31 نائباً أميركياً يطالبون بنزع سلاح "حزب الله"

تاريخ الإضافة السبت 5 كانون الأول 2009 - 7:59 ص    عدد الزيارات 4069    التعليقات 0    القسم دولية

        


واشنطن – من هشام ملحم:
حض 31 عضواً في مجلس النواب الاميركي وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون على الضغط على الحكومة اللبنانية والامم المتحدة لمنع ايران من استخدام "حزب الله" في تصعيد  عسكري ضد اسرائيل، ومن أجل نزع سلاح هذا الحزب ووقف  "انتهاكاته للقرار 1701".
ودعوا في رسالة بعثوا بها اليها، الى  استخدام المساعدات الاميركية للجيش اللبناني المقدرة بمئة مليون دولار والتمويل الاميركي للقوة الموقتة للامم المتحدة في لبنان "اليونيفيل" والمقدر بنحو 210 ملايين دولار للسنة المالية 2010، لتحقيق هذه الأهداف، ورأوا ان مثل هذه المساعدات المالية تعني ان دافع الضرائب الاميركي يستحق أن يرى نتائج ما يدفعه.
وجاء في الرسالة: "نظرا إلى احتمال حصول حدوث تصعيد مدعوم من ايران على الحدود اللبنانية – الاسرائيلية، يتعين على الولايات المتحدة استخدام الموارد الحالية لمواجهة مثل هذا الخطر. وفي ضوء الانتهاكات الواضحة لقرارات مجلس الامن، فإننا نتساءل عن الإجراءات التي تتخذها الادارة لضمان معالجة الامم المتحدة لهذه الانتهاكات. علينا السعي إلى دعم اجراءات دولية لنزع سلاح حزب الله والتخلص من الاسلحة الايرانية في جنوب لبنان".
    وحذر موقعو الرسالة، ومعظمهم معروفون بدعمهم القوي لاسرائيل، من ان يؤدي تعثر المساعي الرامية الى وقف البرنامج النووي الايراني الى تحويل طهران الاهتمام الدولي عن هذه المسألة من خلال "أمر حزب الله عميلها الارهابي في جنوب لبنان بتفجير نزاع اقليمي". وأشاروا في هذا السياق الى ازدياد عدد الهجمات من لبنان على اسرائيل، وانفجارات مستودعات سلاح  تابعة لـ"حزب الله" في الجنوب، واستيلاء اسرائيل أخيراً على السفينة "فرانكوب"، التي قالت اتل ابيب إنها كانت تحمل شحنة من الاسلحة الايرانية الى "حزب الله". واضافوا: "ونحن قلقون جداً من احتمال حصول تصعيد مدعوم من ايران على الحدود اللبنانية – الاسرائيلية".
وادعت الرسالة التي يقف وراءها النائب الجمهوري مارك ستيفن كيرك والنائب الديموقراطي ستيف اسرائيل، ان الوضع في جنوب لبنان قد ازداد سوءاً عنه بعد حرب 2006، بما في ذلك اعادة تسليح "حزب الله" لنفسه. ولفتت الى انه "اوائل تشرين الثاني تألفت حكومة لبنانية جديدة أعطت حزب الله عملياً صلاحيات الفيتو على القرارات الحكومية الرئيسية".   
 


المصدر: جريدة النهار

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,713,174

عدد الزوار: 6,909,923

المتواجدون الآن: 112