتعيين الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود ليكون أول وزير ثقافة. وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، رفع الأمير بدر بن عبدالله الشكر والامتنان لخادم الحرمين ولولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينه وزيراً للثقافة. ووفقاً لتقارير صحافية، فإن الوسط الثقافي السعودي ونخبه المعروفة يعوّلان على الوزير الشاب في تحويل المملكة لقبلة ثقافية عالمية مستفيداً من سيرة ذاتية كونها داخل بلاده وخارجها. حصل الوزير الشاب على البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، وقد زامل ولي العهد الذي تخرج في كلية الأنظمة والعلوم السياسية، تخصص قانون، من الجامعة ذاتها. أما سيرته المهنية فحافلة بالمناصب والمهام، حيث يشغل الأمير بدر منذ العام الماضي منصب محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا فور تشكيلها، والمعنية بتطوير الجانب التراثي والثقافي في المحافظة، حيث وضع استراتيجية تطوير المحافظة وفق رؤية السعودية 2030، وتعيين فريق عمل رئيسي للهيئة. كما قام بتطوير اتفاقيتيْ عمل مع حكومة فرنسا ومعهد العالم العربي في باريس، وعمل على إطلاق برنامج الابتعاث لتأهيل أبناء وبنات المحافظة، كما طوّر شراكة مع كلية التصاميم في جامعة «هارفارد» لتحفيز الابتكار والنشر العلمي المختص بتطوير المحافظة. وعمل الوزير عضواً بمجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة، وشارك في تطوير استراتيجيات الارتقاء بقطاع الثقافة في المملكة، وإثراء المشهد الثقافي السعودي داخل المملكة وخارجها.

تعيين الراجحي وزيراً للعمل... تعزيزٌ للشراكة مع القطاع الخاص

أصدر خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً بتعيين المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزيراً للعمل والتنمية الاجتماعية. ويعد الراجحي الوزير رقم 18 في تاريخ الوزارة، الذي يصل لـ 60 عاماً، شهدت خلالها تغييراً في مسمياتها عبر الدمج والفصل مع الشؤون الاجتماعية. حصل الراجحي على بكالوريوس الهندسة الصناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران. وتلقى العديد من الدروس العملية والخبرات التجارية قبل أن يتنقل في العديد من المناصب الاقتصادية. ويعد تعيين الراجحي وزيراً للعمل، مؤشراً على اهتمام الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص ونقل خبراته وتجاربه إلى العمل الحكومي تحقيقاً لرؤية 2030، والعمل على الاستفادة من القصص الناجحة لشباب الأعمال السعودي لتطوير العمل الحكومي، باعتبار الراجحي من جيل الشباب الذين يملكون خبرات تجارية ثرية ومتميزة. في الوقت نفسه، يملك الراجحي رؤية متكاملة لتحقيق التوطين في وظائف القطاع الخاص، ما يتلاءم مع توجه الحكومة الهادف إلى رفع نسب العاملين من الموظفين السعوديين في القطاع الخاص، وتوفير فرص عمل لائقة لهم، وله تجربة متنوعة وعريقة سواء في إدارة الأعمال التجارية عبر قطاعات الطاقة والمياه والمصارف، والعمل غير الربحي، بالإضافة إلى ترؤسه مجلس الغرف التجارية الصناعية، وهو ما يؤهله إلى تفعيل دور القطاع الخاص في تحقيق أهداف الحكومة المتعلق بالشراكة مع القطاع العام.

بندر الرشيد... السكرتير الخاص لولي العهد

«إيلاف» - أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً بتعيين بندر بن حمود عبيد الرشيد، سكرتيراً خاصاً لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بالمرتبة الممتازة. والدكتور بندر الرشيد حاصل على الدكتوراه من جامعة بتسبيرغ في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة، كما سبق له العمل مع ولي العهد أثناء عمله في هيئة الخبراء بين العامين 2007 و2009. عمل الرشيد مستشارا غير متفرغ لولي العهد أثناء عمل الأمير محمد بن سلمان مستشاراً لأمير منطقة الرياض بين العامين 2009 و2011. وفي العام 2015، عُيّن مساعداً للأمين العام لمجلس الوزراء لشؤون مجلس الاقتصادية والتنمية. ويشغل الدكتور بندر منصب أمين عام اللجنة الدائمة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ومنصب أمين عام للجنة متابعة القرارات والتوصيات بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. يشار إلى أن والده حمود بن عبيد الرشيد من خاصة المقربين للملك سلمان.

6 محميات ملكية

شملت الأوامر الملكية السعودية تحديد المحميات الملكية وتسميتها وتشكيل مجالس إداراتها على النحو التالي:

1 - تكون محمية (روضة خريم) والمناطق المجاورة لها محمية ملكية، وتسمى (محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد).

2 - تكون (محمية محازة الصيد) محمية ملكية، وتسمى (محمية الإمام سعود بن عبدالعزيز).

3 - تكون محمية (التيسية) والمناطق المجاورة لها محمية ملكية، وتسمى (محمية الإمام تركي بن عبدالله ).

4 - تكون محميتا (التنهات، والخفس) والمناطق المجاورة لهما محمية ملكية، تسمى (محمية الملك عبدالعزيز).

5 - تكون محميات (الخنفة، والطبيق، وحرة الحرة) والمناطق الواقعة بينها والمجاورة لها محمية ملكية تسمى (محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز).

6 - تكون المنطقة الواقعة بين مشروع «نيوم» ومشروع البحر الأحمر والعلا محمية ملكية، وتسمى (محمية الأمير محمد بن سلمان).

توقيف قاتل رجل مرور

الرياض - وكالات - أعلنت وزارة الداخلية السعودية تفاصيل استشهاد رجل أمن، وتوقيف الجاني. وقال الناطق الأمني، مساء أول من امس، إنه «مساء يوم الأربعاء الماضي، تعرض وكيل رقيب عبدالله مشاري نايف السبيعي، وهو يؤدي مهام عمله في إدارة حركة المرور بشارع الجيش في محافظة الطائف، لعمل إجرامي غادر من أحد الأشخاص بسلاح أبيض نتج عنه استشهاده». وأضاف «عند محاصرة الجاني من الجهات الأمنية، أثناء محاولته الفرار باستخدام دورية المرور، ترجل منها وبحيازته السلاح الموجود داخل الدورية، واتجه إلى داخل مبنى حكومي وهو يطلق النار تجاه رجال الأمن، ما اقتضى التعامل معه وفق ما تطلبه الموقف لتحييد خطره، حيث تم القبض عليه بعد إصابته... واتضح أنه المدعو عبدالعزيز سعود سعد المعقبي المالكي، وهو من أصحاب السوابق».

مشروع القرار الكويتي لحماية الفلسطينيين إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة

المالكي: «الفيتو» الأميركي سقطة أخلاقية وعمًى سياسي

القدس - «الراي» ... بعد عرقلة إقرار مشروع القرار الذي قدمته إلى مجلس الأمن بهدف حماية الفلسطينيين نتيجة «الفيتو» الأميركي، تدرس الكويت نقل مشروع القرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي كلمة له بمجلس الأمن عقب استخدام الولايات المتحدة حق النقض «الفيتو»، قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي إن المشروع يدين حوادث العنف كافة، مبدياً استغرابه من انتقاد المندوبة الأميركية نيكي هايلي للمشروع بشكل أحادي الجانب. وأضاف أن موقف هايلي جاء «في حين أن مشروع القرار الأميركي (المضاد)، يضفي شرعية على الأعمال غير القانونية لإسرائيل، وغض الطرف عن انتهاكاتها بقطاع غزة، ولم يتطرق إلى الحصار المفروض على القطاع». وأكد العتيبي أن الرسالة التي يوجهها مجلس الأمن من رفض حماية الفلسطينيين هي أن سلطة الاحتلال الإسرائيلي دولة مستثناة من القانون الدولي وقرارات المجلس، ومن المحاسبة والإدانة، ويبعث أيضاً رسالة بأن الشعب الفلسطيني حتى بعد الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة لأبسط حقوقه الأساسية لا يستحق حتى النظر في آلية لتوفير الحماية الدولية له رغم تأكيدات المجلس وحرصه والتزامه بحماية المدنيين وفقاً لكثير من القرارات التي اصدرها. وأوضح أن رفض مشروع القرار يدل أيضاً على أن الأحداث الأخيرة التي راح ضحيتها العشرات من المدنيين وآلاف الجرحى من بينهم أطفال ونساء لا تستحق حتى إجراء تحقيق شفاف ومستقل بها لتحديد المسؤول عنها رغم أن الجميع يعرف من هو المعتدي والمسؤول عن ذلك. وأشار إلى أن عجز مجلس الأمن عن الاضطلاع بمسؤولياته وإلزام سلطة الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ التزاماتها وقرارات مجلس الأمن لا شك أنه سيفاقم تدهور الأوضاع في الأراضي المحتلة ويزيد مشاعر الإحباط واليأس لدى الشعب الفلسطيني مما سيساهم بدوره في استمرار التوتر وعدم الاستقرار وتصاعد أعمال العنف وتغذية مشاعر الكراهية والتحريض والتطرف. ولفت إلى أن مشروع القرار الذي لم يتمكن المجلس من اعتماده بسبب «الفيتو» الأميركي تقدمت به دولة الكويت باسم الدول العربية وبصفتها العضو العربي في مجلس الأمن، وتم دعمه وتأييده من منظمة «التعاون الإسلامي». وأوضح أن الهدف من المشروع هو تحريك الضمائر لتأمين الحماية التي يستحقها الشعب الفلسطيني أمام المجازر التي ارتكبت بحقه من قبل إسرائيل القوة القائمة على الاحتلال ليس منذ انطلاق التظاهرات السلمية الأخيرة فحسب بل طوال الخمسة عقود الماضية من دون اكتراث للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. من جهته، اعتبر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن استخدام «الفيتو» الأميركي بمثابة «سقطة أخلاقية وعمًى سياسياً»، مؤكداً أن السلطة الفلسطينية مستمرة في سعيها لحماية الشعب الفلسطيني وأرضه بالسبل كافة. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» عن المالكي قوله، أمس، إن «الديبلوماسية الفلسطينية ستعمل كل ما بوسعها لضمان مساءلة ومحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين، وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني»، معرباً عن خيبة أمله لعرقلة مشروع القرار. واعتبر أن «استخدام هايلي للفيتو، سقطة أخلاقية أخرى لأميركا وانعزالاً أميركياً عن الواقع، وعمىً سياسياً»، مضيفاً أن «الفيتو الأميركي تجاهل للإجماع الدولي بشأن الجرائم والممارسات التي ترتكبها إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وانحياز للقاتل، وتعزيز لسياسة الإفلات من العقاب، وبمثابة تشجيع على القتل وتشجيع لمجرمي الحرب الإسرائيليين». وأعرب المالكي عن شكره وتقديره لدولة الكويت على دورها في مجلس الأمن الدولي لنصرة الشعب الفلسطيني. بدوره، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط تقديره الكبير للجهود والمساعي المكثفة التي بذلتها الكويت في مجلس الأمن، مشيداً بجهود المجموعة العربية في نيويورك. كما استنكر «الفيتو» الأميركي معرباً عن الأسف أيضاً «لاستمرار عجز مجلس الأمن الجهاز الرئيسي المعني بحفظ السلم والأمن الدوليين عن الوفاء بمسؤولياته لإقرار الاجراءات الكفيلة بوقف الانتهاكات المتصاعدة التي يتعرض لها الفلسطينيون على يد السلطات الاسرائيلية». وكان مشروع القرار الكويتي حظي بموافقة 10 دول هي الكويت والصين وروسيا وفرنسا والسويد وكازاخستان وكوت ديفوار وغينيا الاستوائية وبوليفيا وبيرو، مقابل امتناع أربع دول عن التصويت هي المملكة المتحدة وهولندا وبولندا وإثيوبيا واعتراض الولايات المتحدة التي استخدمت حق «الفيتو». وبعد سقوط المشروع، طُرح المشروع الأميركي المضاد المنحاز لاسرائيل بشكل كامل، وكان لافتاً أنه لم يحظ سوى بتأييد دولة واحدة هي الولايات المتحدة التي قدمته، فيما امتنعت 11 دولة من أعضاء المجلس عن التصويت وعارضته ثلاث دول هي الكويت وروسيا وبوليفيا.

تجدد التظاهرات في الأردن.. والمحتجون يؤكدون "سلمية"

العربية نت...عمان- غيداء السالم.. تجددت الاحتجاجات مساء السبت في الأردن ، لليوم الرابع على التوالي، ضد قانون الضريبة المثير للجدل. وأفاد مراسل العربية في عمان أن الاحتجاجات تجددت في عدد من المحافظات الأردنية، وفي عمان ، حيث عمد المحتجون إلى قطع بعض الطرق، في حين منعتهم القوى الأمنية المنتشرة من الوصول إلى الدوار الرابع، حيث يقع مقر رئاسة الوزراء. إلى ذلك، أكدت القوى الأمنية على ضرورة ضبط النفس في التعامل مع المتظاهرين، كما أكد المحتجون بدورهم على "سلمية" تحركاتهم وتظاهراتهم، بحسب ما أفاد مراسل العربية. وأظهرت العديد من الفيديوهات التي تم تداولها الجمعة والسبت، المتظاهرين يسلمون على القوى الأمنية، قائلين:" يعطيكم العافية، وسامحونا نحنا حبايب، وراجعين بكرا".

استخدام الغاز المسيل للدموع

لكن في ساعات متأخرة من ليل السبت-الأحد، وقعت إصابات بين محتجين و عناصر من قوات الدرك، فيما اعتقل عدد من المتظاهرين، و سجلت حالات إغماء بين مواطنين إثر استخدام غاز مسيّل للدموع. وشهد محيط الدوار_الرابع توافدا حاشدا لمواطنين محتجين على مشروع قانون ضريبة الدخل، و سياسات الحكومة الاقتصادية. واللافت في المشهد الاحتجاجي غياب الأحزاب عن الحراك الشعبي، و خروج عفوي لمواطنين إلى الشارع منذ عدة ليال. وتجددت التظاهرات عقب فشل لقاء حكومي نقابي في البرلمان الأردني السبت. وشهد السبت عدة تطورات مهمة على الساحة الأردنية، أولها عودة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى عمّان، عودة تلتها مباشرة اجتماعا ترأس خلاله العاهل الأردني مجلس السياسات الوطني، ودعا الملك الحكومة و مجلس الأمة إلى حوار وطني شامل وعقلاني ومتوازن. إلى ذلك، زاد لقاء الحكومة بمجلس النواب و النقابات المهنية، من التأزيم برأي متابعين، فالنتائج جاءت ضبابية و رمادية، لم تأخذ في عين الإعتبار المطالب الشعبية بضرورة سحب مشروع قانون ضريبة الدخل، إنما ألقت على عاتق مجلس النواب تبعات أي قرارات تتخذ بشأن قانون الضريبة إما بالرفض أو القبول. وقال رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة في تصريحات له إن على الشارع الأردني أن يعيد ثقته بمؤسسات الدولة و مجلس النواب، مبينا أنه لن يخذل المواطن و سيكون المجلس منحازا مع الطبقة الوسطى و متدنية الدخل. وتابع الطراونة أن الحل قريب و إيجابي في الفترة المقبلة وهذا يعني أن مذكرة الإعتراض الخاصة بالنواب تأخذ في عين الإعتبار و بات الحوار مفتوحا احتراما لتلك المذكرة. أما النقابات المهنية، فباتت تعيش حالة انقسام داخلي بين معارض، لمخرجات اللقاء مع الحكومة، خاصة بعدما حملتهم الحكومة مسؤولية الاحتجاجات في الشارع الأردني، وبين مؤيد. وبدا الإنقسام واضحا بعد لقائهم بالحكومة، اذ انخفضت وتيرة التصعيد وتحوّلت اللغة من "اضطراب عام" إلى "وقفة احتجاجية" تقام يوم الأربعاء القادم. موضوع يهمك ? رفض رئيس الوزراء الأردني، هاني الملقي، السبت، سحب قانون الضريبة الذي تسبب في احتجاجات واسعة.واجتمع في وقت سابق اليوم...رغم الاحتجاج.. رئيس وزراء الأردن يرفض سحب قانون الضريبة العرب والعالم يذكر أن رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي كان رفض السبت سحب مشروع قانون إصلاح الضرائب الذي يدعمه صندوق النقد الدولي والذي أثار الاحتجاجات في عدد من المناطق في الأردن، بسبب رفع الأسعار. وقال إن تقرير مصيره يعود إلى البرلمان. وقال للصحفيين بعد اجتماع مع رؤساء اتحادات عمالية ونواب في البرلمان "إرسال مسودة قانون الضريبة لا يعني أن يوافق عليه مجلس النواب أو يوافق على جزء منه أو أن يوافق حتى على مادته فالمجلس سيد نفسه".

العاهل الأردني يطالب بترشيد نفقات الدولة و يدعو إلى حوار وطني شامل

رفض تحميل المواطن وحده تداعيات الإصلاحات المالية

عمان: «الشرق الأوسط أونلاين» ... أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم (السبت)، أنه ليس من العدل أن يتحمل المواطن وحده تداعيات الإصلاحات المالية، وأنه لا تهاون مع التقصير في الأداء، خصوصا في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين من تعليم وصحة ونقل. وأفادت وكالة الأنباء الأردنية، بأن الملك عبد الله الثاني شدد على أن الدولة بكل مؤسساتها مطالبة بضبط وترشيد حقيقي للنفقات، وأهمية أن يكون هناك توازن بين مستوى الضرائب ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين. ودعا العاهل الأردني خلال ترؤسه اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، فور عودته إلى أرض الوطن اليوم، الحكومة ومجلس الأمة إلى أن يقودا حواراً وطنياً شاملاً وعقلانياً للوصول إلى صيغة توافقية حول مشروع قانون الضريبة، بحيث لا يرهق الناس ويحارب التهرب ويحسّن كفاءة التحصيل. وأكد الملك عبدالله الثاني، أهمية مشاركة الأحزاب والنقابات ومؤسسات المجتمع المدني في الحوار بصورة فاعلة، وتقديم مقترحات واقعية وممكنة تراعي الشواغل الوطنية ومصلحة المواطن. وخلال الاجتماع الذي حضره الأمير فيصل بن الحسين ورئيس الوزراء، شدد العاهل الأردني، على أن الاعتماد على الذات ليس مجرد شعار ولا يعني مجرد فرض ضرائب، بل يعني وجود جهاز حكومي فاعل وقادر على تقديم خدمات نوعية وجذب الاستثمار، وتمكين المجالس البلدية ومجالس محافظات من تحسين الواقع التنموي والخدمي.

البعض نسى الإضراب ولخّص الحكاية بمن يرأس الحكومة

احتمال تعليق الاحتجاجات في الأردن !

ايلاف...نصر المجالي: توقع مراقبون انفراجا مبني على تفاهمات بين مجلس النقابات المهنية والحكومة ومجلس النواب للخروج من أزمة قانون الضريبة التي قادت إلى إضرابات شاملة في اليام الأخيرة في الأردن. وعقد مجلس النقابات اجتماعا طارئا مساء الجمعة استمر إلى فجر السبت، ولمحت مصادر إلى أنه قرر تعليق كافة الفعاليات الاحتجاجية التصعيدية في البلاد، بعد مذكرة نيابية تعهد موقعوها برد القانون المعدل لضريبة الدخل. لكن ردا على تلك المعلومات عن التراجع أو التعليق، أكد رئيس مجلس النقابات، نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس أن النقباء سينتظرون ما سيجري في الاجتماع المنوي عقده بمجلس النواب وبحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي اليوم السبت.

برلمانيون

وكان 78 عضوا في مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) أعلنوا ليل الجمعة ـ السبت، رفضهم مشروع قانون ضريبة الدخل، وقالوا إنه "غير صالح شكلا ومضمونا". وطالبت مظاهرات واحتجاجت شعبية في مختلف المحافظات الأردنية برحيل حكومة هاني الملقي وتغير النهج الاقتصادي، وتشكيل حكومة تخرج البلاد من عنق زجاجة الأزمة الاقتصادية التي تحاصر الاردنيين. وجاءت هذه الاحتجاجات غير المسبوقة في تاريخ المملكة الهاشمية، بعد الاضراب الذي دعا له مجلس النقباء الاربعاء الماضي، وجاءت على اثره تسعيره المحروقات والكهرباء برفع للاسعار مما اجج الرأي العام ليتدخل الملك عبدالله الثاني بايقاف هذا القرار. يشار إلى أنه تزامنا مع الاحتجاجات بدأت بورصة الترشيحات لرئاسة الحكومة إن استقال هاني الملقي وصار الأمر الشغل الشاغل لناشطي مواقع التواصل الاجتماعي الذي انخرطوا في الأيام الأخيرة بمنشورات وتغريدات نارية مؤيدة للإضراب والاحتجاجات الشعبية.

رغم الاحتجاج.. رئيس وزراء الأردن يرفض سحب قانون الضريبة

العربية.نت ووكالات... رفض رئيس الوزراء الأردني، هاني الملقي، السبت، سحب قانون الضريبة الذي تسبب في احتجاجات واسعة. واجتمع في وقت سابق اليوم رئيس الوزراء الأردني، برؤساء النقابات المهنية لبحث قانون ضريبة الدخل المعدل. وانطلق الاجتماع في تمام الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي (13.00 ت.غ) في مقر مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) بدعوة من رئيس الأخير عاطف الطراونة، لمناقشة القانون الذي أثار جدلا واحتجاجات واسعة في البلاد. وفي وقت سابق اليوم، جددت النقابات تمسكها بضرورة سحب القانون عقب إعلان تعليق الاحتجاجات. وأقر مجلس الوزراء الأسبوع الماضي مشروع قانون معدل لضريبة الدخل، تضمن إخضاع من يصل دخله السنوي 8 آلاف دينار (11.2 ألف دولار) بالنسبة إلى الفرد للضريبة، وتُعفى العائلة من الضريبة إذا كان مجموع الدخل السنوي للمعيل 16 ألف دينار (22.5 ألف دولار). وكان المقترح السابق للقانون يشمل خفض سقف إعفاءات ضريبة الدخل للأفراد الذين يبلغ دخلهم السنوي 6 آلاف دينار (8.4 آلاف دولار)، بدلا من 12 ألف دينار (16.9 ألف دولار)، و12 ألف دينار (16.9 ألف دولار) للعائلة بدلا من 24 ألف دينار (33.8 ألف دولار). وتُقدر الحكومة أن توفر هذه التعديلات لخزينة الدولة قرابة 100 مليون دينار (141 مليون دولار)، خصوصا أنها ستعمل بموجب تعديلات القانون على معالجة قضية التهرب الضريبي.



السابق

سوريا...قريب بشار الأسد يبتدع طريقة عجيبة لتهريب الكبتاغون!......واشنطن تشترط «ابتعاد» إيران لتفكيك «التنف»...موالون لدمشق يفاوضون الأكراد.....إجتماع عمّان المرتقب... النفوذ الإيراني في سوريا يترنّح..هل تدق إسرائيل إسفينا بين روسيا وإيران؟...إيران في هلع !.....واشنطن: اتفاق موسكو - تل أبيب بشأن سورية ليس شاملاً.....النظام السوري: تمديد مهلة تطبيق «القانون 10» من شهر إلى سنة...جرائم القتل والفلتان الأمني يتصدران المشهد في الساحل السوري..

التالي

العراق..قوة عراقية ـــ أميركية تتسلّم الحدود مع سوريا في نينوى.....«لائحة الإرهاب الأميركية» نحو ضم نواب في البرلمان العراقي....العثور على أنفاق لـ «داعش» في الموصل...قائد عمليات نينوى ينفي إنشاء قاعدة أميركية في سنجار..حزب طالباني يناقش أسماء مرشحيه لمنصب رئيس الجمهورية...أزمة مياه حادة في العراق بسبب سد «إليسو» التركي... والبرلمان يناقشها اليوم..

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 154,036,744

عدد الزوار: 6,931,785

المتواجدون الآن: 90