حصار بحري سعودي لشمال اليمن وطهران تحذّر من التدخل في شؤونه

تاريخ الإضافة الأربعاء 11 تشرين الثاني 2009 - 6:59 ص    عدد الزيارات 4488    التعليقات 0    القسم عربية

        


أكدت السعودية امس انها لن توقف ضرب المتمردين الحوثيين اليمنيين قبل أن يتراجعوا عشرات الكيلومترات من الحدود . وكشف مستشار للحكومة السعودية طلب عدم ذكر اسمه ان المملكة فرضت حصارا بحريا قبالة الساحل الشمالي لليمن مؤكدا ان السفن الحربية السعودية امرت بتفتيش اي سفينة يشتبه فيها قبالة الساحل اليمني. وفيما تلقت الرياض دعم دول عربية عدة ، حذرت طهران دول المنطقة من اي تدخل في شؤون اليمن.
وقال مساعد وزير الدفاع السعودي الامير خالد بن سلطان آل سعود: "لن نوقف الضربات الجوية حتى يعود الحوثيون عشرات الكيلومترات من الحدود السعودية".
 وبدا كلامه خلال زيارة لموقع عسكري على طريق مدينة الخوبة قرب الحدود مع اليمن، كأنه تأكيد لما قاله المتمردون الحوثيون عن شن الجيش السعودي غاراته داخل الاراضي اليمنية.
 وأكد الامير خالد انه تم "تطهير كل شبر من المملكة" وأن حدود السعودية باتت "سعودية ليس فيها أحد" وان "من يقترب منها فمنطقة القتل امامه". لكنه اضاف ان عودة اهالي القرى السعودية الحدودية التي أخليت "ستكون متى تأكدنا ان مناطقهم آمنة وان العصابات المتسللة غير موجودة".
وجدد مجلس الوزراء السعودي تصميم الرياض على الدفاع عن سيادتها بعدما ردت بعمليات عسكرية على تسلل المتمردين اليمنيين الشيعة الى اراضيها.
وجاء في بيان اصدره بعد جلسته الاسبوعية برئاسة الملك عبدالله بن عبد العزيز، ان المجلس يحذر من انه "لن يتهاون مع اي انتهاك سيادي لاراضي" المملكة.

 

"القاعدة"

 ودخل تنظيم "القاعدة" على خط القتال الدائر على الحدود اليمنية - السعودية ، اذ اعتبر القيادي في "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" محمد بن عبدالرحمن الراشد ان الشيعة يشكلون خطرا على الاسلام اكبر من خطر اليهود والمسيحيين داعيا السنة الى الوقوف في وجههم. وقال في رسالة صوتية وزعتها مؤسسة "سايت" المتخصصة في رصد المواقع الاسلامية ان الشيعة "خطرهم على الاسلام وأهله أشد من اليهود والنصارى". ودعا "الامة ان تقف مع ابنائها الاوفياء ... ضد الخطر الداهم عليهم من ايران ومن على ملتهم من روافض المنطقة". وتساءل:"الا ترون وتسمعون بأطماع الحوثيين في اليمن وزحفهم على اهل السنة في صعدة".

 

الحوثيون

من جهة أخرى، أعلن المسلحون الحوثيون استيلاءهم على مديرية قطابر في محافظة صعدة بما فيها من مواقع عسكرية وعتاد للجيش اليمني لتكون هذه المديرية الرابعة التي يعلن المسلحون الاستيلاء عليها من أصل 15 مديرية في صعدة منذ شن الجيش عملية " الأرض المحروقة " مطلع آب الماضي .
واتهم الحوثيون سلاح الجو السعودي بقتل امرأتين وإصابة طفل خلال غارات شنتها مقاتلاته الثلثاء في مديريتي الملاحيظ وشدا ومنطقة الحصامة ، مشيرين إلى أن القصف طاول أمس المجمع الحكومي في مديرية شدا .

 

صنعاء

 وتعهد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح مجددا عدم السماح لـ "العناصر الإجرامية العبث بأمن الوطن واستقراره والنيل من منجزاته"، قائلا إن "القوات المسلحة تلقن العناصر الإرهابية في صعدة الدروس القاسية ".
 وأقرت صنعاء أمس للمرة الاولى بتسلل الحوثيين إلى الأراضي السعودية بعد أيام من التزامها الصمت حيال العمليات التي يخوضها الجيش السعودي في مناطق الشريط الحدودي. وقالت إن التسلل كان "عملية طائشة ويائسة لم تضع في حسبانها النتائج الوخيمة المترتبة على مثل هذه الخطوة" مشيرة إلى أن الجيش السعودي وجه ضربات موجعة للمتمردين الذين تكبدوا خسائر فادحة ". واتهمت الحوثيين بمحاولة "جر السعودية إلى الصراع ".

 

فتوى دينية

وأثارت فتوى أطلقها المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ واعتبر فيها "قتال الحوثيين جهادا في سبيل الله" استنكارا واسع النطاق في الشارع اليمني باعتبارها الفتوى الدينية الاولى تحرض على قتل المسلمين بدعاوى مذهبية.
واعتبرت دوائر سياسية في المعارضة الفتوى "خطوة تصعيدية خطيرة" وحذرت من أن إقحام الدين في القضايا السياسية قد يثير حربا مذهبية" لن تطاول اليمن فحسب بل ستهدد أمن واستقرار المنطقة بكاملها" .
 
 

ايران تحذر

 * في طهران، حذر وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي دول المنطقة من اي تدخل في اليمن، من غير ان يسمي المملكة العربية السعودية.
وقال خلال مؤتمر صحافي في طهران ان "دول المنطقة عليها الاحتراس جديا من التدخل في الشؤون الداخلية لليمن... اولئك الذين يصبون الزيت على النار عليهم ان يعلموا ان الدخان الذي سيتصاعد من هذه النيران لن يوفرهم". وأعرب عن اعتقاده ان اليمن يواجه ثلاث مشاكل هي "الارهاب... وعماده تنظيم القاعدة الذي يريد جعل اليمن محور عمله، والحركات الاستقلالية، والعلاقات بين الحكومة والشيعة".

 

مجلس التعاون

 *في الدوحة، عبّر وزير الخارجية العماني يوسف علوي عن ادانة مجلس التعاون الخليجي "للتعدي" على حدود السعودية من المتمردين الحوثيين، في ختام اجتماع لوزراء الخارجية لدول المجلس دعت اليه قطر. وقال ان سلطنة "عمان ومجلس التعاون سيكونان دائما على استعداد للتضامن وللاصطفاف مع السعودية في مواجهة المخاطر والعدوان".
 وتسلم العاهل السعودي رسالة تضامن من العاهل المغربي الملك محمد السادس .

 

سوريا

 * في دمشق، نقلت الوكالة العربية السورية للانباء "سانا" عن "مصدر مسؤول" ان "سوريا تدين الانتهاكات التى وقعت أخيرا على حرمة وسلامة اراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة وتؤكد رفضها لكل ما من شأنه الاساءة الى امن المملكة ومواطنيها". وقال ان سوريا "تؤيد حق السعودية المشروع في الدفاع عن سيادتها وسلامة اراضيها، وتعرب عن املها في احتواء هذه الازمة بالسرعة الممكنة خدمة للامن والاستقرار في المنطقة". 
 

صنعاء - من أبوبكر عبدالله / الرياض - الوكالات


المصدر: جريدة النهار

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,167,212

عدد الزوار: 6,758,476

المتواجدون الآن: 119