واشنطن وصفت الحادث بأنه محاولة لتنفيذ هجوم إرهابي

إحباط إعتداء أثناء رحلة جوية وأوباما يطلب تعزيز الأمن الجوي

تاريخ الإضافة السبت 26 كانون الأول 2009 - 6:01 ص    عدد الزيارات 2751    التعليقات 0    القسم دولية

        


طلب الرئيس الأميركي باراك أوباما إتخاذ الإجراءات الضرورية لتعزيز الأمن الجوي بعد أن حاول رجل إشعال فتيل متفجرات على متن رحلة جوية تربط بين أمستردام وديترويت يوم الجمعة. وقال الرجل الذي حاول إشعال الفتيل للمحققين أنه عضو في القاعدة. ونقلت قناة "سي ان ان" عن نشرة إتحادية، أن الرجل قال للمحققين إنه اقتنى المتفجرات في اليمن حيث تلقى أوامر بشأن توقيت إستخدامها.

واشنطن: حاول رجل إشعال فتيل متفجرات على متن رحلة جوية تابعة لشركة دلتا للطيران تربط بين امستردام وديترويت (شمال الولايات المتحدة)، وقال لمحققين أوقفوه إنه عضو في القاعدة، على ما ذكرت الجمعة وسائل إعلام اميركية.

وقال بيتر كينغ النائب الديمقراطي في مجلس النواب وعضو لجنة الامن الداخلي لقناتي سي ان ان وفوكس نيوز، ان المشتبه به الموقوف هو شاب نيجيري عمره 23 عاما. واضاف ان الشاب النيجيري استخدم "عبوة متطورة نسبيا" واصيب بحروق من الدرجة الثالثة حين حاول تفجيرها.

ووقع الحادث حوالي الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (17:00 تغ) لدى هبوط طائرة تابعة لشركة "نورث ويست ايرلاينز" كانت تقل 278 راكبا في رحلة من امستردام الى ديترويت. ونقلت قناة "سي ان ان" عن نشرة اتحادية، ان الرجل قال للمحققين انه اقتنى المتفجرات في اليمن حيث تلقى اوامر بشأن توقيت استخدامها. 

وتم ابلاغ الرئيس باراك اوباما الذي يمضي اجازة مع اسرته في هاواي، بالحادث وامر على الفور بتعزيز تدابير الامن الجوي وذلك بعد ان تباحث هاتفيا مع فريقه المكلف بالامن القومي.

\"\"
 

واوضح بيل بورتن المتحدث المساعد باسم البيت الابيض الذي يرافق اوباما "تم ابلاغ الرئيس بالحادث الذي وقع صباح اليوم (الجمعة) بين الساعة 9:00 و9:30 بتوقيت هاواي من قبل (الضابط) المرافق".

واضاف بورتن "عقد اثر ذلك الرئيس مؤتمرا هاتفيا مؤمنا مع جون برينان مستشاره للامن الداخلي ومكافحة الارهاب ودنيس ماكدونوف امين عام جهاز الامن القومي" التابع للشرطة الاتحادية.

وتابع ان اوباما "امر باتخاذ كافة التدابير الضرورية لتعزيز امن الرحلات الجوية. ويتابع الرئيس عن قرب الوضع ويجري ابلاغه بانتظام بالتطورات. ولم يغير برامجه في الوقت الحالي".

واعلن مسؤول رفيع المستوى في الادارة الاميركية طلب عدم كشف هويته لوكالة الأنباء الفرنسية ان الحادث "محاولة (لتنفيذ) عمل ارهابي". وقال هذا المسؤول "نعتقد ان الامر يتعلق بمحاولة (تنفيذ) عمل ارهابي" مضيفا ان الرئيس باراك اوباما "عبر عن امتنانه لطاقم وركاب" رحلة دلتا ايرلاينز.

 

 

وقالت متحدثة باسم مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) في ديترويت انه تم فتح تحقيق في الحادث.


المصدر: موقع إيلاف الإلكتروني

...A Way Out of the Iraqi Impasse....

 الجمعة 12 آب 2022 - 5:32 ص

...A Way Out of the Iraqi Impasse.... Demonstrators are occupying parliament in Baghdad, with Ira… تتمة »

عدد الزيارات: 100,637,299

عدد الزوار: 3,608,893

المتواجدون الآن: 69