رحيل رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق عمر كرامي.. والحريري: نخسر صوتا رصينا داعيا للحوار واضطر للاستقالة مرتين تحت ضغط الشارع.. وكان مقربا من دمشق

مدفعية الجيش اللبناني توقف تحركات المسلحين في تلال عرسال الحدودية مع سوريا بعد ساعات على غارات لنظام الأسد استهدفت مواقعهم

تاريخ الإضافة السبت 3 كانون الثاني 2015 - 7:52 ص    عدد الزيارات 2862    التعليقات 0    القسم محلية

        


 

مدفعية الجيش اللبناني توقف تحركات المسلحين في تلال عرسال الحدودية مع سوريا بعد ساعات على غارات لنظام الأسد استهدفت مواقعهم

بيروت: «الشرق الأوسط».. تمكن الجيش اللبناني، أمس، من إيقاف تحركات المسلحين في جرود تلال بلدة عرسال الحدودية مع سوريا في شرق لبنان، بعد استهدافهم بالأسلحة المدفعية، بعد ساعات على استهداف القوات السورية للمسلحين في منطقة محاذية.
وقالت وكالة «الأنباء الرسمية اللبنانية» (الوطنية للإعلام)، إن قصف الجيش اللبناني على الجرود «أوقع قتلى وجرحى في صفوف المسلحين»، بينما لم تسفر المواجهة عن سقوط إصابات في صفوف الجيش اللبناني. وجاء القصف في أعقاب رصد الجيش اللبناني تجمعات للمسلحين في مرتفعات الزمراني وعجرم في المنطقة الحدودية مع سوريا.
وباتت هذه المنطقة الواقعة شرق بلدة عرسال المحاذية لمنطقة القلمون في سوريا، منطقة عسكرية، وتعرضت فيها نقاط الجيش اللبناني خلال الأشهر القليلة الماضية لهجمات شنها مسلحون متشددون، بينما تعرض الجيش لعدد من الكمائن وانفحرت بآلياته عبوات زرعها المسلحون.
وجاء قصف الجيش اللبناني بعد ساعات على شن الطائرات السورية، مصحوبا بقصف مدفعي، غارات جوية استهدفت مواقع المسلحين في العجرم والزمراني ووادي حميد في جرود عرسال، بحسب «الوكالة الوطنية».
 
رحيل رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق عمر كرامي.. والحريري: نخسر صوتا رصينا داعيا للحوار واضطر للاستقالة مرتين تحت ضغط الشارع.. وكان مقربا من دمشق

بيروت: «الشرق الأوسط» .... توفي رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق عمر كرامي، أمس، عن عمر يناهز الـ80 عاما، بعد صراع مع المرض، لينهي تجربة تفرّد بها في فترة رئاسته للحكومة مرتين، وهي الاستقالة تحت ضغط الشارع، خلافا لجميع الزعماء اللبنانيين.
وكرامي، هو زعيم سياسي لبناني سني تولى رئاسة الوزراء مرتين، واستقال مرتين تحت ضغط الشارع، كان آخرهما في 2005، بعد توجيه أصابع الاتهام إلى دمشق باغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، وتصنيف كرامي كرجل سوريا في لبنان آنذاك. وينحدر كرامي من كبرى العائلات السنية في طرابلس (شمال لبنان)، وهو نجل عبد الحميد كرامي، أحد رجال الاستقلال اللبناني، وشقيق رئيس الحكومة الراحل رشيد كرامي الذي قُتل في تفجير مروحية كانت تقله من طرابلس إلى بيروت في يونيو (حزيران) 1987، خلال الحرب اللبنانية.
وبدأت حالة عمر كرامي الصحية بالتدهور منذ نحو سنتين، بعد أن شُخصت إصابته بمرض السرطان. ونقل للمرة الأخيرة إلى المستشفى منذ شهر، ودخل، بحسب أوساط قريبة منه، في شبه غيبوبة، منذ أيام.
ونعت شخصيات سياسية لبنانية كرامي، كرجل دولة شجاع يفتقده لبنان في هذه الظروف. ورأى رئيس تيار المستقبل ورئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري أنه بغياب كرامي: «تُطوى صفحة من كتاب وطني في حياة لبنان، صاغته عائلة كريمة قدمت عظيم التجارب والرجال». وقال في بيان النعي: «إذا كانت السياسة في لبنان لا تقيم في بعض الأحيان وزنا لأهمية الاختلاف في المواقف، وتعده عاملا من عوامل الفرقة والانقسام، فنحن من الذين كنا نجد دائما في الاختلاف مع الرئيس عمر كرامي مصدرا إضافيا للاحترام المتبادل، ووسيلة للتلاقي على ثوابت وطنية وقواعد للعمل السياسي شارك الراحل الكبير في حمايتها، ورفض المحاولات المتعددة لضربها أو اختراقها».
وأضاف الحريري: «إننا نخسر بوفاة الرئيس عمر كرامي اليوم صوتا رصينا من أصوات الدعوة إلى الحوار، وركنا من أركان مدينة طرابلس التي كانت وستبقى، بإذن الله، منارة الإشعاع الوطني وعنوانا للاعتدال، الذي كان الرئيس الراحل رمزا طيبا من رموزه والمدافعين عنه».
بدوره، اعتبر رئيس الحكومة تمام سلام أنه «برحيل كرامي، ابن بطل الاستقلال عبد الحميد كرامي وشقيق الرمز الوطني الرئيس الشهيد رشيد كرامي، فقدت عائلته الصغيرة ومدينته طرابلس ووطنه لبنان قيمة إنسانية ووطنية كبيرة وصوتا من أصوات الحكمة التي يحتاج اللبنانيون إليها في هذه الأوقات العصيبة». وأشار، في بيان، إلى أن «الراحل الكبير أدرك معنى لبنان وأهمية صون تجربة التعايش بين مكوناته، فرفع منذ لحظة دخوله ساحة العمل العام راية الاعتدال، وقدم طيلة السنوات التي تسلم فيها مسؤولياته الوطنية، نائبا ووزيرا ثم رئيسا للوزراء، نموذجا راقيا في الأداء السياسي يعطي الأولوية لعمل المؤسسات، ويعلي شأن القانون، ويغلب المصلحة الوطنية على أي مصلحة فئوية، ويدفع دائما في اتجاه التحاور والتقارب والوسطية بعيدا من التشنج والتطرف والفرقة».
ودخل كرامي ميدان السياسة بعد اغتيال شقيقه. عين وزيرا للتربية في 1989، قبل أن يصبح رئيس حكومة للمرة الأولى في ديسمبر (كانون الأول) 1990. وكانت الحكومة الأولى التي تشكلت بعد انتهاء الحرب الأهلية في 16 مايو (أيار) 1992، اضطرت حكومته إلى الاستقالة، بعد مظاهرات في الشارع احتجاجا على تردي الوضع الاقتصادي.
عرفت تلك الحركة بـ«ثورة الدواليب»، بعد أن ترافقت مع إحراق إطارات في معظم المناطق اللبنانية تصاعد منها دخان أسود غطى كل سماء لبنان تقريبا. وجاءت بعد أن بلغ سعر الليرة اللبنانية أسوأ مستوياته (3 آلاف ليرة للدولار الواحد)، من دون أن تنجح الحكومة في اتخاذ تدابير رادعة لوقف التدهور. لكن تلك الحكومة كانت كرست هيمنة دمشق على الحياة السياسية اللبنانية.
وبعد 12 عاما، تولى كرامي في أكتوبر (تشرين الأول) 2004 رئاسة الحكومة واستقال منها في فبراير (شباط) 2005، بعد أن تفجر غضب الشارع ضده مجددا، إثر اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير، في تفجير سيارة مفخخة في وسط بيروت. وكانت حكومة كرامي في حينه موالية تماما لسوريا، وكان هو عضوا في برلمان «من صنع دمشق»، التي باتت تعرف بـ«قوة الوصاية». إلا أن رئيس الجمهورية آنذاك إميل لحود، وبضغط من الحليف السوري، كلفه تشكيل حكومة جديدة. إلا أن النفوذ السوري كان بدأ بالأفول، فلم يتمكن كرامي من ذلك.
وتواصلت الحركات والمظاهرات الاحتجاجية في الشارع، واستمر كرامي على رأس حكومة تصريف أعمال، حتى 19 أبريل (نيسان) 2005. وبعد أيام، انسحب الجيش السوري من لبنان بعد نحو 30 سنة من الوجود. منذ ذلك الحين، تراجع دور عمر كرامي، لكنه ظل جزءا من التكتل السياسي الذي يضم حلفاء سوريا في لبنان.
وتولى نجله فيصل كرامي منصب وزير الشباب والرياضة بين 2011 و2013 في حكومة برئاسة نجيب ميقاتي، المتحدر كذلك من طرابلس.
 
 

المصدر: جريدة الشرق الأوسط

ملف الصراع بين ايران..واسرائيل..

 الخميس 18 نيسان 2024 - 5:05 ص

مجموعة السبع تتعهد بالتعاون في مواجهة إيران وروسيا .. الحرة / وكالات – واشنطن.. الاجتماع يأتي بعد… تتمة »

عدد الزيارات: 153,741,175

عدد الزوار: 6,911,930

المتواجدون الآن: 102