قرار بفصل الموظفين المصريين المدرجين على قوائم الإرهاب ووصول السفير الإسرائيلي إلى القاهرة...استنفار أمني بالتزامن مع عطلة العيد....مصر تؤكد حرصها على تعزيز التعاون مع دول «البريكس»....سلامة ينتقد تعدد الوساطات في ليبيا....غوتيريش يندد بانتهاك حقوق الإنسان في ليبيا ويطلب الإفراج عن المهاجرين الأكثر ضعفاً...إيطاليا تطرد مغربياً متطرفاً...واشنطن للخرطوم: إيصال المساعدات لرفع العقوبات..متمردو جنوب السودان: حققنا انتصارات ضد الجيش...اعتقال زعيم «الأحمدية» في الجزائر...الغنوشي يطالب بإعادة العمل بقانون الأوقاف....لقضاء العسكري التونسي يفتح تحقيقاً إثر مقتل جندي وإصابة آخر في ثكنة....الرباط ومدريد تأملان في رفع مستوى تعاونهما الأمني بعد هجوم برشلونة...عائلات معتقلي الحسيمة تقاطع الاحتفال بعيد الأضحى ودعوا المتعاطفين إلى التضامن معهم بالصيام..

تاريخ الإضافة الأربعاء 30 آب 2017 - 6:40 ص    عدد الزيارات 2438    التعليقات 0    القسم عربية

        


قرار بفصل الموظفين المصريين المدرجين على قوائم الإرهاب ووصول السفير الإسرائيلي إلى القاهرة....

القاهرة - «الراي» .. كشف الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في مصر، أمس، أنه يعد حالياً قاعدة بيانات بأسماء موظفي الدولة المدرجين على قوائم الإرهاب، بموجب أحكام قضائية والمنشورة أسماؤهم في الجريدة الرسمية تمهيداً لفصلهم من العمل. وذكر الجهاز في بيان، أن القانون رقم 8 لسنة 2015 بشأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين ينص في المادة 7 منه على أن الشخص المدرج بقوائم الإرهاب يعد فاقداً لشرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية، ما يستتبع إنهاء خدمة كل من يدرج بقوائم الإرهاب. في سياق آخر، رحبت أوساط قبطية بالفتوى القضائية الصادرة من الجمعية العمومية (قسمي الفتوى والتشريع) في مجلس الدولة بأحقية المصريين المسيحيين في الحصول على إجازة للحج. وقالت مصادر مسيحية وحقوقية لـ«الراي» إن مثل هذه الفتاوى القضائية من شأنها التأكيد على المساواة والمواطنة، وهي أمور تدعم الاستقرار في المجتمع. من ناحيتها، قالت مصادر قضائية إن الفتوى التي صدرت أول من أمس، أشارت لوجود عوار دستوري في لائحة العاملين في الجهاز المركزي للمحاسبات رقم 196 لسنة 1999، وما تحويه من تمييز وتفرقة بين العاملين بالجهاز من المسلمين وغيرهم من غير المسلمين، في ما يتعلق بمنح العامل إجازة خاصة بأجر كامل ولا تحسب من الإجازة السنوية أو المرضية في حالات منها أداء فريضة الحج، من دون أن تمتد لحق العاملين المدنيين بالدولة غير المسلمين في زيارة بيت المقدس. وفي شأن قضائي منفصل، قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح القاهرة الجديدة، أمس، سجن نائبة محافظ الإسكندرية سعاد الخولي و5 آخرين بينهم رجال أعمال 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالتورط في وقائع فساد تشمل الرشوة والإضرار بالمال العام والتربح. على صعيد آخر، وصل السفير الإسرائيلي لدى مصر ديفيد غوفرين وثمانية من أفراد طاقمه الديبلوماسي، أمس، إلى القاهرة، آتياً من تل أبيب لاستئناف نشاطه بشكل دائم، بعد غياب 8 أشهر. وقالت مصادر متطابقة إن غوفرين وصل على متن رحلة آتية من تل أبيب، ثم انتقل مع طاقمه وسط إجراءات أمنية مشددة لمقر إقامته بضاحية المعادي جنوب القاهرة لاستئناف عمل السفارة رسمياً.

سفير إسرائيل لدى مصر يستأنف نشاطه بعد غياب 8 شهور

الحياة...القاهرة - محمد الشاذلي .... وصل إلى القاهرة أمس الثلثاء سفير إسرائيل لدى مصر ديفيد غوفرين قادماً من تل أبيب لاستئناف نشاطه بشكل دائم، بعد غياب حوالى 8 شهور. ووصل غوفرين وثمانية من أفراد طاقم السفارة إلى القاهرة أمس قادمين على متن رحلة قادمة من تل أبيب. وبحسب مصادر بمطار القاهرة، توجه السفير وسط موكب أمني كبير إلى مقر إقامته بإحدى ضواحي القاهرة الكبرى والذي يتواجد فيه مقر السفارة، استعداداً لاستئناف نشاطه بشكل دائم، علماً بأن السفير وصل إلى القاهرة يوم الأربعاء الماضي وغادرها في اليوم التالي بعد غياب استمر نحو ثمانية أشهر. وكانت السلطات الإسرائيلية اتخذت قراراً في شباط (فبراير) الماضي يبقي على سفيرها الثالث عشر لدى مصر في إسرائيل «بسبب مخاوف أمنية». وأوضح بيان لجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) أنه و «بسبب اعتبارات أمنية، فإن عودة موظفي وزارة الخارجية إلى القاهرة تبقى مقيدة». وكان غوفرين قدم أوراق اعتماده إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في آب (أغسطس) 2016، وأفادت مصادر مطلعة لـ «الحياة» أنه أمضى ما يزيد على الثلاثة أشهر في شبه عزلة، وحاول كسرها بمشاهدة العروض المسرحية، طوال أيلول (سبتمبر).

استنفار أمني بالتزامن مع عطلة العيد

القاهرة - «الحياة» ... استنفرت أجهزة الأمن المصرية بشكل لافت قبل بدء عطلة عيد الأضحى غداً، خصوصاً في محافظات الصعيد التي كُشف عن خلية لـ «داعش» تنشط فيها وتتخذ من كهوف الجبل الغربي ملاذات لها. وشوهدت آليات من الجيش كُتب عليها «قوات حماية المواطنين» تجوب شوارع القاهرة وميادينها، يعتليها جنود مدججون بالسلاح، كما نشرت قوات الشرطة آليات أمنية حديثة في شوارع العاصمة، وتمركز بعضها في ميادين القاهرة. وكان وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار طلب من مديري الأمن في مختلف المحافظات وقيادات مختلف القطاعات في الوزارة الاستنفار لمواجهة خطط الجماعات الإرهابية ضرب الاستقرار في مصر. وكثفت قوات الشرطة من انتشارها في محيط المنشآت السياحية والأثرية في مختلف المناطق، مع نشر عناصر الشرطة السرية لرصد أي خروقات. وفي الصعيد، كثفت قوات الأمن من رقابة الطرق المؤدية من الجبل الغربي إلى الأديرة المسيحية في الصحراء، ومراكز المدن المأهولة بالسكان، لإحباط أي خطط لخلية «داعش» في الصعيد شن هجمات، خصوصاً أن عدداً من أفراد الخلية فر من جبل «أبو تشت» المتاخم لقنا بعد دهم قوات الأمن مقرهم فيه، وقتل عدد منهم. وجال عدد من مديري الأمن على المكامن الأمنية للتأكد من استنفار قوات الشرطة، كما زارت قيادات أمنية أقسام الشرطة ومراكزها لمتابعة سير العمل فيها. وتفقد مدير أمن الأقصر اللواء مصطفى صلاح الدين المزارات السياحية في البر الغربي فجراً، وتابع إجراءات تأمين رحلات المنطاد، التي تشهد إقبالاً كبيراً من السياح. وطلب مدير الأمن من الضباط اليقظة والظهور بالمظهر اللائق، مشدداً على الدور البارز لضباط وأفراد الشرطة في تأمين القطاع والسياحي. في غضون ذلك، قررت محكمة جنايات القاهرة أمس إرجاء محاكمة 213 متهماً بالانتماء إلى تنظيم «أنصار بيت المقدس»، الذي بايع «داعش» وغير اسمه إلى «ولاية سيناء»، إلى جلسة 9 أيلول (سبتمبر) المقبل، لسماع مرافعة الدفاع عن المتهمين. من جهة أخرى، قال الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، المعني بتنظيم العمل في الجهاز الإداري للدولة، إن قطاعاته تعكف حالياً على إعداد قاعدة بيانات بأسماء كل موظفي الدولة المدرجين على قوائم الإرهاب بموجب أحكام قضائية، تمهيداً لفصلهم من وظائفهم. وأوضح الجهاز في بيان أن قانون «الكيانات الإرهابية والإرهابيين» نص على أن أي شخص يدرج في قوائم الإرهاب يعد فاقداً لشرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية، وهو ما يترتب عليه إنهاء خدمة المدرجين في تلك القوائم في الجهاز الإداري. وأوضح جهاز التنظيم والإدارة أنه يعتزم أيضاً شن حملات لضبط الموظفين من متعاطي المخدرات تمهيداً لفصلهم.

مصر تؤكد حرصها على تعزيز التعاون مع دول «البريكس»

الحياة...القاهرة – أحمد مصطفى .. استقبت القاهرة زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي العاصمة الصينية بكين للمشاركة في اجتماعات «البريكس» بتأكيد حرصها على تعزيز علاقتها بدول التجمع، الذي يضم إضافة إلى الصين كلاً من روسيا والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا، فيما تلقى السيسي دعوة رسمية من الكونغو لحضور اجتماع اللجنة رفيعة المستوى لرؤساء الاتحاد الأفريقي يبحث في الملف الليبي. وكان السيسي أجرى أمس، حواراً مع ممثلي وسائل الإعلام الصينية لمناسبة زيارته الأسبوع المقبل الصين للمشاركة في اجتماعات قمة «بريكس»، تناول فيه العلاقات المصرية- الصينية، مشيداً بالمستوى المتميز للعلاقات بين البلدين والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بينهما. كما تحدث السيسي، وفقاً لبيان رئاسي، خلال الحوار عن الجهود التي يقوم بها الجانبان المصري والصيني لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات والعمل لتحقيق الأهداف المشتركة. كما تناول الرئيس المصري فرص تعزيز التعاون بين مصر وتجمع «بريكس»، مشيراً إلى الحرص على تلبية الدعوة الصينية للمشاركة في اجتماعات القمة في ظل الأهمية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع الدول الأعضاء في التجمع، والتي تتمتع بثقل سياسي واقتصادي على الساحة الدولية. وعرض السيسي في هذا الإطار رؤيته في ما يخص سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول النامية لتفعيل وتطوير دورها في هياكل الحوكمة العالمية الاقتصادية ودوائر صنع القرار فيها، فضلاً عن تعزيز الاستفادة المشتركة بين تلك الدول من خلال تبادل الخبرات والتجارب، سعياً إلى تطوير قدراتها على الإنتاج والنهوض بالاقتصاد. في موازاة ذلك، اجتمع نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية السفير حمدي سند لوزا، صباح أمس، مع وزير خارجية جمهورية الكونغو جان كلود جاكوسو، الذي يزور القاهرة حالياً لتسليم رسالة من رئيس الكونغو ساسو نجيسو إلى الرئيس السيسي تتضمن دعوته للاجتماع الثالث للجنة رفيعة المستوى لرؤساء دول الاتحاد الأفريقي حول ليبيا، والمقرر عقده في العاصمة الكونغولية برازافيل 9 الشهر المقبل. وكان الرئيس المصري تلقى مساء أول من أمس، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الأيرلندي الجديد اليو فارَدكار الذي أكد اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات متميزة، معرباً عن تطلعه للعمل مع السيسي خلال الفترة المقبلة من أجل مواصلة تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة. وأوضح بيان رئاسي مصري أن السيسي أكد اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع إرلندا في مختلف المجالات، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي، والبناء على ما تشهده تلك العلاقات من تطور على صعيد التبادل التجاري. وأشار البيان إلى أن الاتصال تناول عدداً من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل الارتقاء بها، إضافة إلى الموضوع الخاص بأحد المواطنين الإرلنديين من أصل مصري الذي تتم محاكمته لاتهامه في إحدى القضايا، إذ أكد السيسي في هذا السياق استقلال القضاء المصري واحترام مبدأ الفصل بين السلطات، وذلك في إطار حرص الدولة على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات.

سلامة ينتقد تعدد الوساطات في ليبيا

الراي..نيويورك - «الجزيرة نت» - أعرب المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة عن تقديره لجهود جميع الحكومات والمنظمات التي تعمل على تعزيز السلام والمصالحة بين الليبيين، بيد أنه حذر مما أسماه تكاثر المبادرات الساعية للتوسط بين الأطراف الليبية، لأنها تربك المشهد السياسي. وقال سلامة أثناء تقديم إحاطته الأولى لمجلس الأمن عن التطورات في ليبيا منذ توليه منصبه، ليل أول من أمس، إن هناك حالة من عدم اليقين بخصوص ما تعنيه نهاية الفترة الانتقالية التي نص عليها الاتفاق السياسي، محذراً من أن كثرة المبادرات والوساطات بين الأطراف الليبية تؤدي إلى إرباك المشهد السياسي في البلد.

غوتيريش يندد بانتهاك حقوق الإنسان في ليبيا ويطلب الإفراج عن المهاجرين الأكثر ضعفاً

نيــويورك، باريـــس، طرابلـــس – «الحياة»، رويترز، أ ف ب - دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ليبيا إلى الإفراج عن المهاجرين المعتقلين الأكثر ضعفاً، وذلك في تقرير نُشر أول من أمس، يشجب انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد الغارق في الفوضى، بينما أعلن خفر السواحل الليبي أمس، إنقاذ أكثر من 300 مهاجر في البحر غربي العاصمة طرابلس. وقال غوتيريش في التقرير إن المهاجرين لا يزالون «ضحايا أقسى أشكال العنف التي يمارسها المهربون والمتاجرون بالبشر وعناصر الفصائل المسلحة وقوات الأمن»، متطرقاً إلى سوء المعاملة والسخرة والاعتقال التعسفي والاغتصاب وغيره من أشكال العنف والاستغلال الجنسي. وأضاف أن ممثلين عن بعثة الأمم المتحدة في ليبيا زاروا مراكز احتجاز تابعة لدائرة مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبية في غريان وطرابلس ومصراته وصرمان حيث «يُحتجز آلاف المهاجرين بصورة تعسفية لفترات طويلة دون أن تُتاح لهم فرصة الاعتراض على احتجازهم أمام القانون». وأردف يجب احترام الحقوق الأساسية للمهاجرين على الدوام وأدعو السلطات الليبية إلى الإفراج على الفور عن الأكثر ضعفاً لاسيما النساء المعرضات للخطر والحوامل والعائلات التي لديها أطفال والأطفال المنفردين أو المفصولين (عن عائلاتهم) والمعوقين». ونُشر التقرير تزامناً مع قمة أوروبية- أفريقية عُقدت في باريس بدعوة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حول أزمة الهجرة، حضرها رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج. وأكد السراج في كلمته أمام القمة أول من أمس، أن ليبيا ضحية لهذه الهجرة مثلها مثل الدول الأوروبية، موضحاً ما تتحمله ليبيا من أعباء كبيرة استقطاعاً من ميزانياتها المحدودة لمواجهة هذه الظاهرة والحد من تأثيرها أمنياً واقتصادياً واجتماعياً، مشيراً إلى أن حرس السواحل وحرس الحدود يفتقدان إلى الإمكانات لمواجهة شبكات التهريب المسلحة تسليحاً جيداً، بسبب الحظر على التسلح. وأضاف السراج: «نؤكد بوضوح لا لبس فيه أن سياسة ليبيا في السابق والحاضر ضد أي مسعى لتوطين المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها بأي صورة كانت وإن مقاربتنا للحل تدعو إلى تقديم الدعم الاقتصادي لدول المصدر حتى لا يضطر مواطنوها إلى مغادرتها في رحلة محفوفة بالمخاطر». إلى ذلك، تقدم مبعوث أمين عام الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة بإحاطته الأولى حول الوضع في ذلك البلد إلى مجلس الأمن الدولي عبر «الدائرة المغلقة» من مقر البعثة في العاصمة طرابلس في سابقة لمبعوث دولي إلى ليبيا. وقال سلامة إن تعدد المبادرات السياسية لتسوية الأزمة في ليبيا أربك جهود البعثة الرامية إلى مساعدة الليبيين في تخطي الأزمة. وأضاف: «من خلال اجتماعاتي مع الليبيين، بدأت الصورة تتكشف. إذ يسيطر الإحباط على الناس إزاء تدهور أوضاعهم المعيشية. فليس بإمكان الليبيين أن يستوعبوا أنهم فقراء في بلد غني بالموارد الطبيعية، بلد منتج للنفط يضطرون فيه للوقوف في طابور الانتظار لوقت طويل من أجل الحصول على 20 لتراً من البنزين». على صعيد آخر، أصدر السراج تعميماً على وزراء حكومته ورؤساء الهيئات العامة والمصالح الحكومية حذرهم فيه من السفر إلى خارج البلاد دون إذن مسبق منه شخصياً، بينما أعلن الجيش الوطني الليبي، فرض حالة التأهب القصوى، عقب رصد حشد كبير لعناصر تنظيم داعش الإرهابي حول مدينة سرت وغربها. وتوقع الناطق باسم الجيش أحمد المسماري، أن تكون «وجهة تلك الميليشيات الإرهابية منطقة خليج السدرة بهدف بسط السيطرة على الموانئ والمنشآت النفطية، ومن ثم الانطلاق نحو بنغازي ودرنة»، لافتاً إلى أن الجيش حصل على معلومات اضافية عن حشدٍ معادٍ آخر غرب منطقة الجفرة، حيث يُتوقع أن تكون وجهته قاعدة الجفرة، والمنطقة الوسطى لتأمين أي تقدم شرقاً. وصرح مدير السجن العسكري في مصراتة الشريف محمد، بأن السلطات أطلقت سراح 100 من العسكريين السابقين من ذوي الرتب الدُنيا الذين خدموا في عهد معمر القذافي. وأضاف أن حكماء المدينة وقادة السجن العسكري والمدعي العام خفضوا أحكام بقية السجناء إلى السجن لمدة 15 سنة.

إيطاليا تطرد مغربياً متطرفاً

الراي..روما - الأناضول - أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية عن طرد مغربي من البلاد لأسباب «تتعلق بأمن الدولة»، مشيرة إلى أنه كان قد أعلن استعداده للقيام بهجوم كيماوي في الفاتيكان. وذكرت الوزارة في بيان أول من أمس، أن «وزير الداخلية ماركو مينيتي وقع أمراً بطرد المغربي نور الدين لاعرج، البالغ من العمر 37 عاماً، لأسباب تتعلق بأمن الدولة». وأشارت إلى أن «المغربي أبدى استعداده علناً للقيام بهجوم كيماوي في الفاتيكان أو بتسميم شبكة مياه روما». وأضافت ان «المراقبة الأمنية المكثفة للرجل الذي كان يقضي عقوبة السجن بروما لارتكابه جرائم سرقة وبيع مخدرات، أفضت للكشف عن سعيه لتجنيد سجناء آخرين لصالح تنظيم (داعش)»، لافتة إلى ترحيله جواً للمغرب.

واشنطن للخرطوم: إيصال المساعدات لرفع العقوبات

الراي..مخيم زمزم (شمال دارفور) - رويترز - أكد مدير الوكالة الأميركية للمساعدات الدولية مارك غرين خلال زيارة لولاية شمال دارفور في السودان على أهمية تيسير وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق لمستحقيها، كشرط أساسي لتخفيف العقوبات الأميركية على حكومة الرئيس عمر حسن البشير. ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن غرين الذي بدأ جولة لتقصي الحقائق في دارفور قوله أول من أمس، إن «العقوبات التي نتحدث عنها مجموعة واحدة من العقوبات، ونجري محادثات مع السودان لمعرفة ما هو ممكن»، خصوصاً في ما يتعلق بتسهيل إيصال المساعدات.

متمردو جنوب السودان: حققنا انتصارات ضد الجيش

الخرطوم – «الحياة» ... - أعلن متمردو جنوب السودان الذين يتزعمهم رياك مشار السيطرة على مناطق كايا، بندا، كيمبا وبازية في ولاية الاستوائية بعد اشتباكات دامية مع قوات الجيش الشعبي أمس، خلفت 56 قتيلاً من القوات الحكومية. وأكد الناطق الرسمي باسم المعارضة لام بول غابريل لـ «الحياة» إحكام سيطرتهم على المناطق الأربع بعد معارك دامية. وقال: «قواتنا من الفرقة الثانية بقيادة الجنرال جون مابية قار شنت هجمات ناجحة على مناطق كايا وبندا وكيمبا وبازية وأجبرت قوات الجيش على الانسحاب إلى الحدود الأوغندية،» مشيراً إلى أن المتمردين قتلوا 56 من القوات الحكومية من بينهم قائد قاعدة بنداو واستولوا على عدد كبير من مدافع «آر بي جي» وقاذفات وأسلحة أخرى ومؤن وذخائر. من جهة أخرى، ذكرت مصادر ديبلوماسية أفريقية في جوبا أن الرئيس سلفاكير ميارديت قلق من استمرار الحرب، وأبلغ مقربين منه بأن الحرب لن تنتهي ما لم يتم التوصل لسلام مع أبناء قبيلة النوير، ثاني كبرى قبائل البلاد التي يتحدر منها مشار. وكشفت المصادر ذاتها أن سلفاكير أرسل وسطاء من وجهاء قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها للقاء مشار في جنوب أفريقيا، لكن زعيم المعارضة رفض ذلك بحجة أنه لن يثق في ميارديت مرة أخرى، وأنه لن يعود إلى جوبا، إلا بتحقيق الشروط التي حددها سابقاً وأبرزها تطبيق الترتيبات الأمنية التي نص عليها اتفاق السلام.

اعتقال زعيم «الأحمدية» في الجزائر

الراي..الجزائر - وكالات - أعلن رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان صالح دبوز توقيف زعيم طائفة الأحمدية في بلاده محمد فالي بعين الصفراء التابعة لولاية النعامة في بيته العائلي. وذكر موقع «كل شيء عن الجزائر» أن فالي ملاحق قضائياً من 6 محاكم بتهم تتعلق بجمع الأموال من دون ترخيص، والإساءة للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وتشكيل جمعية من دون ترخيص.

الغنوشي يطالب بإعادة العمل بقانون الأوقاف

الحياة..تونس – محمد ياسين الجلاصي ... دعا زعيم حركة «النهضة» الإسلامية في تونس إلى تقديم مشروع قانون لإعادة العمل بنظام الأوقاف، ما أثار حفيظة العلمانيين، فيما قُتل جندي تونسي بالخطأ في حادث إطلاق نار في ثكنة في العاصمة، أكدت وزارة الدفاع أن لا خلفية إرهابية له. وحضّ الغنوشي كتلة الحركة في البرلمان إلى سن مشروع قانون يعيد العمل بنظام الأوقاف الذي أُلغي في خمسينات القرن الماضي مع إلغاء الملكية وإرساء النظام الجمهوري، مشدداً على أهمية «الاقتصاد التضامني الذي يعبر عنه نظام الأوقاف». واعتبر الغنوشي في حفل تكريم عدد من الطلبة المتفوقين في تونس أمس، أن «قانون الأوقاف سيكون حلاً جذرياً لمشاكل التعليم في تونس»، مضيفاً أن ذلك سيجعل من التعليم اجتماعياً تضامنياً لا ينتمي الى القطاع الخاص ولا الى القطاع العام. وكانت تونس ألغت العمل بنظام الأوقاف (الأحباس) في العام 1957 بعد إلغاء التعليم الزيتوني (التعليم الديني في جامع الزيتونة) وتأميم كل ممتلكاته، قبل أن تتم إعادة ملكية هذه الأملاك الى جامع الزيتونة إثر قرار من مشايخ الزيتونة. وأثارت دعوة الغنوشي حفيظة النخب العلمانية في تونس التي اعتبرت هذه الدعوة تراجعاً عن المكاسب الحداثية للدولة التونسية، فيما تتجه تونس نحو تحديث جملة من التشريعات من بينها المساواة في الإرث بين النساء والرجال التي دعا اليها الرئيس الباجي قائد السبسي. وأوضح الغنوشي أن «جامع الزيتونة لم يكن جامعة خاصة ولا جامعة عامة بل كان قطاعاً ثالثاً يسمى بالاقتصاد الاجتماعي التضامني»، مستشهداً بنظام الجمعيات في التعليم الأميركي الذي يشمل 80 في المئة من التعليم هناك. وتأسس جامع الزيتونة قبل نحو 13 قرناً، وكان يعرف لدى المسلمين باسم «الجامع الأعظم» ويعتبر مثالاً على نظام الأوقاف والصدقات التي يتبرع بها المواطنون لفائدته، وهو ثاني جامع يبنى في تونس بعد جامع «عقبة بن نافع» في محافظة القيروان وسط البلاد التي أسسها المسلمون سنة 50 هجرية.

القضاء العسكري التونسي يفتح تحقيقاً إثر مقتل جندي وإصابة آخر في ثكنة

(«الشرق الأوسط»).. تونس: المنجي السعيداني.. قتل جندي وأصيب آخر في حادث إطلاق نار، أمس، داخل ثكنة العمران العسكرية، الواقعة على بعد نحو كيلومترين عن وسط العاصمة التونسية، ولم تتضح الدوافع الكامنة وراء الحادث. وأعاد الحادث إلى الأذهان العملية المأساوية التي حدثت سنة 2015، في ثكنة بوشوشة العسكرية، حين فتح جندي النار على زملائه أثناء تأدية تحية العلم الصباحية وقتل 8 منهم، وهو حادث تبناه تنظيم داعش، واعتبر المهاجم «ذئبا فرديا». وبشأن تفاصيل الحادث الذي تكرر في غضون السنتين الماضيتين ووفق الرواية الرسمية، قال بلحسن الوسلاتي، المتحدث باسم وزارة الدفاع التونسية، إن جندي حراسة داخل ثكنة العمران العسكرية، عمد إلى إطلاق نار على جنديين آخرين، فقتل أحدهما فيما أصيب الآخر بجروح، وإن الحادث حدث خلال عملية المناوبة في الحراسة. وفي حين لم تتضح بعد دوافع وأسباب إطلاق النار على الفور، وإن كان الحادث عملا إرهابيا، فقد أكد الوسلاتي على أن القضاء العسكري فتح تحقيقا في الحادث للوقوف على دوافعه الحقيقية، وتم الاحتفاظ بالجندي المهاجم على ذمة القضاء العسكري. وفي شهر مايو (أيار) من سنة 2015، فتح جندي تونسي النار على زملائه أثناء تأدية تحية العلم داخل ثكنة بوشوشة العسكرية، التي لا تبعد أكثر من كيلومتر ونصف عن مقر البرلمان التونسي الواقع في منطقة باردو، وخلّف الحادث مقتل ثمانية جنود وإصابة عشرة آخرين بجروح.

الرباط ومدريد تأملان في رفع مستوى تعاونهما الأمني بعد هجوم برشلونة ووزير الداخلية المغربي حذر من الأئمة المتطرفين في مساجد أوروبا

الشرق الاوسط..الرباط: لطيفة العروسني... حذر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية المغربي من الأئمة المتطرفين بمساجد أوروبا، وقال إن أبناء المهاجرين المغاربة من الجيل الثاني والثالث الذين ولدوا في البلدان الأوروبية «يحتاجون إلى عناية خاصة تجنبهم السقوط في براثين الإرهاب، خاصة داخل المساجد غير المراقبة، ومن طرف بعض الأئمة المتطرفين». وجاءت تصريحات لفتيت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإسباني خوان إغناسيو ثويدو عقب لقاء عمل عقده الوزيران أمس في الرباط حول التحديات الأمنية التي تواجه البلدين، وذلك على خلفية هجوم برشلونة الذي أوقع 16 قتيلاً في عملية دهس بشاحنة استهدفت حشوداً في شارع لارامبلا ببرشلونة بإقليم كتالونيا في 17 أغسطس (آب) الجاري. وكانت التحقيقات قد كشفت عن تورط أربعة مغاربة كانوا أعضاء في الخلية الإرهابية الموالية لداعش التي نفذت الهجوم فيما أعلن عن مقتل الإمام المغربي، عبد الباقي السعدي، الذي يعتقد أنه كان وراء تطرف الشباب الذين نفذوا الهجمات في انفجار عرضي وقع في منزل كان يستخدمه المشتبه بهم لتصنيع المتفجرات. وأوضح لفتيت أن المغرب وإسبانيا يرتبطان بشراكة أمنية مبنية على المسؤولية المشتركة والثقة المتبادلة، مشيداً «بالمستوى العالي والنموذجي للتعاون الأمني بين البلدين، الشيء الذي مكنهما من بناء شراكة أمنية مبنية على المسؤولية المشتركة والثقة المتبادلة». وذكر لفتيت أن التنسيق بين الأجهزة الأمنية للبلدين مكن من تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية بكل من المغرب وإسبانيا، موضحاً أنه فيما يخص التحريات الجارية بشأن هجوم برشلونة فإنها تعرف أيضا تعاونا تاما من طرف المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها الإسبانية. وأشار وزير الداخلية المغربي إلى أن لقاء الطرفين «اتسم بالصراحة والجدية في تناول القضايا المتعلقة بحماية بلدينا من التهديدات الإرهابية والهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة بصفة عامة». وأبرز أن التعاون الأمني بين البلدين تؤطره مجموعة من الاتفاقيات الثنائية، يتم تفعيلها عبر آليات العمل المشترك والتنسيق المستمر، مشيداً بالدور الفعال الذي تضطلع به مراكز التعاون الأمني المغربي - الإسباني بكل من طنجة - المتوسط والجزيرة الخضراء، وعمل ضباط الاتصال والدوريات البحرية المشتركة، دون إغفال الفريق المشترك للتحليل والمعلومات في مجال مكافحة تهريب المخدرات عن طريق الطائرات الخفيفة. كما نوه بالعمل الجبار الذي تقوم به المصالح الأمنية من أجل حماية المملكة من الهجمات الإرهابية. وجدد الوزير المغربي تأكيد بلاده على التضامن اللامشروط والاستنكار الشديد للأعمال الإجرامية التي استهدفت برشلونة. من جانبه، قال وزير الداخلية الإسباني، إن التعاون بين إسبانيا والمغرب «مستمر وصادق ومثمر»، معربا عن أمله في أن يتعزز التعاون أكثر بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب. كما أعرب الوزير الإسباني، عن أمل بلاده في «الارتقاء بالتعاون مع المغرب وجعله أكثر نجاعة، وكذا العمل على تكييفه مع التطور الذي عرفته الممارسات الإرهابية والإلمام بالأنماط الجديدة للتطرف»، وقال: «نحن نعتقد أنه لا يوجد بلد في مأمن من خطر الإرهاب، والتعاون الدولي هو القادر على القضاء عليه». وأضاف، في هذا السياق: «يمكننا هزيمة الإرهاب الذي يستهدف تدمير أسلوب حياتنا وحريتنا وديمقراطيتنا وحقوقنا»، مؤكداً أن مكافحة الإرهاب «لن تكون سهلة، ولن تتحقق بين عشية وضحاها». وأضاف الوزير الإسباني أن تكريم ضحايا الإرهاب سيكون من خلال «العمل من دون راحة لوضع حد لهذا التهديد»، مبرزاً أن هذا الهدف يتطلب مساعدة الجميع، وخاصة المغرب وشدد على أن انخراط الجميع هو مفتاح مكافحة الإرهاب. وكشفت وزارة الداخلية الإسبانية أن مجموعة من العمليات المشتركة بين الأجهزة الأمنية المغربية والإسبانية تم القيام بها منذ أن رفعت إسبانيا في يونيو (حزيران) 2015 من مستوى الإنذار ضد الإرهاب إلى 4، وأن هذه العمليات مكنت من إيقاف 175 شخصاً لهم توجه عنيف ومتطرف.

عائلات معتقلي الحسيمة تقاطع الاحتفال بعيد الأضحى ودعوا المتعاطفين إلى التضامن معهم بالصيام

نادية عماري من الرباط... أفادت تنسيقية عائلات معتقلي احتجاجات الحسيمة بأنها تتشبث بمقاطعة الاحتفال بعيد الأضحى لهذه السنة نتيجة الظروف التي تمر بها، والمتمثلة في اعتقال أبنائها وأقاربها في السجون، على خلفية الاحتجاجات.

إيلاف من الرباط: جاء في بيان لعائلات معتقلي الحراك الشعبي المرحّلين إلى الدار البيضاء، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، "أن عائلات المعتقلين السياسيين لا تقاطع شعيرة العيد، وإنما تقاطع الاحتفال الملازم لهذه الشعيرة، لأن الظروف التي تمر بها، والتي يعرفها الجميع، لا تسمح لنا بالاحتفال، بينما يقبع إخواننا وأبناؤنا وآباؤنا الأبرياء في السجون". جددت العائلات تأكيدها على أنها ستؤدي شعيرة العيد بصلاتها، وصلة الأرحام كما هو معهود في كل عيد، معتبرة أن مقاطعة احتفالات العيد والاستغناء عن نحر الأضحية في منازل المعتقلين السياسيين هي خطوة اتخذتها عائلات المعتقلين لنفسها، ولا تلزم أحدًا بذلك.

صيام اختياري

واعتبرت أن للجماهير الشعبية الحق والحرية في اتخاذ الخطوات المناسبة للتعبير عن تضامنها مع قضية المعتقلين السياسيين، والذين يدعون عائلاتهم إلى شراء أضحية واحدة ستنحر نيابة عنهم وعن عائلاتهم، والتصدق بها. وأشار البيان إلى كون المعتقلين السياسيين يقترحون للجماهير الشعبية جعل يومي 28 و29 أغسطس 2017 يومين للصيام تضامنًا معهم، وللجماهير الحرية في التضامن والتفاعل مع هذا المقترح، وبالتالي فالجماهير ليست ملزمة بذلك. في سياق متصل، أعلن محمد أحمجيق، شقيق المعتقل نبيل أحمجيق، الملقب بـ"دينامو الحراك" أن عائلته تقاطع شعيرة عيد الأضحى تحت شعار "لا عيد لنا ومعتقلنا وراء القضبان".

المجربون أكثر شعورًا

ضاف المتحدث في تدوينة سابقة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أن قرار مقاطعة شعيرة عيد الأضحى من طرف عائلة المعتقل نبيل أحمجيق لا يلزم أحدًا في نهج الموقف نفسه، بل حرية مسايرة الأسرة في قرارها من عدمه هي مكفولة للجميع. من جانبها، أعلنت سيليا الزياني، الناشطة الريفية والمعتقلة السابقة على خلفية الاحتجاجات، أن عائلتها تقاطع هي الأخرى شعيرة عيد الأضحى، في خطوة تضامنية مع المعتقلين. وزادت الزياني في تدوينة لها قائلة "والدي محند زياني يعلن تضامنه مع عائلات المعتقلين السياسيين الأبرياء على خلفية الحراك الشعبي، لن يحس بهم إلا من جرّب الإحساس".



السابق

واشنطن وبغداد تضعان مسؤولا بـ«داعش» على القائمة السوداء وأميركا والعراق قررتا منع سليم المنصور من التعامل مع نظاميهما الماليين..بارزاني لـ«الشرق الأوسط»: رفضونا شركاء في العراق... وخيارنا الاستفتاء والاستقلال...صفقة «حزب الله» ـــ «داعش» تثير غضب العراقيين....استياء عراقي من نقل «الدواعش» إلى البوكمال..مجلس كركوك يصوت للمشاركة في استفتاء استقلال إقليم كردستان.. وبغداد وأنقرة رفضتا القرار...الجيش العراقي يقتحم مركز ناحية العياضية..وزارة الصحة العراقية تؤكد عدم انتشار «الإيدز» في البلاد....جرف الصخر العراقية... منطقة منزوعة السكان! صراع سني شيعي بين تغيير سكاني وتطبيق للعدالة...العراق: المالكي مهاجما الجبوري: يخدم أجندات خارجية.....

التالي

ملف العسكريِّين في «البازار» والحريري يرفض التحامل على سلام.. إعتراض عراقي على صفقة حزب الله مع داعش.. والمستقبل يقدّم اقترحاً لتعديل دوام الجُمعة...صفقة «حزب الله» و«داعش» تعمّق الانقسام اللبناني وخبير استراتيجي يرجّح تداعيات أمنية وسياسية لنتائجها....«حزب الله» يستعجل تثبيت مُكتسباته و«المستقبل» يتهمه بـ «المُخادعة»....حدود لبنان الشرقية خالية من «داعش»... والجيش اللبناني ينتشر في الجرود و{المرصد}: النظام السوري و{حزب الله} على الحدود....زاسبكين: مساعداتنا للجيش خلال 40 يوماً....باسيل: خيار جاء بالإرهاب وخيار دحره وعلينا الاستعداد لمرحلة جديدة في سورية...مجلس الأمن يجدّد اليوم لـ «اليونيفيل» من دون تعديل...برّي لـ«الأخبار»: سنردّ بانقلاب على أيّ لعب بالانتخابات النيابية....

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,785,723

عدد الزوار: 6,914,892

المتواجدون الآن: 109