"درّاجـة عين الرمـانة": دخول إستفزازي إلى المنطقة أودى بحياة أحد أبنائها و"طَعَنَ" آخرين

تاريخ الإضافة الأربعاء 7 تشرين الأول 2009 - 6:58 ص    عدد الزيارات 3552    التعليقات 0    القسم محلية

        


فيما لا تزال البوصلة المحلية موجهة نحو دمشق على أمل تلمّس "بصيص" انعكاسات إيجابية عن قمة الـ"س.س." ، وعلى بعد ساعات من مغادرة الموفد الرئاسي الفرنسي بيروت منبهًا إلى أن "مصلحة لبنان تقضي بأن يتم تشكيل الحكومة سريعًا" وناصحًا بأن يعمل اللبنانيون على تحصين "صورة التعددية والعيش المشترك" في بلدهم "لأن من دون هذا التنوع يفقد لبنان دوره في المتوسط"، وفي الوقت الذي لا يزال البلد يترنح تحت تأثير فراغ حكومي ينهش في كيان الدولة ومؤسساتها.. برز ليلاً حادث أمني خطير سقط ضحيته قتيل وعدد من الجرحى، وأيقظ "ظرفُ مكانه" كوابيس الاقتتال الأهلي اللبناني لمجرد إقتران إسم محور عين الرمانة - الشياح بهذه الجريمة التي أطلقت شرارتَها دراجة نارية يستقلها مجهولان عمدا إلى جولات إستفزازية عند "تقاطع صنين" في عين الرمانة ولدى استفسار عدد من أبناء المنطقة عن سبب هذه الجولات، ترجل المجهولان عن الدراجة وانهالا بالسكاكين على جورج أبو ماضي الذي قُتل على الفور وأصيب آخرون (عُرف منهم جان الهبر) بطعنات عدة نقلوا على إثرها الى مستشفى جبل لبنان للمعالجة.
وفيما تمكن الجانيان من الفرار باتجاه منطقة الشياح، حضرت وحدات الجيش والقوى الأمنية وفرضت طوقًا أمنيًا حول مكان الحادث حيث تجمع أهالي عين الرمانة تحت وطأة الذهول والغضب مطالبين بالأمن والإقتصاص من المجرمين.

عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميّل إستنكر الهجوم الذي تعرض لأهالي عين الرمانة وتساءل في تصريح: "لماذا الجيش اللبناني ليس موجوداً على تقاطع صنين 24 ساعة على 24 طيلة 7 أيام في الأسبوع نظراً لأهمية هذا التقاطع"، مستغربًا في الوقت عينه كون "الجيش اللبناني لم يتّخذ أي إجراءات منذ 10 أيام إثر دخول الدراجات النارية يومياً الى المنطقة حيث كانت تقوم بإستفزازت تجاه الأهالي".

مجلس الأمن المركزي: من بقي من الرعايا العرب في لبنان هو ضمن مهلة الاقامة القانونية

وفي مقابل هذا الإرهاب الداخلي المتنقل بين الأحياء اللبنانية والذي حط رحاله بالأمس في عين الرمانة.. برز في المقابل دحضٌ رسميٌ صادر عن مجلس الأمن المركزي لما تواترت على إثارته بعض الوسائل الإعلامية حول "بقاء رعايا عرب في لبنان واحتمال التحاقهم بحركات متشددة إرهابية".

إذ وبعد الإستماع، خلال اجتماع عقده المجلس في وزارة الداخلية والبلديات برئاسة الوزير زياد بارود، الى تقرير مفصّل من المدير العام للأمن العام اللواء وفيق جزيني، تبيّن أن "جميع الرعايا العرب الوافدين الى لبنان في الأشهر الأخيرة دخلوا بموجب تأشيرات دخول وفقاً للأصول، وإن من بقي منهم في لبنان لا يزال ضمن مهلة الاقامة القانونية الممنوحة له من دون أي استثناءات، وضمن عديد التوافد السياحي والاقتصادي المعهود به".

وأوضح المجلس أن "الفارق بين الوافدين والمغادرين من الرعايا العرب هو فارق ضئيل وضمن النسب المعهودة في السنوات السابقة"، مشيراً الى أن "المديرية العامة للأمن العام تجري تدقيقاً متواصلاً، وهو يشمل أسماء الوافدين ومحل اقامتهم طوال فترة تواجدهم في لبنان".

وفي موضوع ملاحقة شبكات الارهاب، أكد المجلس "استمرار التنسيق الأمني بين الأجهزة الأمنية والعسكرية على أعلى مستوى".

من جهة أخرى، قرر المجلس انشاء لجنة أمنية من ضباط تابعين للأجهزة الممثلة في المجلس لإجراء تقييم أمني لتحديد درجات التهديد للشخصيات التي تقدّمت بطلبات حماية ورفعها الى المجلس لاتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن. كما ناقش المجلس مسائل أمنية عدّة واتخذ القرارات اللازمة بشأنها.

السنيورة: الشائعات عن التحاق مواطنين عرب بخلايا إرهابية تستهدف سمعة لبنان.. ويجب الكشف المروجين لها

وفي سياق متصل، استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة في السراي الكبير، الوزير بارود الذي أطلعه على نتائج اجتماع مجلس الأمن المركزي، وتحديداً نتيجة التحقيقات التي أجريت حول بعض الشائعات التي تناولت مواطنين عرب دخلوا لبنان كمصطافين للالتحاق بخلايا إرهابية. وقد أبلغ بارود الرئيس السنيورة أن "لا صحة لهذه المزاعم"، مؤكدًا أنها "شائعات مغرضة وكاذبة ومختلقة".

وإزاء ذلك، شدد السنيورة على "ضرورة كشف المروجين لهذه الشائعات الخطيرة، وضرورة تكثيف التحقيقات في هذا الاتجاه"، مشيرًا الى أن "إطلاق مثل هذه الشائعات الخطيرة إنما يستهدف سمعة لبنان وأمنه الاقتصادي وازدهاره السياحي، وهي عملية مستنكرة ومرفوضة ومكشوفة الأهداف، ولن تنطلي على أحد".
 


المصدر: موقع لبنان الأن

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك..

 الأحد 24 آذار 2024 - 2:34 ص

"عرضة لأنشطة إيران وداعش".. تحليل: أمن واستقرار الأردن على المحك.. الحرة – واشنطن.. منذ السابع من… تتمة »

عدد الزيارات: 151,063,132

عدد الزوار: 6,750,840

المتواجدون الآن: 109