نقلاً عن جريدة لأخبار اللبنانية...ماذا قال ساركوزي للحريري؟

تاريخ الإضافة السبت 30 كانون الثاني 2010 - 10:51 ص    عدد الزيارات 3100    التعليقات 0    القسم دولية

        


ماذا قال ساركوزي للحريري؟

 

\"\"تكمن الأهمية التي طبعت زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري لباريس في المواقف التي أدلى بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وأبرَزَ من خلالها صحة رهانه على أسلوب مقاربته علاقات بلاده بسوريا، وكذلك العلاقات اللبنانية ـــــ السورية، وكرّر ساركوزي نجاح الرهان على الرئيس السوري بشّار الأسد بالذات.
واستناداً إلى مصادر دبلوماسية معنيّة، اطّلعت على وقائع حوار الرئيس الفرنسي مع رئيس الحكومة اللبنانية، فإن ساركوزي شدّد أمام محدّثه على أن رهانه على علاقات فرنسية ـــــ سورية، ولبنانية ـــــ سورية كان قد قوبل قبل أقلّ من سنتين بتحفّظات شتّى من عواصم كبرى لم تحمل باريس على التشكيك في ما فعلت، بل بيّنت صواب الدبلوماسية التي رسمها الرئيس الفرنسي.
وتبعاً للمصادر الدبلوماسية المعنية، أبلغ ساركوزي الحريري المواقف الآتية:
«1 ـــــ لست نادماً على انفتاحي على الرئيس السوري، وإذا لم يفِ السوريون يوماً بالتعهدّات التي قطعوها لي، وهو ما لم يحصل حتى الآن، فإننا سنستخلص العواقب.
2 ـــــ لم تكن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان يوماً موضوع شروط مع الرئيس السوري، وتؤكّد باريس أنها لن تتخلى عنها ولا عن الإصرار على تحقيق العدالة من القتلة.
3 ـــــ لبنان ليس وحده في مواجهة إسرائيل أو سوريا. وبالنسبة إلى الملف الفلسطيني ـــــ الإسرائيلي، ينبغي أن تكون القدس عاصمة للدولتين، وكذلك يجب أن يتوقّف الاستيطان.
4 ـــــ للرئيس السوري مصلحة في الانخراط في مفاوضات مع إسرائيل بشأن مرتفعات الجولان، وما دام السوريون والإسرائيليون لا يتفاوضون، أعتقد بأنه لن يكتب للبنان العيش في سلام.
5 ـــــ على إسرائيل احترام قرارات الأمم المتحدة. نحن غير متساهلين في ما يتعلق بأمن إسرائيل، أو تعريضه للتهديد، لكن على الدولة العبرية أيضاً ألّا تضع أمن لبنان على المحك.
6 ـــــ كانت فرنسا أول مَن اكتشف موقع المفاعل النووي الإيراني في قم، وإسرائيل تعرف ذلك، إلا أنها سارعت إلى الإعلان عنه.
7 ـــــ فرنسا على استعداد كامل لتحديث القوات المسلحة اللبنانية وتجهيزها بتزويدها الصواريخ، وليس لباريس أن تطلب إذناً بذلك من إسرائيل أو من الولايات المتحدة.
8 ـــــ عندما صافحت في بيروت وزيراً من حزب الله، عنى ذلك بالنسبة إليّ نوعية الوزير الذي يمثّل حزب الله، وذلك أهم من الانتماء السياسي للحزب.
9 ـــــ إن حكمي على جدوى ما كان قد قام به حتى الآن الموفد الأميركي الخاص إلى المنطقة، جورج ميتشل، هو حكم سلبي. أهدرت هذه المهمة عاماً كاملاً بلا نتيجة. لا أكتم اختلاف وجهات النظر مع قسم من الإدارة الأميركية يعتقد بأن مؤتمر السلام يجب ألا يُعقد إذا لم تكن نتائج نجاحه مضمونة. فأنا فأعتقد أن في الإمكان عقد مؤتمر للسلام والعمل من خلاله على بذل جهود تؤول إلى النتائج المتوخاة منه.
10 ـــــ أرى أن على مصر الاضطلاع بدور مهم في مسار العملية السلمية في المنطقة».


المصدر: جريدة الأخبار اللبنانية

...Fenced In: Stabilising the Georgia-South Ossetia Separation Line....

 الأربعاء 7 كانون الأول 2022 - 7:52 ص

...Fenced In: Stabilising the Georgia-South Ossetia Separation Line.... Russia’s war on Ukraine h… تتمة »

عدد الزيارات: 110,928,153

عدد الزوار: 3,752,737

المتواجدون الآن: 69